هاري القذر.. السلسلة التي غيرت مسار أفلام الأكشن في هوليوود

هاري القذر.. السلسلة التي غيرت مسار أفلام الأكشن في هوليوود

لقطة من السلسلة

لمع نجم العظيم كلينت ايستوود في ثلاثية الدولارات الشهيرة في الستينات، وانحسر في هذه الفترة في تلك النوعية من أفلام الويسترن، حتي جاء عام 1971 وفاجئنا بفيلمه العبقري Dirty Harry ليجسد دور (هاري كالاهان) محقق شرطة في مدينة سان فرانسيسكو، غاضب دائمًا على نفسه ومن حوله ولكنه يجيد عمله لدرجة أن زملائه يطلقون عليه اسم "هاري القذر" لأنه يتم تكليفه بالمهام الشائكة والصعبة.

نجح ايستوود في هذا الفيلم في الخروج من نمط الويسترن وتجسيد شخصية مختلفة، وإن لم تختلف كثيرًا عن شخصياته السابقة في بروده المعتاد ومهارته الفائقة في إطلاق النار والتصويب.

نجح فيلم Dirty Harry نجاحًا ساحقًا، ما مهد لصدور سلسلة كاملة لمغامرات هاري القذر والقضايا التي يواجهها في مدينة سان فرانسيسكو

تدور أحداث هذا الفيلم عن قاتل متسلسل يقوم بقتل أشخاص بشكل عشوائي حول مدينة سان فرانسيسكو، ويرسل إلي المدينة رسالة تهديد بطلب أموال وإلا سيقتل المزيد من الناس، ويتم تكليف المحقق هاري وشريكه الجديد بالقبض على هذا القاتل، كانت هذه القصة مستوحاة من جرائم قتل حقيقة حدثت في هذه الفترة عن قاتل متسلسل أرسل رسائل للصحافة وأطلق على نفسه اسم Zodiac، وتم ذكر هذا في فيلم بنفس الاسم عام 2007 من بطولة جاك جلينهال وروبرت داوني جونيور ومارك رافلو.

نجح فيلم Dirty Harry نجاحًا ساحقًا، ما مهد لصدور سلسلة كاملة لمغامرات هاري القذر والقضايا التي يواجهها في مدينة سان فرانسيسكو على مدى أكثر من 18 عام لتحتوي السلسلة على 5 أجزاء آخرها كان عام 1988.

اقرأ/ي أيضًا: أكثر 10 أفلام تحقيقًا للإيرادات في التاريخ

جاء الجزء الثاني Magnum Force عام 1973 ليواجه فيه هاري مجموعة من الضباط الشباب الذين يقومون بقتل المجرمين ورجال العصابات الشهيرين بطريقة الإعدام بعيدًا عن القانون، لم يكن الفيلم بمستوى الجزء الأول ولكنه قدم بعض مشاهد الأكشن التي لا تُنسى.

ثم جاء الجزء الثالث The Enforcer عام 1976 ليواجه مجموعة إرهابية سرقت مخزون أسلحة ضخم وتهدد به المدينة، ولكن عليه مواجهتها مع شريكة جديدة عينت له كأول امرأة تحصل على لقب محقق في شرطة سان فرانسيسكو رغم أنها مبتدئه لم تطلق النار على أحد من قبل، ورغم شهرته بأن كل شركائه ينتهون إما موتي أو جرحى.

توقفت السلسلة لمدة 7 سنوات وظن محبيها بأنها النهاية لانشغال ايستوود بأعمال ومشاريع آخرى، حتى عاد عام 1983 بجزء جديد "Sudden Impact" ليواجه في هذه المرة أثناء أجازته خارج مدينة سان فرانسيسكو امرأة تقوم بالانتقام ممن اغتصبوها هي وأختها قبل عدة سنوات، ونطق ايستوود في هذا الجزء جملة من أشهر المقولات في تاريخ السينما "Go ahead، make my day".

عاد هاري القذر لمرة خامسة وأخيرة عام 1988 وهو يبدو أكبر سنًا وأكثر حنقًا وكرهًا للعالم ليحقق في جريمة قتل ممثل شهير ليتضح أنه اسم من قائمة طويلة في لعبة مريضة يتراهن لاعبيها على من سيموت أولًا من قائمته ليكتشف هاري أن اسمه مكتوب في هذه القائمة، وقدم لنا الفيلم وجوه شابة جديدة في هذا الوقتت لتتألق وتصبح أسماء كبيرة كالنجم Jim Carrey والرائع Liam Neeson.

السلسلة جسدت فترة السبعينات والثمانينات في الولايات المتحدة وفي مدينة سان فرانسيسكو بالتحديد بشكل رائع وصادق جدًا يوضح مدى تفشي الجريمة والإرهاب وعجز الشرطة بشكل كبير عن التصدي لها، ما أجبر بعض الضباط والمحققين على اللجوء في بعض الأحيان إلى العنف والخشونة الزائدة مع المجرمين كوسيلتهم لتحقيق العدالة.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Ma vie de Courgette" صورة مبهجة عن ملجأ للأطفال

كما كانت السلسلة فرصة رائعة لايستوود ليخوض تجارب الإخراج والإنتاج حيث قام بدور المنتج التنفيذي في فيلم Dirty Harry وقام بالإنتاج والإخراج في فيلم Sudden Impact ما أثر على أسلوبه في الإخراج قبل أن يقدم لنا روائعه مثل Unforgiven وMillion Dollar Baby.

جسدت سلسلة Dirty Harry سبعينيات وثمانينيات مدينة سان فرانسيسكو بشكل رائع وصادق جدًا يوضح مدى تفشي الجريمة والإرهاب

قدمت السلسلة على مدى حوالي 20 عام مشاهد أكشن خالدة لن تُنسى وجمل رائعة طريفة يتم استخدامها والإشارة إليها حتى الآن، إذ أثرت هذه السلسلة في أجيال كاملة من المخرجين والمؤلفين الذين قدمو أعمال رائعة تأثرت بسلسة هاري القذر وفي بعض الأحيان قاموا بتقليد أو إعادة تمثيل مشاهد أو جمل كاملة من السلسلة بشكل ساخر مثل Jim Carrey في فيلم The Mask وBill Murray في فيلم The Man Who Knew Too Little.

كما قامت الفرقة البريطانية الشهيرة Gorillaz بإصدار أغنية بعنوان Dirty Harry وأغنية أخرى بعنوان Clint Eastwood، كما كان الفيلم سببًا في شهرة المسدس الذي استخدمه ايستوود طوال أجزاء السلسلة (44 Magnum) وحصل في استفتاء أجرته شركة 20th Century Fox عام 2008 عن أشهر الأسلحة المستخدمة في الأفلام على المركز الثاني بعد السيوف الضوئية الشهيرة من سسلسلة Star Wars.

(مشهد من فيلم The Mask يقلد فيه Jim carrey مشهد dirty Harry الشهير)

(أغنية Gorillaz-Dirty Harry)

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "المراسلة".. هاجس قديم يسيطر على جوزيبي تورناتوري

مهرجان أيام القاهرة السينمائية.. عالم متكامل من السينما