01-نوفمبر-2021

نجيب ميقاتي في قمة غلاسكو (Getty)

ألترا صوت-فريق التحرير

نقلت مصادر إعلامية لبنانية عن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قوله إنه قد ناشد وزير الإعلام جورج قرداحي بأن "يغلب حسه الوطني على أي أمر آخر" بخصوص الأزمة مع السعودية.

أعرب وزير الخارجية اللبناني عن شكره لنظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على كافة الجهود المبذولة لاحتواء الأزمة الراهنة بين بيروت والرياض

 ففي مجموعة على "واتساب" تضم وزراء الحكومة، وصلت رسالة مساء أمس من الرئيس نجيب ميقاتي كتب فيها: "أعزائي جميعًا، الله وحده يعلم مدى سعادتي بهذه المجموعة المميزة، ويزداد سروري بجديتكم بالعمل والمثابرة من أجل انجاح مسيرتنا، ولا أخفي عليكم انني كنت ناشدت سابقًا معالي الوزير قرداحي بأن يغلّب حسه الوطني على اي أمر آخر، ولكن هذا لم يُترجم واقعيًا، وعليه نحن أمام منزلق كبير، واذا لم نتدارك حل هذه الازمة سريعًا، نكون وقعنا في ما لا يريده احد منا، اللهم اشهد إني قد بلغت…".

إلا أن تلفزيون الجديد اللبناني قد نقل أمس الأحد تصريحًا مقتضبًا للوزير جورج قرداحي يقول فيه إن "استقالتي من الحكومة غير واردة".

وكانت المملكة العربية السعودية قد استدعت سفيرها من بيروت وطلبت من السفير اللبناني في الرياض مغادرتها، كما حظرت  دخول جميع الواردات اللبنانية إليها، احتجاجًا على تعليقات لقرداحي انتقد فيها التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، وحذت البحرين والكويت حذوها في حين اكتفت الإمارات بسحب دبلوماسييها من بيروت.

وفي سياق متصل قال وزير خارجية لبنان عبد الله بو حبيب إن "السعودية تبدي قساوة لا يتفهمها الجانب اللبناني"، مضيفًا أننا "لن نقبل أن تحل أي أزمة على حساب الرياض أو بيروت ولتتحرك جامعة الدول العربية وتدعو إلى الحوار". وأوضح بوحبيب أن "خلية الأزمة الحكومية لحل التوتر الحالي مع السعودية قد فشلت لأن الأزمة أصبحت أكبر من الوزارات وأكبر من لبنان بسبب عوامل خارجية وداخلية أيضًا وهي لن تجتمع مرة أخرى".

من جهة أخرى أعرب الوزير اللبناني عن شكره لنظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على كافة الجهود المبذولة لاحتواء الأزمة الراهنة بين بيروت والرياض. وقال المكتب الإعلامي لوزير الخارجية اللبناني في بيان له إن "وزير الخارجية أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره القطري، مرحبًا وشاكرًا كافة الجهود المبذولة لاحتواء التصعيد والتخفيف من حدة الأزمة الراهنة"، وشدد الوزير على "أهمية التواصل والتلاقي مع كافة الأشقاء الخليجيين والعرب، وعلى حرص لبنان على اتخاذ كافة الإجراءات لتخطي هذه الأزمة وإعادة العلاقات إلى طبيعتها الأخوية، بما فيه من مصلحة لأمتنا العربية ولجميع شعوبنا".

كما أعلن مكتب رئيس الوزراء اللبناني عبر سلسلة تغريدات على تويتر بأن ميقاتي التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أثناء مشاركته في "مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية بشأن التغير المناخي"، في مدينة غلاسكو في اسكتلندا، وأجرى معه مباحثات بشأن لعلاقات الثنائية بين البلدين. ونقل الحساب بأن أمير قطر قد أكّد على أنّه سيوفد وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى بيروت قريبًا، للبحث في السبل الكفيلة بدعم لبنان في هذه الأزمة.

وكانت وزارة الخارجية القطرية قد استنكرت في بيان لها ما سمّته "الموقف الغير مسؤول لقرداحي تجاه بلده وتجاه القضايا العربية"، ودعت بيروت إلى المسارعة بـ"إجراءات عاجلة وحاسمة لرأب الصدع مع الأشقاء ".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الخارجية الإيرانية: لا عودة للمفاوضات المباشرة مع واشنطن قبل رفع العقوبات

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 3 شخصيات لبنانية بتهم فساد