نوبل للآداب 2016.. للمُحتج بوب ديلان

نوبل للآداب 2016.. للمُحتج بوب ديلان

بوب ديلان

فاجأت الأكاديمية السويدية العالم باختيارها مؤلف الأغاني والموسيقي الأمريكي بوب ديلان (1941) لجائزة نوبل للآدب 2016، وجاء في حيثيات القرار أنه تم اختيار ديلان: "لكونه ابتكر تعابير شاعرية جديدة داخل التقليد الغنائي الأمريكي العظيم".

لجنة نوبل: كان بوب ديلان يعيد اختراع نفسه في هوية جديدة طوال 54 سنة

وقالت سارة دانياس، السكرتير الدائم للأكاديمية، في مؤتمر صحفي عقب الإعلان، أنها تأمل أن لا تُنتقد الأكاديمية على هذا الاختيار، وأضافت: "ديلان يستحقّ ذلك"، لكونه كان "يعيد اختراع نفسه في هوية جديدة طوال 54 سنة".

اقرأ/ي أيضًا: سفيتلانا أليكسيفيتش.. نوبل للآداب 2015

في حديثها، قالت دانياس: "إذا نظرتم نظرة استرجاعية لـ 5000 سنة سوف تكتشفون أن هوميروس وسافو كتبا النصوص الشعرية التي كان من المفترض أن يؤدياها، وأنها طريقة ديلان نفسها. ما زلنا نقرأ هوميروس وسافو، ونتمتع بهما، يمكننا كذلك، بل ينبغي، أن نقرأ له".

كانت توقعات ترشيحات هذه السنة، لـ"نوبل الأدب"، قد ركزت على الياباني هاروكي موراكامي، والأمريكي المستقيل من الكتابة فيليب روث، والكيني نغوجي واثيونغو، وأدونيس. ويتم اختيار الفائز من قبل 18 عضو في الأكاديمية السويدية، الذي تحمل أعماله "اتجاهًا مثاليًا" بحسب إدارة ألفرد نوبل.

يذكر أن الاسم الحقيقي لديلان هو روبرت ألن زيمرمان، وهو مغن وملحن وشاعر وفنان أمريكي، ذو تأثير كبير في الموسيقى والثقافة الشعبية لأكثر من خمسة عقود، وقد نالت أعماله شهرة كبيرة، خصوصًا في الستينيات من القرن الماضي، لما تضمنته كلماته من الاحتجاج والمطالبة بحقوق عمال ومضطدي الويلات المتحدة الأمريكية.

اقرأ/ي أيضًا:

نوبل للآداب.. حمى الترشيحات

موديانو والنافذة التي تشبه المقصلة