نظرة على قرعة دوري الأبطال.. مجموعات متفاوتة ومواجهات ناريّة

نظرة على قرعة دوري الأبطال.. مجموعات متفاوتة ومواجهات ناريّة

رغم توازنها بشكل عام، لكن كالعادة ثمة بعض التفاوت في الصعوبة بين مجموعات قرعة دوري الأبطال المنتظر (أ.ف.ب)

سُحبت قبل أيام قرعة دوري أبطال أوروبا للعام 2018/2019، في إمارة موناكو الفرنسية، حيث وُزعت الفرق الـ32 والمقسمة إلى أربعة مستويات، على ثماني مجوعات، تفاوتت صعوبتها كالعادة بين مجموعة وأخرى.

ستشكل مباريات دوري المجموعات في دوري أبطال أوروبا، مناسبة خاصة لبعض اللاعبين والمدربين الذين سيواجهون فرقهم السابقة

وإذا كانت أنظار المحللين ومتابعي كرة القدم ستتوجه ابتداءً من الـ18 من أيلول/سبتمبر، إلى الجولة الافتتاحية للبطولة، لمعاينة ومراقبة الفرق الـ32، وخاصة المرشحة منها للقب، وتحديد نقاط قوتها وضعفها، فإن مباريات دور المجموعات، ستشكل مناسبة خاصة لبعض اللاعبين والمدربين الذين سيواجهون فرقهم السابقة، أو سيسافرون إلى دول كانت لهم بها محطات وذكريات خاصة. نستعرض في ما يلي أبرز هذه المواجهات والمحطات المننظرة:

المجموعة الأولى

انتقل راداميل فالكاو إلى أتلتيكو مدريد في العام 2011، ليعوض رحيل سيرغيو أغويرو المنتقل إلى مانشستر سيتي. قدم النمر الكولومبي مستويات مدهشة مع الروخي بلانكوس، وتوجا بالفوز بالسوبر الأوروبي بعدما سجل هاتريك ضد تشيلسي.

اقرأ/ي أيضًا: قرعة متوازنة في الدوري الأوروبي.. وجريزمان أفضل لاعب بالمسابقة

ويلعب اليوم فالكاو مع موناكو، وقد توج معهم بالدوري قبل عامين، وها هو يستعد للعودة إلى مدريد لمواجهة فريقه السابق. وفي المقابل سيعود توما ليمار، نجم موناكو السابق، والمنتقل مؤخرًا الى أتلتيكو، بسرعة إلى الإمارة الفرنسية لمواجهة فريقه السابق. يلعب أيضًا في المجموعة الأولى بروسيا دورتموند، بطل نسخة 1997، وكذلك فريق كلوب بروج البلجيكي.

المجموعة الثانية

وقعت فرق برشلونة وإنتر ميلانو وتوتنهام وأيندهوفن الهولندي، في المجموعة الثانية، التي اعتبرها كثيرون أقوى المجموعات الثماني. مدرب توتنهام، بوتيتشيتيو، الذي أشرف في السابق على إسبانيول، غريم برشلونة التقليدي في مدينته؛ سيفعل المستحيل لهزيمة برشلونة وإدخال الفرحة إلى قلوب مشجعي فريقه السابق. وقد وعد المدرب الأرجنتيني بأنه سيحد من خطورة ليونيل ميسي تمامًا.

كذلك سيواجه برشلونة مدربًا لعب في صفوفه لفترة طويلة، ويعرف برشلونة وكرته جيدًا، وهو الهولندي مارك فان بومل، الذي كان بمثابة دعامة أساسية في خط وسط برشلونة تحت قيادة فان غال ورايكارد.

سحبت قرعة دوري مجموعات أبطال أوروبا قبل أيام في إمارة موناكو الفرنسية
سحبت قرعة دوري مجموعات أبطال أوروبا قبل أيام في إمارة موناكو الفرنسية 

كما ستشهد المباراة الثالثة لبرشلونة ضد إنتر ميلانو، مواجهة خاصة بين ميسي وإيكاردي، وخاصة بعد الكلام الكثير الذي قيل بعد استبعاد الأخير من تشكيلة مونديال روسيا، فيما ستكون الفرصة مواتية للاعبي الإنتر الكروات: بوزوفيتش وبيرسيتيتش وفيرسالكو؛ للانتقام من هوغو لوريس، الذي هزمهم في نهائي كأس العالم.

المجموعة الثالثة

يعود هداف باريس سان جيرمان، أديسون كافاني، مرة جديدة إلى ملعب سان باولو في نابولي، لمواجهة فريقه السابق الذي تألق معه وأمتع جماهيره بأهدافه الغزيرة، في الوقت الذي تبرز فيه مواجهة الألماني يورغون كلوب، مدرب ليفربول، ضد مواطنه توخيل، مدرب باريس سان جيرمان، وخليفته في تدريب ماينز وبروسيا دورتموند في السابق.

مدرب نابولي الجديد، كارلو أنشيلوتي سيواجه فريقه السابق باريس سان جيرمان في هذا الدور، كذلك سيلعب مرة أخرى ضد ليفربول الذي خسر منه نهائي إسطنبول الدراماتيكي الشهيرعام 2005، قبل أن يعود وينتقم منه في نهائي 2007.

المجموعة الرابعة

وصفها النقاد بأنها المجموعة الأسهل، وتضم بورتو حامل اللقب سابقًا مرتين، وشالكه الألماني، ولوكوموتيف موسكو الروسي، وغلطة ساراي التركي. وهي بمثابة مجموعة متوازنة ومفتوحة على كل الاحتمالات.

المجموعة الخامسة

آخر فريق غير إسباني متوج بالبطولة، بايرن ميونيخ الألماني، وقع مع إياكس الهولندي بطل المسابقة أربع مرات، وبنفيكا البرتغالي بطل المسابقة مرتين متتالتين (1961 ضد برشلونة، و1962 ضد ريال مدريد)، وأيك أثينا اليوناني. وهي المجموعة الوحيدة في البطولة التي تضم ثلاثة أبطال سابقين، وتبدو صدارة المجموعة في متناول بايرن ميونيخ.

المجموعة السادسة

من الناحية النظرية، يبدو أن القرعة خدمت مانشستر سيتي عندما أوقعته مع ليون الفرنسي، حيث سيعود ممفيس ديباي مرة أخرى إلى مانشستر، ومع شاختار الأوكراني مرة أخرى، بعد مواجهتهما في دوري الـ16 العام الماضي. فيما سيعود بيب غوارديولا إلى ألمانيا للمرة الأولى منذ رحيله عن بايرن ميونيخ قبل ثلاث سنوات، ليواجه هوفنهايم هذه المرة.

بشكل عام جاءت مجموعات دوري الأبطال متوازنة
بشكل عام جاءت مجموعات دوري الأبطال متوازنة

المجموعة السابعة

كما مانشستر سيتي، جنبت القرعة ريال مدريد بطل آخر ثلاث نسخات، الوقوع في مجموعة صعبة، حيث سيواجه الميرينغي روما الإيطالي الذي أقصاه من دور الـ16 قبل سنتين، وسيسكا موسكو الروسي وفيكتوريا بيلزين التشيكي.

المجموعة الثامنة

في واحدة من أصعب المجموعات، سيواجه رونالدو مع فريقه الجديد يوفنتوس، ناديه القديم مانشستر يونايتيد، ومواطنه ومدربه السابق في ريال مدريد، جوزيه مورينيو، الذي سيعود مرة أخرى إلى إسبانيا وإيطاليا حيث أمضى سنوات طويلة في التدريب. 

فيما أتت قرعة دوري أبطال أوروبا ببعض المجموعات الصعبة والتنافسية، منحت فرقًا مثل مانشتسر سيتي وريال مدريد مجموعات أسهل

فيما سيواجه أغلى لاعب في العالم سابقًا بول بوغبا، زملاءه السابقين في يوفنتوس، بينما سيحاول فالنسيا خلق مفاجأة وانتزاع إحدى البطاقتين من البطلين السابقين، فيما تبدو حظوظ يونغ بويز النمساوي شبه معدومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قرعة دوري أبطال أوروبا "الجهنمية".. غزوة جوائز لريال مدريد

دوري أبطال أوروبا 2018-2019.. القائمة الكاملة للفرق المشاركة