هكذا يكون تصفح الإنترنت أكثر خصوصية

هكذا يكون تصفح الإنترنت أكثر خصوصية

لكل متصفح في شبكة الإنترنت بصمته التي يمكن تتبعها، لكن يمكنه إخفاؤها (Getty)

قد تود أحيانًا أن تتصفح بعض المواقع دون أن تظهر في تاريخ متصفحك، أو دون أن تترك هذه المواقع أثرًا على جهازك، تقوم أغلب المتصفحات بهذه العملية عبر خاصية الخصوصية، وهي متوفرة في أغلب المتصفحات الحديثة والآمنة، بنسختيها على الكمبيوتر أو على الهواتف الذكية. هنا سنتعلم كيفية تفعيل هذه الخاصية من المتصفح دون برمجيات إضافية.

تنويه هام: التصفح بالوضع السري لا يعني أنك تستطيع تجاوز الحجب أو الشبكة المحلية في مكان الاتصال، ولا تعني أيضًا أن مزود خدمة الانترنت عاجز عن الاطلاع على المواقع التي تصفحتها، هذه الوسيلة تنفع فقط لحماية خصوصيتك على جهازك فقط.

المتصفحان الأكثر أمانًا واستخدامًا حول العالم، هما فايرفوكس من شركة موزيلا، وكروم من شركة جوجل، هناك متصفحات أخرى مثل أوبرا، أو إنترنت أكسبلورر من شركة مايكروسوفت، لكن لا ينصح باستخدام هذه المتصفحات لأنها أبطأ، وتمنحك حماية أقل بكثير من تلك التي يوفرها متصفحي فايرفوكس وكروم.

متصفح فايرفوكس

تنتجه منظمة موزيلا التي تعرف عن نفسها بأنها مُجتمع عالمي من التقنيين والمُفكّرين والبنائين الذين يسعون جاهدين للمُحافظة على الإنترنت حيًا ومُتاحًا للجميع لكي يمكن للجميع أن يبنوا الويب ويساهموا فيه. كما تقول إنها تؤمن بأن التعاون مع بعضنا البعض عبر منصة مفتوحة هو أمر أساسي للنجاح على مستوى الأفراد والجماعات. فايرفوكس يتعبر برمجية مفتوحة المصدر، ومتاحة للمطورين والرواد لإضافة لمساتهم وبرمجياتهم الى المتصفح.

في فايرفوكس يسمى الوضع الآمن أو الخاص بـ"Private mode" ويرمز إليه بشعار قناع التخفي، لاحظ أن التصفح في وضعية الخصوصية يظهر لك كل ما تصفحته في الوضع العادي، غير أن كل الروابط التي ستضغط عليها خلال استعمال الوضع الخاص ستختفي بمجرد إقفال المتصفح.

تفعيل الوضع الخاص

  • قم أولاً بتحميل متصفح فايرفوكس إن لم يكون منصبًا في جهازك، عند تنصيب فايرفوكس ستتمكن من استيراد مفضلاتك من متصفحك القديم! رائع أليس كذلك؟
  • عند الدخول إلى فايرفوكس ستجد قائمة الخيارات في الأعلى، اضغطها واختر الوضع الخاص.
  • لاحظ أن النافذة المفتوحة بالوضع الخاص تحمل إشارة بلون مختلف عن النافذة العادية في متصفح فايرفوكس.

متصفح كروم

يوفر متصفح كروم الخاصية ذاتها لكن بتسمية مختلفة هي "Incognito" وشعارها محقق أو رجل غامض، تقوم أيضًا بذات المهمة، وهنا يعود إليك الاختيار بين المتصفحين فايرفوكس وكروم بحسب رغبتك وتأقلمك مع الأزرار واتجاهاتها.

لتفعيل خاصية التصفح السري أو الخاص "incognito" في جوجل:

  • نصّب المتصفح على جهازك في حال لم يكن موجودًا، ويمكن الحصول عليه من هذا الرابط.
  • افتح واجهة المتصفح واختر "New Incognito tab".
  • تصفح بخصوصية!

تذكر أن المواقع التي تتصفحها في هذه الخاصية لن تترك أثرًا، ولن تظهر في تاريخ التحميل من الإنترنت، لكن الملفات التي تحملها يدويًا ستبقى موجودة على جهازك ويتعين عليك حذفها يدويًا.