23-يناير-2022

(Getty)

الترا صوت - فريق التحرير

بلغت تونس ربع نهائي كأس أمم أفريقيا، بعدما أطاحت بنيجيريا أبرز المرشّحين لنيل اللقب خارج المسابقة، بهدف وحيد سجّله يوسف المساكني.

قدّمت نيجيريا أفضل مستوياتها في دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا 2022، هي الوحيدة التي نجحت في حصد العلامة الكاملة، فأنهت المجموعة الرابعة في الصدارة، بينما عانت تونس في المجموعة السادسة، واكتفت بفوز وهزيمتين، لتحتل المركز الثالث وتبلغ ثمن النهائي كأحد أفضل أربعة ثوالث.

وفق هذه المعطيات صبّت الترشيحات لمنتخب نيجيريا، لكنّ الفريقين يدركان بخبرتهما أن مواجهات كهذه تطوي ما قبلها من حسابات، لأن منتخب تونس متمرّس بهذه البطولة، نجح في الوصول للأدوار الإقصائيّة بالبطولات القليلة السابقة، آخرها في النسخة السابقة، حينما وصل إلى نصف النهائي، وخاض مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع مع نيجيريا بالذات، والتي انتهت وقتها بفوز النسور الخضر بهدف.

حاولت نيجيريا أن تباغت تونس بهدف مبكّر من الثواني الأولى، لكن الدفاع التونسي كان يقظًا، ومع مرور الوقت كسر نسور قرطاج الرهبة، وكانوا قريبين من تسجيل هدف السبق، لكنّ تسديدة منتصر الطالبي انتشلها مدافع نيجيريا من على خط المرمى،  حيث استقبل الطالبي كرة مرفوعة من حمزة رفيعة في الدقيقة العاشرة من المباراة.

بعد ذلك ساد الحذر الشديد من الفريقين، وانحصر اللعب في وسط الميدان، فندرت الفرص مع أفضليّة نيجيرية، قابلها تنظيم تونسي احتوى خطورة النسور الخضر، فزادت الالتحامات البدنيّة من الفريقين، واتّسم الفريق التونسي بالتركيز والهدوء المبالغ به أحيانًا، ونحكي عمّا يخصّ هذه الجزئيّة في الجانب الهجومي،  لينتهي الشوط الأوّل دون أهداف.

بدأ نسور قرطاج الشوط الثاني بطريقة مثاليّة للغاية، افتتح القائد يوسف المساكني أهداف المباراة بالدقيقة الثانية، بعدما تلاعب بدفاعات نيجيريا، وصوّب من خارج منطقة الجزاء كرة خدعت الحارس مادوكا أوكوي.

حاولت نيجيريا أن تردّ على تسديدة المساكني بأقرب فرصة ممكنة، لكنّ الصلابة الدفاعيّة والصحوة الذهنيّة كانت حاضرة، فسادت العصبيّة وقلّة التركيز في صفوف النسور الخضر، وأحكمت تونس مناطقها الخلفيّة، معتمدة على الهجمات المرتدّة.

ومع إطباق تونس لدفاعاتها، انعدمت الحلول بالنسبة للنيجيريين، فرجّوا بأوراق هجوميّة جديدة كإيوبي وأولاينكا، وجرّب النسور الخضر التسديد من خارج منطقة الجزاء دون جدوى، ومع مرور ساعة من الوقت لم تنجح نيجيريا في تسديد أي كرة على المرمى التونسي.

بانت العصبيّة على تصرّفات نجوم نيجيريا، وكلّفهم ذلك غاليًا، البديل أليكس إيوبي بعد دخوله أرضية الميدان بخمس دقائق فقط، ارتكب مخالفة خشنة بحقّ يوسف المساكني، فأشهر الحكم بوجهه بطاقة صفراء، قبل أن يأتي الأخير تنويه من غرفة الفيديو، ليعدّل الحكم قراره ويشهر بطاقة حمراء بحق اللاعب النيجيري.

نيجيريا أكملت المباراة من الدقيقة 64 ناقصة الصفوف، ومع ذلك واصلت ضغطها، وكادت أن تفعلها من تسديدتها الأولى على المرمى، حيث واجه موسيس سيمون الحارس بشير سعيد وسدّد كرة قويّة، لكنّ الأخير كان لها بالمرصاد، ردّت تونس بهجمة مرتدّة خطرة للغاية، فرّط بها  حمزة رفيعة، ثمّ واصلت نيجيريا تسديداتها من خارج منطقة الجزاء، لكنّ تسديدتي سنوسي وشوكويزي مرّتا بسلام.

نسور قرطاج أربكت نيجيريا بهجماتها المرتدّة، وتحكّمت بنسق المباراة، وأجبرت منافسهم على ارتكاب الأخطاء، فكادت تونس أن تضيف هدفًا ثانيًا، من تسديدة خارج منطقة الجزاء نفّذها نعيم السليتي، أبعدها ببراعة الحارس النيجيري إلى ركنيّة، وكادت نيجيريا أن تسجّل التعديل من تقدّم خاطئ للحارس التونسي، لكنّ المدافع بلال العيفة تدخّل في الوقت المناسب.

نسور قرطاج حافظوا على تقدّمهم حتّى النهاية، رغم محاولات نيجيريا الخطرة، فمرّ انفراد عمر صادق على الحارس التونسي بسلام، ليقلب نسور قرطاج التوقّعات، لقد أطاحوا بأفضل فريق في دور المجموعات خارج المسابقة، وضربوا موعدًا مع بوركينا فاسو في ربع النهائي، حيث تفوّقت بوركينا فاسو على الغابون بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي والمضاف بالتعادل 1-1.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أداء مخيّب ونتائج صادمة.. الجزائر تودّع كأس أمم أفريقيا 2022 من الباب الضيّق

كأس أمم أفريقيا 2022.. خسارة تاريخية تضع نسور قرطاج بمواجهة نيجيريا