11-أكتوبر-2021

الفائزون بجائزة نوبل للاقتصاد للعام 2021

ألترا صوت – فريق التحرير

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الإثنين إن خبراء الاقتصاد ديفيد كارد وجوشوا أنجريست وجويدو إمبينز فازوا بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2021، وقد تم اختيارهم لإسهامهم المنهجي في تحليل العلاقات السببية، وتقديمهم أفكارًا مبتكرة حول سوق العمل. 

تم اختيار الفائزين الثلاثة لإسهامهم المنهجي في تحليل العلاقات السببية، وتقديمهم أفكارًا مبتكرة حول سوق العمل

 وقالت لجنة نوبل في بيان لها نشره حساب الجائرة على "تويتر" إنه" تم تكريم الباحثين لتزويدهم برؤى جديدة حول سوق العمل وإظهار الاستنتاجات حول السبب والنتيجة التي يمكن استخلاصها من التجارب الطبيعية".

وفاز العالم الكندي دفيد كارد بنصف الجائزة، في حين اقتسم فيه العالمان الأميركي جوشوا أنجريست والأميركي الهولندي جويدو إمبينز النصف الآخر.

يأتي ذلك في ختام موسم الجوائز المقام في العاصمة السويدية ستوكهولم، وهذه هي آخر جوائز نوبل هذا العام ويتقاسم الفائزون بها مبلغًا قدره 10 ملايين كرونة سويدية وهو ما يعادل 1.14 مليون دولار.

وتعتبر هذه الجائزة المسماة رسميًا "جائزة بنك السويد للعلوم الاقتصادية في ذكرى الفرد نوبل" هي الوحيدة التي لم تكن واردة في وصية المخترع السويدي ألفرد نوبل، وقد أسسها البنك المركزي السويدي في العام 1968 ومنحت للمرة الأولى في 1969، أما جوائز نوبل الأخرى الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام فمنحت جميعها للمرة الأولى في العام 1901.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

صحفي من روسيا وصحفية من الفلبين يفوزان بجائزة نوبل للسلام

نوبل للآداب.. تاريخ من التسييس المتأصل والخروقات