07-فبراير-2018

جهاز هواوي أونر 7 اكس (ميشال سيمون/IDG)

في زمن تكاد فيه أجهزة الجوال تكسر حاجز 1000 دولار، فإن ألق جهاز هواوي أونر 7 اكس يسطع عاليًا. فهو تقريبًا يحقق كل ما ترغب برؤيته في أجهزة عام 2018، من شاشة فل اتش دي Full HD بنسبة عرض 18:9 وحواف رفيعة وتصميم معدني وكاميرا مزدوجة. الشيء الوحيد الذي يغيب عن المشهد هو منفذ من نوع USB-C.

يحظى هاتف هواوي أونر 7 اكس شاشة فل اتش دي Full HD بنسبة عرض 18:9 وحواف رفيعة وتصميم معدني وكاميرا مزدوجة وسعر منخفض

وبالفعل فإن جهاز أونر 7 اكس هو الجهاز الوحيد، من بين الأجهزة التي صدرت حديثًا إلى حد ما، الذي بقي يستخدم منفذ مايكرو USB لشحن الهاتف بدلًا من USB-C. ربما يمكن لوم السعر على ذلك، ولكن حتى الهواتف التي تستهدف الميزانية المحدودة مثل جهاز ألكتل آيدل 5 اس Alcatel Idol 5s وجهاز موتو اكس 4(Moto X4) تحتوي على منفذ USB-C، وهو منفذ أسرع وأقل حركة (إذ يمكن توصيله في أي اتجاه) خلاف مايكرو USB.

ولكن لولا وجود ذلك المنفذ القديم، يمكن أن يجعلك مظهر جهاز هواوي أونر 7 اكس تظن أنه يساوي أكثر من ذلك بكثير، مع العلم أنه أرخص من أي هاتف بميزات مقاربة، بل ويحتوي على بعض الميزات التي لا تحتوي عليها الأجهزة الأغلى ثمنًا.

اقرأ/ي أيضًا: جديد سامسونج.. جالكسي اس 9 بتصميم جديد للكاميرا

أهم ميزات هاتف هواوي أونر 7 اكس Huawei Honor 7X:

  • شاشة بتكلفة 800 دولار في هاتف بقيمة 200 فقط
  • عادة ما تكون المواصفات أمرًا ثانويًا عندما تكون الميزانية هي الأمر المحدد عند شراء هواتف أندرويد، ولكن المواصفات في حالة هذا الجهاز جديرة بالتمعن:
  • أبعاد الجهاز: 156.5 x 75.3 x 7.6 mm
  • الشاشة: شاشة بقطر 5.9 إنش، نسبة العرض 18:9 فل اتش دي 2160*1080 إل سي دي
  • المعالج: كيرين Kirin 659
  • الذاكرة: 3 غيغا بايت
  • السعة التخزينية: 32 غيغا بايت
  • الكاميرا: كاميرا ثنائية بدقة 16 ميغا بكسل، فتحة بؤرية 2.2 + 2 ميغا بكسل كاميرا أمامية
  • البطارية: 3340mAh
  • نظام التشغيل: أندرويد نوغات 7.1

ربما تكون شاشة الهواتف بنسبة عرض 18:9 أمرًا شائعًا بين الهواتف الأكثر عراقة، ولكن رؤيتها في جهاز متوسط أمر نادر وخاصة بهذا السعر. عادة ما تظهر الأجهزة رخيصة الثمن كأن الدهر أكل عليها وشرب، سواء بحوافها السميكة أو أزرار هوم home buttons أو أزرار اللمس. وحتى بدون شاشة من نوع OLED الفاخرة، يستطيع جهاز 7 اكس الوقوف بفخر بين تلك الأجهزة التي تفوقه سعرًا بمئات الدولارات.

حجم الجهاز متناسق، ولكنه قد لا يلائم حجم يدك إن كانت صغيرة. الشاشة ساطعة وعالية الوضوح تشبه إلى حد ما الشاشة الموجودة في جهاز جالاكسي اس 8. كما أن غلاف الجهاز متين ويتحمل قساوة الاستخدام.

اقرأ/ي أيضًا: 6 توجهات وتوقعات في عالم الأندرويد للعام 2018

شاشة هواوي أونر 7 اكس ساطعة وعالية الوضوح تشبه إلى حد ما الشاشة الموجودة في جهاز جالاكسي اس 8 كما أن غلاف الجهاز متين ويتحمل قساوة الاستخدام

القوة والأداء في متناول جيبك

قد لا يكون معالج كيرين 659 أسرع معالج عند شركة هواوي، ولكنها لا تبدو مثل رقاقة رخيصة كذلك. فقد أحرزت عند قياس أدائها نتيجة مقاربة للرقاقة الموجودة في جهاز متوسط أعلى ثمنًا مثل هاتف HTC U11 Life (سناب دراغون 630). وهذا يعني أنك ستحصل على استخدام سلس للشاشة وسرعة في انطلاق التطبيقات.

بالنسبة للألعاب، يروَّج للهاتف على أنه متوافق مع الألعاب بسبب شاشته ومعالجه. ولكن اللاعب النهم سيرغب في هاتف بمزيد من القوة. مع هذا فهو مناسب للاستخدام المعتدل للألعاب.

يحتوي جهاز اكس 7 على نفس البطارية التي احتوى عليها سلفه (جهاز اكس 6)، وهي في الواقع أكثر سعة مما يحتوي عليه جهاز جالاكسي اس 8 وجهاز ون بلص 5 تي OnePlus 5T. في الوقت ذاته يملك جهاز أونر 7 اكس شاشة أكبر وأكثر حاجة لموارد البطارية. علمًا أن الجهاز يحتوي على وضع توفير للبطارية يمكنك من عصر مخزون الشحن حتى آخر قطرة. ولكنك قد تحتاج إلى مصدر إضافي للطاقة إن كنت تنوي استخدام الجهاز لجلسات من اللعب مطولة.

كاميرا بميزات متعددة وجودة لا بأس بها

يحتوي جهاز 7 اكس على كاميرا خلفية مزدوجة مثل سلفه. وهو أمر جيد بالنسبة لسعر الجهاز. ليس هناك الكثير للتحدث عنه حول الصور، ولكن الجدير بالذكر هو تطبيق الكاميرا. صحيح أنه لا يشبه الموجود على جهاز هواوي ميت 10 بروHuawei Mate 10 Pro، ولكنه يحشد ميزات عدة وتحكم عال لتحسين تجربة التقاط الصور. كما يحتوي على أزرار تحكم يدوية عدة وأوضاع تصوير مختلفة مثل التصوير الطولي ووضع الصورة المتحركة (الشبيه بآبل لايف فوتوز Apple Live Photos) وغيرها العديد من الميزات.

إذًا هل ينصح بشراء جهاز أونر 7 اكس؟

إذا كانت الميزانية هي الفيصل ولم تكن تمانع وجود مايكرو USB، فهو بكل تأكيد يجب إدراجه في قائمة الأجهزة المرشحة. وتذكر أن الهاتف هو إصدار دولي، فإن كان يعمل على الشبكة الموجودة في منطقتك، فمن غير المرجح أن تجد جهازًا بقيمة أفضل لجهاز بنظام أندرويد.

ضعف جودة الكاميرا وغياب وجود الشحن اللاسلكي هما أمران متوقعان في هاتف بهذا السعر، ولكن دقة وضوح الشاشة تعوض عن كل ذلك. لذا يمكن القول إنك لن تجد شاشة بمثل هذا الحجم والصورة على جهاز آخر بنفس مستوى السعر. وستجد أن دقة وضوح الشاشة تنافس تلك الموجودة في جهاز Mate 10 Pro، الذي يصل إلى أربعة أضعاف السعر. لذا لا تفكر في الهاتف على أنه جهاز زهيد، ولكن فكر فيه كهاتف بميزات رائعة وأيضًا بسعر زهيد.

ترجمة بتصرف

المصدر

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن شحن الموبايل عن طريق الواي فاي؟

آيفون اكس.. أفضل هاتف أنتجته شركة آبل ورآه العالم حتى الآن!