نوّار الصدر.. في القائمة القصيرة لجائزة

نوّار الصدر.. في القائمة القصيرة لجائزة "فورورد" البريطانية

الشاعرة نوّار الصدر

أعلنت لجنة تحكيم "جائزة فورورد" البريطانية، المتخصصة بالشعر، عن قوائمها القصيرة لجوائز الشعر الأكثر شهرة في بريطانيا، حيث تكرم الشعراء ضمن تقليد سنوي يشمل ثلاث فئات هي: جائزة أفضل مجموعة شعرية، وجائزة أفضل مجموعة شعرية أولى، وجائزة أفضل قصيدة. ومن المعروف أن "الفورود" التي تقدّم سنويًا في حفل في لندن، قد تأسست عام 1992 بهدف الاحتفال بالشعر ورفع نسب شعبيته، وربط الناس به من خلال طرق جديدة.

وُصف كتاب نوار الصدر بأنه استفزازي، مفجع، أصواته تأتي من داخل العقل

في القائمة القصيرة لهذا العام في جائزة الفورود، جاء اسم الشاعرة ذات الأصل العراقي نوّار الصدر في ترشيحات فئة "أفضل مجموعة شعرية"، عن مجموعتها "ضمير المتكلم الرابع"، التي نُشرتها دار النشر الأكاديمية "ليفربول يونيفرستي برس".ونوار الصدر شاعرة وكاتبة، نصوصها منشورة في عدة صحف ومجلات مثل "النيويورك تايمز"، ومجلة "جرانتا" و"غراند ستريت"، و"كينيون ريفيو"، و"بلوشاريس".. وسواها، وتعمل كطبيبة نفسية في عيادتها الخاصة في نيويورك.

اقرأ/ي أيضًا: خوان غويتيسولو.. "الطائر المنعزل" يودّع مراكش

تحتوي مجموعة "ضمير المتكلم الرابع" لنوار الصدر على رسوم وصور فوتوغرافية لفنانين مثل لويز بورجيواز ومارلين دوماس، وتتقاطع أعمالها الشعرية مع الفنون البصرية. وُصف الكتاب من قبل النقاد بأنه استفزازي، مفجع، أصواته تأتي من داخل العقل متحدثة مع خارجه وكأنها بُعد رابع. تتناول نصوصه العلاقة بين الذات والعالم في إطار شعري يشرّح العلاقات الإنسانية في القرن الواحد والعشرين.

جائزة "أفضل مجموعة شعرية" التي تبلغ قيمتها عشرة آلاف جنيه إسترليني، ضمت في قائمتها إلى جانب الصدر كل من الشعراء الإيرلنديين مايكل لونغلي وتارا بيرغن وشينيد موريسّي، والإنجليزية إيملي بيري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شعر في الهويّة.. فلسطين وألمانيا في أنطولوجيا شعرية مشتركة

في المغرب.. كُتّاب بدون قرّاء