10-ديسمبر-2021

يجعل هذا القرار نيوزلندا من أكثر الدول صرامة بالنسبة للتدخين (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت نيوزلندا حسب تقارير عن خطط لمنع الشباب وصغار السنّ من الحصول على السجائر، في واحدة من أشدّ الخطط التي يعرفها العالم للتضييق على مبيعات التبغ، بعد أن فشلت العديد من الإجراءات التقييدية في الحدّ من تفشي تعاطي السجائر بين الشباب.

أعلنت نيوزلندا حسب تقارير عن خطط لمنع الشباب وصغار السنّ من الحصول على السجائر، في واحدة من أشدّ الخطط التي يعرفها العالم للتضييق على مبيعات التبغ

ووفق الخطّة النيوزلندية، فإن الأطفال بعمر 14 عامًا أو أقل، لن يكونوا قادرين على شراء السجائر إطلاقًا، وإلى الأبد. أي أن الأشخاص من 14 عامًا وما دون ذلك، لن يكونوا قادرين على شراء السجائر طوال حياتهم، في هذه الدولة الصغيرة التي لا يتجاوز تعداد سكانها خمسة ملايين نسمة.

اقرأ/ي أيضًا: كيف انتعشت شركات التبغ الأمريكية في مناطق النزاعات؟

كما تشتمل الخطّة التي تم الكشف عنها يوم الخميس، 9 كانون أول/ديسمبر، على خطوات لتقليص عدد المتاجر التي تبيع منتجات التبغ، إضافة إلى فرض معايير جديدة لإنتاج السجائر بنسبة أقل من النيكوتين في جميع المنتجات.

كيف سيتم تطبيق الخطة؟

يعدّ إعلان نيوزلندا عن حظر شراء منتجات التبغ لكل من لم يتجاوز عمره 14 عامًا، على مدى الحياة، واحدًا من أشدّ الإجراءات صرامة فيما يتعلق بمجابهة مخاطر منتجات التبغ والتي تتسبب بنسبة كبيرة من الوفيات عالميًا بسبب الأمراض الخطيرة المرتبطة بتعاطيها.

وتعدّ نيوزلندا بالفعل واحدة من بين 17 دولة فقط تفرض معايير صارمة على طريقة عرض منتجات التبغ  وتعليبها (التغليف الموّحد)، كما أنها تحظر بيع السجائر لمن هم دون 18 عامًا. إلا أن الحكومة تقول إن هذا الإجراءات لم تعد كافية للحدّ من مخاطر التدخين على النيوزلنديين، وتحقيق الهدف الوطني في خفض نسبة المدخنين بين البالغين إلى أقل من 5% بحلول العام 2025.

حظر مدى الحياة

تعتزم نيوزلندا تطبيق حظر مبيعات السجائر للأطفال من عمر 14 وما دون اعتبارًا من العام 2027، على أن يستمر الحظر على الشخص مدى الحياة، بمعنى أن الشخص الذي سيكون بعمر 60 عامًا في 2073 لن يكون قادرًا على شراء السجائر، أي أن من هو أكبر منه بعام واحد فقط سيكون قادرًا على شراء منتجات التبغ.

لم يتعلق الحظر بهذه الفئة العمرية؟

تقول السلطات الصحية في نيوزلندا إن المدخنين عادة ما يبدأون هذه العادة في سنوات المراهقة الأولى. وفي نيوزلندا، فإن أربعة من بين كل خمسة مدخنين بدأوا التدخين بشكل ثابت بسنّ 18. والقانون الجديد يهدف إلى حماية جيل كامل من التدخين، وهو ما سيسهم في خفض عدد الوفيات ذات العلاقة بالتدخين بواقع 5000 وفاة سنويًا على الأقل.

ما التغييرات المقترحة الأخرى؟

في المرحلة الأولى ستبدأ الحكومة بتقليص عدد المتاجر التي تبيع المنتجات التبغية، اعتبارًا من نهاية العام 2023، ثم ستلجأ إلى خفض نسبة النيكوتين في تلك المنتجات، وهو العنصر الأكثر تسببًا بالإدمان، وذلك بدءًا من العام 2025، وذلك لتسهيل الإقلاع عن التدخين، ثم سيتم البدء بتطبيق قواعد تنمية جيل "غير مدخّن" بالكامل، ابتداءً من 2027، وذلك عبر حظر مبيعات الدخان لكل من بلغ 14 عامًا في ذلك العام، إلى الأبد، أي إلى نهاية حياته.

كيف سيتم تطبيق القانون؟

لم تعلن السلطات في نيوزلندا عن تصور واضح لكيفية تطبيق هذه الخطط الطموحة، ومن المتوقع أن تعلن الحكومة عن تفاصيل أوفى عن السبل التي ستتبعها، وذلك قبل اعتمادها من قبل البرلمان العام المقبل.

الإجراءات المقترحة في نيوزلندا صارمة للغاية، لكنها ليست أشدّ صرامة من القوانين المطبقة في مملكة بوتان، والتي حظرت مبيعات التبغ بشكل كامل في العام 2010

هل القوانين النيوزلندية ستكون الأكثر صرامة في العالم؟

الإجراءات المقترحة في نيوزلندا صارمة للغاية، لكنها ليست أشدّ صرامة من القوانين المطبقة في مملكة بوتان، والتي حظرت مبيعات التبغ بشكل كامل في العام 2010.