21-يونيو-2021

صورة تعبيرية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

برعاية وكالة نيكاي آسيا الإخبارية، وبالتعاون مع تجمع كليات الصحافة العليا بجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة واسيدا في اليابان، تم تنظيم ندوة بعنوان "كوفيد-19 ومستقبل الصحافة"، وتمحورت خطابات الصحفيين المشاركين في الندوة، وهم 3 صحفيين، حول الصحافة القائمة على البيانات، وكيف لعبت دورًا جوهريًا خلال انتشار وباء كورونا لا سيما من خلال إيصال الأخبار الدقيقة بسرعة، مؤكدين في الوقت ذاته أنها ستظل أداة أساسية ومفيدة جدًا للصحفيين.

أجمعت الكثير من المشاركات في ندوة "نيكاي آسيا" حول صحافة البيانات وجائحة كوفيد - 19 على ضرورة أساليب التقصي والتحقق في المعلومات المنشورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

اجتمع المتحدثون وأعضاء اللجنة بشكل حضوري، بما في ذلك البعض من الجمهور والمتحدثين المشاركين عبر الإنترنت، في جامعة واسيدا في طوكيو، وناقشوا الدور الذي يجب أن تلعبه وسائل الإعلام الإخبارية، وخاصة وسط ما بينته الجائحة من انتشار للأخبار المزيفة وتشويه للحقائق. وتحدث المشاركون في الندوة حول الأخبار المتداولة عالميًا فيما خص كفاءة وفعالية اللقاحات، والسياسات العامة في كل ما يتعلق بجائحة كوفيد-19، وصولًا إلى مدى انتشار الإصابات ومعدل الوفيات وأفضل الطرق لتخفيف معدل الإصابات والوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: استحضار عربي واسع لمواقف الناشطة آلاء الصديق وتساؤلات عن ظروف الوفاة

وقال رئيس جامعة واسيدا، والبروفيسور في العلوم السياسية، إيجي تاناكا، إن "ظهور وسائل التواصل الاجتماعي ورواجها بكثافة، أدى إلى نشر معلومات لا أساس لها"، وأضاف "كذلك أدى الانتشار الواسع لفيروس كورونا إلى تفاقم الانقسامات المجتمعية وتزايد في حدة التفاوت الاجتماعي واللامساواة". أما المحرر السابق لصحيفة فاينانشيال تايمز، ليونيل باربر، فقال خلال حديثه في الندوة "إن استخدام صحافة البيانات حقق فوزًا لصناعة الإعلام"، وأضاف "إن قدرة الصحافة على استخدام التكنولوجيا لإنتاج تفسيرات معقدة، وتحري الدقة، وتفسيرات مستندة إلى الحقائق، من وجهة نظري، هي واحدة من أعظم قصص النجاح في الإعلام" بحسب ما نقل موقع تايلاند دايلي.

في ذات السياق، أشار عميد كلية الدراسات العليا للصحافة بجامعة كولومبيا، ستيف كول، والذي شارك في الندوة عبر الإنترنت، إلى أنه "في ظل الوباء أصبح استخدام البيانات أمرًا ضروريًا"، وأضاف "إحدى الحقائق المتعلقة بالأزمات المشابهة لأزمة كورونا يتمثل في أن هذه الأزمات تسرع التغيرات الاجتماعية على نطاق واسع وبشكل متسارع، وذلك بعد أن كانت هذه التغيرات تتراكم ببطء"، وأشار بالقول "في الصحافة حدث شيء مشابه جدًا. فقد شهد عام الوباء سلسلة من الممارسات في الصحافة التي كانت تتراكم، وأصبحت أكثر وأكثر أهمية، وأدت إلى تسريع وتيرة استخدام هذه الممارسات، وأظهرت حقًا أهميتها لمستقبل الصحافة". واستشهد بصحيفة نيويورك تايمز، وطريقة جمع المعلومات والبيانات في الصحيفة المذكورة، وكذلك كيفية تحليلها وتصويرها للبيانات المتعلقة بفيروس كورونا، معتبرًا أنها كانت غنية بالمعلومات وأكثر شمولًا مما كانت الحكومات قادرة على تقديمه. 

وحول دور وسائل التواصل الإجتماعي في نشر المعلومات المضللة، قال كول، "هناك جانب إيجابي لازدهار صحافة المواطن أو المواطنين، حيث يلعب كل مواطن دور الصحفي"، وتابع بالقول "أصبحت الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة تقنية قابلة للتطبيق وللتحقيق في الأحداث الكبيرة والمربكة للغاية، مثل الاحتجاجات الشعبية وإجراءات الشرطة التعسفية، وغيرها من الأحداث"، بحسب ما نقلت وكالة نيكاي الإخبارية.

 وفي خضم النقاش الذي دار في الندوة، تحدث صحفيون دوليون عما كان عليه الأمر من تغطية إخبارية إبان انتشار فيروس كورونا. إحدى المراسلات الاستقصائيات، وهي إيطالية تدعى سيلا ألتشي، شاركت تجربتها بالقول أنه "بينما تم منع الصحفيين من الذهاب إلى مناطق معينة بسبب الإغلاق، فإن التواصل والتعاون مع الأطباء كان ضروريًا لتقديم معلومات دقيقة للجمهور". وكذلك، الصحفية الكاتبة في وكالة نيكاي آسيا، جريس لي، قالت "الوباء ساعد في تعزيز صحافة البيانات كما أثبت كيف أن أهمية البيانات كانت حاسمة في تقييم فعالية السياسات الحكومية في مواجهة الوباء". أما الأستاذة في جامعة كولومبيا، شيلا كورونيل، فقالت أنه "من المهم أكثر من أي وقت مضى نقل الحقيقة، وتأتي هذه الأهمية الكبيرة بسبب الارتباك الذي خلفه الفيروس، وبفعل والمعلومات المضللة التي ظهرت حوله، بما في ذلك المعلومات الصادرة من الحكومات والمؤسسات الدولية"، بحسب ما نقل موقع نيوزكابل. وبحسب لجنة حماية الصحفيين الدولية، فإن بعض الحكومات لجأت إلى إخفاء المعلومات عن مواطنيها خدمة لأجندات متعددة. وفي بلدان أخرى، أدى شح المعلومات عن الوباء إلى صرف مجهود أكبر من قبل الصحفيين في عمليات البحث على الحقيقة وربطها وتحليلها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مناشدة من 7 وكالات أممية لتجديد التفويض بإيصال المساعدات لشمال غرب سوريا

بعد سنوات من ملاحقة السلطات الإماراتية لها.. وفاة الناشطة الحقوقية آلاء الصديق