22-سبتمبر-2022
Aeroflot

شهدت أسعار التذاكر في روسيا ارتفاعًا فاحشًا منذ إعلان قرار التعبئة (Getty)

شهدت أسعار الرحلات الجوية المغادرة من روسيا ارتفاعًا غير مسبوق، وذلك بعيد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية في البلاد، واستدعاء 300 ألف جندي احتياطي لأغراض القتال في أوكرانيا.

شهدت أسعار الرحلات الجوية المغادرة من روسيا ارتفاعًا غير مسبوق، وذلك بعيد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية في البلاد

وقد أثار إعلان بوتين، الذي أدلى به في خطاب تلفزيوني صباح يوم أمس الأربعاء، مخاوف من عدم السماح لبعض الرجال في سن القتال بمغادرة البلاد دون ذونات أمنية خاصة، رغم أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أكد أن أمر الاستدعاء يقتصر على الجنود المدربين ضمن القوات المسلحة، وأنه لن يتم استدعاء الطلاب ومن خدموا في فترة التجنيد الإلزامية. 

وبحسب ما أفادرت وكالة رويترز، لم يصدر عن الكرملين تعليق رسمي حول ما إذا كانت الحدود ستغلق أمام من يخضعون لأمر التعبئة وطلب من المواطنين التحلي بالصبر حتى نشر توضيحات رسمية بشأن الإجراءات التي سيتم تطبيقها. 

إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لضبط حالة الذعر والإرباك في الشارع الروسي، إذ أظهرت بيانات جوجل تريندز أن البحث على عبارة "مغادرة روسيا" قد ارتفع 100 ضعف على الأقل منذ إعلان التعبئة الجزئية في البلاد، كما شهد موقع "آفيا سيلز" (AviaSales)، ضغطًا كبيرًا في الزيارات عليه خلال الساعات الماضية، إذ يعد أحد أشهر مواقع حجز الرحلات الجوية في روسيا. 

كما أظهرت بيانات الموقع نفاد الرحلات الجوية المباشرة من موسكو إلى تركيا وأرمينيا، وهما وجهتان يمكن للروس السفر إليهما بدون تأشيرات سفر مسبقة. أما عبر شركة الخطوط الجوية التركية، فكانت جميع الرحلات إلى إسطنبول مجوزة أو غير متاحة حتى يوم الأحد. كما انهال طلب المواطنين حتى على الرحلات غير المباشرة، والتي تم حجز جميع رحلاتها إلى بعض الوجهات القريبة، مثل جورجيا، رغم الارتفاع الفاحش في أسعار كثير من التذاكر، والتي وصلت إلى بعض الوجهات إلى أكثر من خمسة آلاف دولار أمريكي.

في غضون ذلك، قالت الخطوط الجوية التركية عبر حسابها على تويتر إن الرحلات من روسيا إلى إسطنبول، والتي باتت في الآونة الأخيرة وجهة مفضلة للمسافرين الروس، قد تم حجزها بالكامل، كما تم إلغاء العديد من الرحلات المغادرة من عدة مطارات في روسيا حتى نهاية تشرين الأول/أكتوبر. 

كما أظهرت خدمة بيانات رحلات الطيران من جوجل (Google Flights) أن أسعار الرحلات المغادرة باتجاه باتجاه واحد من روسيا إلى تركيا قد بلغت أكثر من ألفي دولار أمريكي، مقارنة بأقل من ضعف هذا السعر قبل الإعلان عن التعبئة العسكرية الجزئية، والتي قد تسمح باستدعاء من تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا في روسيا.

من جهته، نقلت رويترز عن رئيس الهيئة الروسية للسياحة قوله إنه لم يتم فرض أي قيود على السفر إلى الخارج حتى الآن، كما أعلنت الخطوط الجوية الروسية "إيرفلوت" إنها لا تضع قيودًا على مبيعات التذاكر للعملاء. 

وصلت أسعار تذاكر السفر إلى بعض الوجهات من روسيا إلى أكثر من خمسة آلاف دولار أمريكي

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي تشن بلاده منذ شباط/فبراير الماضي حربًا على أوكرانيا اصطلح الكرملين على تسميتها "عملية عسكرية خاصة"، قد أعلن في خطاب متلفز يوم الأربعاء عن تعبئة جزئية لجنود الاحتياط في الجيش الروسي، كما توعّد فيه باستخدام كافة الوسائل العسكرية في أوكرانيا، قائلًا إن هذا التهديد "ليس مجرد كلام"، ملمحًا إلى أن موسكو لن تتورّع عن استخدام ترسانتها النووية ضد الغرب.