27-ديسمبر-2019

هنا نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل (Getty)

بمجرِّد أن يُظهر فحص الحمل نتيجةً إيجابية، تُعلَن حالة الطوارئ، ويستعدُّ جيش النساء المحيط بالأم المستقبلية لإسداء النصائح وتبادل الخبرات، ويَحرُم على الحامل التفاوض، بل عليها التنفيذ وحسب، خاصة إن كان هذا حملها الأول وليس لديها خبرة مسبقة. 

يُنصح بتناول الخضار والفاكهة للحصول على الفيتامينات والأملاح المعدنية من مصادرها الطبيعية وعدم اللجوء للمكملات الغذائية

تقع الحامل في حيرة شديدة عندما تبدأ النصائح المنهالة عليها بالتضارب، فإحداهن تنصحها بشيء تنهاه عنه أخرى. لذا سننضم لجند الناصحين، وندرج أهم المشاكل التي تواجه الحامل في أول ثلاثة أشهر من حملها، وكيفية التعامل معها بطرق آمنة مبنية على حقائق طبية دون أن نوقعها في حيرة أو تضارب.

اقرأ/ي أيضًا: تطبيق إلكتروني لتنظيم الحمل يثير إعجاب الأطباء حول العالم

تغذية الأم الحامل وعلاقتها بنمو الجنين

ينمو الجنين بسرعة كبيرة في الأسابيع الأولى من الحمل، وتتشكل أهم أعضاء جسده مثل القلب والنخاع الشوكي، وتزداد حاجات الحامل التغذوية التي تساعد الجنين في نموه وعليها اتباع ما يلي:

1. يُنصح بشدة بتناول الخضار والفاكهة للحصول على الفيتامينات والأملاح المعدنية من مصادرها الطبيعية، وعدم اللجوء للمكملات الغذائية قبل الأسبوع الـ12 من الحمل، عدا الفوليك أسيد، الواجب أخذه من الأسبوع الأول وبشكل يومي، بحسب وصف الطبيب لأهميته في بناء الجهاز العصبي للطفل.

الحمل

2. التركيز على اللحوم الحمراء ومشتقات الحليب كمصادر مهمة للبروتين والحديد.

3. الابتعاد عن الحلويات والوجبات السريعة لمنع السمنة وخطر الولادة المبكرة وسكري الحمل.

4. تجنب الأغذية الغنية بفيتامين A بشكل مركّز، مثل الجزر وكبد العجل البقري، وتناولها بكميات قليلة وعلى فترات متباعدة، لما قد يسببه من تشوهات خلقية لدى الجنين.

5. لا ضرر من تناول منقوع الأعشاب باعتدال، مثل البابونج والميرمية دون غليها، وتجنب الشاي والقهوة لاحتوائهما على الكافيين الذي يمكنه اختراق المشيمة، ولعلاقتهما بفقر الدم ومنع امتصاص الحديد.

6. تناول كميات معتدلة من الطعام دون المبالغة والشراهة والتركيز على نوعية الطعام لا الكمية.

اضطرابات الجهاز الهضمي

يُعتبر الغثيان والقيء، خاصة في الصباح، أمرًا طبيعيًا، ولا يدعو للقلق. أما سببه فهو ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين في دم الحامل. وبالإمكان تخفيف حدة المشكلة باتباع الآتي:

1. الغثيان لا يعني التوقف عن الطعام، بل تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة حتى لو تقيأتها الحامل يساعد مع الوقت في بدء تقبل المعدة للطعام.

الحمل

2. شرب السوائل بكميات قليلة وعدم شربها مع الطعام.

3. تجنب الأطعمة الدسمة والحارة.

4. تناول المقرمشات المالحة كشرائح البطاطس المحمصة أو الخبز المشوي، لدورها في تهدئة المعدة.

5. إذا شعرت الحامل بأن الغثيان يزداد مع الوقت فعليها طلب المساعدة من الطبيب ليصف لها علاجًا يوقف المشكلة دون أن يؤثر على الجنين.

التعامل مع الضغط النفسي

تصبح مشاعر الحامل مضطربة وهشة، وتتأثر بأبسط المواقف، فقد يُبكيها شعور الأمومة فرحًا، وقد يرهقها القلق من المسؤولية فتكتئب. ويزيد من ذلك تغير مستوى الهرمونات في جسدها، لذا على المحيطين بها تفهم مشاعره وتقلب مزاجها، وعليها هي اتباع ما يلي:

1. الحديث مع الزوج بكل ما تشعر به من مشاعر الفرح أو القلق او الخوف، ومشاركته في كل الخطط المستقبلية للطفل القادم.

الحمل

2. قراءة الكتب المتعلقة بالحمل وتطور الجنين والعناية بالطفل حديث الولادة.

3. اللجوء للطبيب كمرجع أول لأي معلومة تحتاجها الحامل وللحصول على إجابة دقيقة لاستفساراتها.

من بداية الحمل لنهاية الأسبوع الـ12، هي الفترة الأخطر في الحمل لأنها فترة تكون أعضاء جسد الجنين ولضعف الحمل فيها

من بداية الحمل وحتى نهاية الأسبوع الـ12، هي الفترة الأخطر في الحمل لكونها فترة تكون أعضاء جسد الجنين ولضعف الحمل فيها، لذا على الأم الحامل وزوجها مسؤولية التعاون معًا لخلق بيئة آمنة نفسيًا وجسديًا، لينمو الجنين بشكل سليم وصحّي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع

كيف يؤثر الحمل على أدمغة النساء؟

فحوصات طبية مهمة للمرأة الحامل

6 خرافات حول الحمل لا تصدقيها