نفاد المخزون الاحتياطي للقاحات كورونا في أمريكا واتهامات لإدارة ترامب بالتضليل

نفاد المخزون الاحتياطي للقاحات كورونا في أمريكا واتهامات لإدارة ترامب بالتضليل

اتهم حكام ولايات أمريكيون ترامب بتضليلهم (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

مع بقاء حوالي أربع أيام على نهاية ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميًا، تزايدت الانتقادات بشأن ما وُصف بأنه "فشل ذريع" في إدارة أزمة تفشي فيروس كورونا، والوعود "المضللة" بشأن عمليات التلقيح.

مع بقاء حوالي أربع أيام على نهاية ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميًا، تزايدت الانتقادات بشأن ما وُصف بأنه "فشل ذريع" في إدارة أزمة تفشي فيروس كورونا، والوعود "المضللة" بشأن عمليات التلقيح

واتهم حكام عدة ولايات إدارة ترامب بخداعهم بسبب تعهدها لهم بالتوزيع الفوري لملايين الجرعات من لقاحات كورونا، من مخزون ليس موجودًا، رغم وعود وزير الصحة الأمريكي المتكررة. وحسب وكالة رويترز، فإن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) قد أفادت أن 10.6 مليون أمريكي فقط تلقوا اللقاح منذ أن منح المنظمون الفيدراليون الشهر الماضي موافقة طارئة على لقاحين. وبالكاد يتجاوز هذا العدد نصف ما كانت إدارة ترامب قد وعدت بتوزيعه، أي 20 مليون لقاح، بحلول نهاية عام 2020، فيما زاد تفشي الجائحة وتصاعدت أعداد الإصابات والوفيات.

اقرأ/ي أيضًا: مساءلة تاريخية لترامب: وصحف أمريكية تصفه بـ"الوحيد" و"الخاسر الأكبر"

ورصدت وكالات أنباء تأجيل مواعيد لتقديم اللقاح في عدد من الولايات الأمريكية، بعد اكتشاف المسؤولين المحليين فجأة عدم وجود دفعات مخزنة، كانت إدارة ترامب قد وعدتهم بها.

وكان وزير الصحة والخدمات الإنسانية، أليكس عازار، قد قال يوم الثلاثاء إن الإدارة ستقوم بتوزيع ملايين الجرعات التي كانت تحتفظ بها كمخزون احتياطي، ولكنه عاد يوم الجمعة، معلنًا عبر وسائل إعلام أنه لا يوجد مخزون. حيث ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الحكومة الفيدرالية استخدمت بالفعل احتياطي اللقاحات في أواخر كانون الأول/ديسمبر الماضي، وأنه ليس لديها احتياطيات متبقية من الجرعات.

وفيما قال حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، إن وزير الصحة ونائب الرئيس مايك بنس قد أبديا خلال مكالمة هاتفية هذا الأسبوع مع المحافظين، التزامهم بحملة ثانية لتوفير ملايين الجرعات الإضافية، فإننا "قرأنا، مثل أي شخص آخر، أنهم تراجعوا عن ذلك، أو أنهم لأي سبب من الأسباب غير قادرين على الوفاء بذلك". فيما تؤكد وكالة رويترز، أن ما لا يقل عن ثمانية حكام ولايات آخرين كرروا نفس التصريحات، بمن فيهم حاكم ولاية ويسكونسن، توني إيفرز، الذي وصف الوضع بأنه "صفعة على الوجه". كما قال حاكم كولورادو، جاريد بوليس، إنه "محبط للغاية" لأن وزير الصحة "كذب" على ولايته.

 يجيء التعثر الأخير في حملة توزيع اللقاح، مع تحذيرات من أن نوعًا جديدًا سريع الانتقال من فيروس كورونا كان قد ظهر في بريطانيا قد يصبح الشكل السائد في الولايات المتحدة

وحسب رويترز، يجيء التعثر الأخير في حملة توزيع اللقاح، في الوقت الذي حذرت فيه مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من أن نوعًا جديدًا سريع الانتقال من فيروس كورونا كان قد ظهر في بريطانيا قد يصبح الشكل السائد في الولايات المتحدة بحلول آذار/ مارس.