30-نوفمبر-2021

مليارات الدولارات ستخصصها نيسان لتعزيز المنافسة في قطاع السيارات الكهربائي (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت شركة نيسان يوم الإثنين، 29 تشرين الثاني/نوفمبر، عن عزمها إنفاق 2 تريليون ين ياباني (17.6 مليار دولار أمريكي) على مدى خمسة أعوام، وذلك من أجل تسريع عمليات التحوّل نحو إنتاج المركبات الكهربائية، وتمكين قدرتها على المنافسة مع أكبر الشركات في القطاع الذي يشهد أكبر مستوى من النموّ في عالم صناعة السيارات، حسب وكالة رويترز.

أعلنت شركة نيسان عن عزمها إنفاق 2 تريليون ين ياباني (17.6 مليار دولار أمريكي) على مدى خمسة أعوام، من أجل تسريع عمليات التحوّل نحو إنتاج المركبات الكهربائية

وتعدّ هذه المرّة الأولى التي تعلن فيها نيسان اليابانية، والتي تعدّ ثالث أكبر مصنّع للسيارات في اليابان، وواحدة من أول الشركات العالمية التي اقتحمت قطاع تصنيع السيارات الكهربائية مبكرًا، عبر سياراتها الشهيرة "نيسان ليف"، عن خطة شاملة من أجل التحوّل الكهربائي والتركيز على تصنيع السيارات الكهربائية، مع تصاعد المنافسة من الشركات الكبرى، مثل تويوتا، وفولكسفاغن، وتيسلا.

وقالت الشركة يوم أمس الإثنين إنها ستطلق 23 موديلًا مكهربًا جديدًا كليًا بحلول العام 2030، من بينها 15 موديلًا لمركبات كهربائية بالكامل. كما أعلنت الشركة أنها ستسعى إلى خفض كلفة تصنيع بطاريات أيون-الليثيوم بنسبة 65% خلال العقد المقبل، ضمن خطّة أوسع لتصنيع بطاريات تعرف باسم بطاريات "الحالة الصلبة" بحلول العام 2029، والتي يتوقّع أن يكون لها انعكاس كبير على مستقبل السيارات الكهربائية في العالم.

ويأتي إعلان شركة نيسان هذه الخطّة متأخرًا عن الخطط التي بادرت شركات كبرى بالإعلان عنها في وقت سابق من العام، مثل شركات تويوتا، ودايملر، وفولكسفاغن، وفورد الأمريكية، وفولفو، وهو ما أدى إلى حصول تراجع في قيمة أسهم نيسان، بنسبة 5.6% يوم الإثنين. ويرى محللون أن نيسان، رغم خطة الإنفاق الكبرى الجديدة، قد لا تكون قادرة على اللحاق بالمنافسين في السوق في مجال التحوّل الكهربائي، ولاسيما مع دخول الصين حلبة المنافسة بعدد من الشركات الواعدة في هذا المضمار.

وكانت بعض شركات السيارات الكبرى، مثل فورد، وجنرال موتورز، وغيرها، قد وقعت على إعلان عقب قمّة غلاسكو للمناخ التي عقدت مطلع الشهر الجاري، تعهدت فيه بالتوقف بشكل كامل عن إنتاج المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري، بحلول العام 2040. غير أن نيسان لم تكن من بين الشركات الموقّعة على الإعلان، ولم تعلن عن أي تعهدات بالتوقف عن إنتاج المركبات التي تعمل بالوقود التقليدي خلال السنوات المقبلة، واكتفت بالإشارة إلى أن نصف الموديلات التي تنتجها ستكون مكهربة بحلول العام 2030، أي أنها ستكون سيارات كهربائية بالكامل، أو سيارات هجينة بخاصية الشحن الكهربائي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

 بطاريات نيسان ليف تولد الكهرباء لملعب أمستردام