نهاية أسطورة.. كوبي براينت يترجل

نهاية أسطورة.. كوبي براينت يترجل

أسطورة (ميتشل ليف/Getty)

أعلن كوبي براينت خبر اعتزاله نهاية هذا الموسم 2015-2016.

جن جنون الإنترنت وطافت وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الخبر، "البلاك مامبا" يعتزل. مسيرة كوبي براينت أوشكت على الانتهاء. يعد كوبي براينت من أفضل اللاعبين الذين مروا على الان بي اي وقد شبه كثيرًا بمايكل جوردن نظرًا لطريقة لعبه المشابهة له ولتأثره به من ناحية تقنية الرميات والقفز. كوبي براينت تأثر بجوردن كثيرًا في بداية مسيرته ولكنه رسم لنفسه خطًا وأسلوبًا خاصًا. أسطورة اللايكرز والان بي اي استطاع الحصول على خمسة ألقاب منها ثلاثة بالاشتراك مع شاكيل اونيل (2000 و2001 و2002) واثنين مع بو غازول (2009 و2010). حصل كوبي أيضًا على جائزة أفضل لاعب في الان بي اي موسم 2008 بالإضافة إلى الكثير من الألقاب الشخصية والفردية منها تسجيل إحدى وثمانين نقطة في مباراة واحدة.

لقب كوبي براينت هو "البلاك مامبا" وتعني هذه الكلمة مامبا سوداء أي أفعى المامبا السوداء التي تلدغ وتعتبر من أخطر الأفاعي

الخبر الحزين تلقاه أنصار ومحبو فريق اللايكرز ليس خبرًا مفاجئًا، لكنه مؤلم. تدني مستوى كوبي في الموسم الماضي إضافة إلى إصابته، واحد من الأمور التي دفعته إلى التفكير في الاعتزال، إضافة إلى تدني أرقامه. 31% دقة تصويب من الرميات و20% دقة تصويب رميات ثلاثية عجّلت خروجه سريعًا بعد نهاية هذا الموسم. لم يعد بمقدار كوبي تحمل مباراة كاملة نظرًا لما تتطلبه المباراة من لياقة بدنية وتركيزٍ عال. اللاعب البالغ من العمر سبعة وثلاثين عامًا وعند انتهاء المباراة يشعر بآلام رهيبة، وبسبب بطء سرعة تعافيه استسلم للتقدم في العمر.

سنعرض هنا خمسة أشياء تخص فريق اللوس أنجلوس لايكرز بعد خروج كوبي:

توقيت ممتاز للخروج

يتحضر فريق اللايكرز وإدارته لخروج كوبي براينت الذي أوشك على نهاية عقده الممتد لسنتين بقيمة ثمانية وأربعين مليون دولار. التوقيت ممتاز من ناحية دفع مستحقات اللاعب. الضجة الإعلامية التي ستحدث وتكريم اللاعب بعد خروجه سيعوض قيمة العقد. سيستطيع النادي بيع الكثير من الأشياء الرياضية التي تحمل اسم كوبي، وحدها القمصان ستجلب للنادي ربحًا هائلًا. مطلوب من النادي التطلع إلى الأمام بعد خروج كوبي.

النادي محجًا للنجوم

الكثير من النجوم سيتطلعون إلى الانضمام إلى اللايكرز بعد خروج كوبي براينت وذلك لملء مكانه الشاغر. وجود كوبي وشخصيته كانا يمنعان الإدارة من جلب أي لاعب بمستوى كوبي لأنه كان يريد أن يكون النجم الأول ولا يريد أحد مشاركته. على اللايكرز أن يتطلعوا لترميم الفريق بعد رحيل كوبي وجلب لاعبين أمثال بول جورج وكارميلو انتوني وربما راسيل ويستبروك وكيفن ديورانت.

رحيل كوبي بمثابة حمل سيزول عن ظهر النادي.

الشبان والناشئون أولًا

رحيل كوبي يعني بالدرجة الأولى التركيز على من يلعب وقتًا أقل في الفريق. الوقت كافٍ لتطوير مهارات بعض اللاعبين الذين قد حرموا من اللعب بسبب اشتراك كوبي براينت ببعض الدقائق. لاعبون أمثال كلاركسون وراسيل ووليامز.

تكلفة الغياب

سيجني النادي من بيع قمصان كوبي الكثير من الأموال ناهيك عن المباراة الأخيرة قبل اعتزاله. تذكرة المباراة الأخيرة تباع الآن بستمائة وخمسين دولارا للمقاعد العادية. في هذه المباراة سيتواجد الكثير من الشخصيات المشهورة أيضًا. بعد هذه المباراة سينتج النادي الكثير من المنتوجات للبيع مثل أقراص DVD، قمصان، أحذية رياضية إلخ إلخ. سيكون حفل وداعه أيضًا ذا ضجة إعلامية وربحية هائلة.

ندم على رواق

ما يميز كوبي عن جيل الـ2000 أنه استطاع الفوز بخمسة ألقاب مع فريقه. لقبان منهم بمجهود فردي. أراد كوبي براينت الحصول على اللقب السادس له لمعادلة رقم جوردن وبذلك يتميز عن تيم دانكن وليبرون جايمس وغيرهم من نجوم العقد الماضي. لكن النادي خيب آماله بعد موسم 2010 ولم يجلب اللاعبين القادرين على مساعدة براينت للحصول على لقبه السادس. إصابته موسم 2012-2013 في وتر الاخيليس كانت بمثابة تذكرة العبور إلى الاعتزال. سيندم اللايكرز على إضاعة فرصة لإضافة لقب آخر لسجلهم ولجعل كوبي أسطورة تضاهي جوردن بألقابه. سيندم اللايكرز على نجم وأسطورة لا تعوض ولا يأتي بمثلها بوقت قصير.

اقرأ/ي أيضًا:
10 حقائق صادمة في NBA

عشرون نجمًا متوقعًا للـ NBA هذا الموسم