06-يونيو-2023
باتيستوتا

"Getty" آخر محطات باتيستوتا وإيفنبرغ كانت في الدوري القطري

بعد الكثير من الأخذ والردّ، وبالرغم من تصريحات سابقة له حول رغبته بإنهاء مسيرته في ريال مدريد، انتقل النجم الفرنسي كريم بنزيما إلى اتحاد جدّة السعودي لقاء راتب فلكي يقارب الـ 200 مليون دولار سنويًا، وبعقد يمتد للعام 2026، سيكون يومها كريم في سن الـ 39، وبالتالي فمن المرجح أن ينهي مسيرته الكروية في الدوري السعودي، ما يعني انضمامه إلى لائحة من كبار نجوم الكرة العالمية الذي علّقوا حذاءهم في الدوريات العربية. 

جابرييل باتيستوتا / العربي القطري 

أحد أبرز رؤوس الحربة على الإطلاق، والهدّاف التاريخي الثاني لمنتخب الأرجنتين خلف ليونيل ميسي، انتقل "باتيجول" إلى نادي العربي القطري في العام 2003 قادمًا من إنتر ميلانو الإيطالي، وقد سجّل 25 هدفًا في عامه الأول ليكسر الرقم القياسي المسجّل يومها باسم الأسطورة القطرية منصور مفتاح، لعب باتيستوتا سنتين مع الفريق واعتزل اللعب نهائيًا في العام 2005.

باتيستوتا

ستيفان إيفنبرج /العربي القطري

أحد نجوم خط الوسط الألمان في تسعينيات القرن الماضي ومطلع الألفية، حقق لقب دوري أبطال أوروبا مع بايرن ميونيخ في العام 2001، انتقل مع باتيستوتا في العام 2003 إلى العربي، ولعب لموسم واحد قبل أن يعتزل اللعب ويتحوّل لمجال التعليق في التلفزيون الألماني، قبل أن يدخل عالم الإدارة الرياضية.

ستيفان إيفنبرج

صامويل إيتو /قطر القطري 

أفضل لاعب في أفريقيا أربع مرات، وبطل أوروبا في عامين متتالين ( برشلونة 2009 وإنتر ميلانو 2010 )، بعد مسيرة مظفرة في أوروبا، انتقل إلى نادي قطر القطري في العام 2018، حيث لعب لموسم واحد، وسجل ستة أهداف، قبل أن يعتزل اللعب، ويصبح لاحقًا رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم.

صامويل إيتو

ويسلي شنايدر / الغرافة القطري 

بطل أوروبا مع إنتر ميلانو في العام 2010، ووصيف كأس العالم مع المنتخب الهولندي في العام نفسه، انتقل شنايدر إلى نادي الغرافة القطري في العام 2018، ولعب مع الفريق لمدة عام ونصف، قبل أن يعتزل اللعب ويتحول للعمل كإداري في نادي أوتريخت الهولندي.

ويسلي شنايدر

مارسيل ديسايي/ قطر القطري

بطل العالم وأوروبا مع المنتخب الفرنسي في عامي 1998 و2000 تواليًا، وأحد أبرز المدافعين بتاريخ الكرة الفرنسية، انتقل إلى نادي قطر القطري في العام 2005 حيث لعب لفترة قصيرة قبل أن يعتزل اللعب بسبب الإصابة.

مارسيل ديسايي

تشافي هرنانديز / السد القطري

أحد أبرز لاعبي الوسط بتاريخ اللعبة، وحجر أساسي في جيل برشلونة الذهبي، بعد مسيرة مظفرة مع البلاوجرانا، انتقل في العام 2015 إلى نادي السدّ القطري، حيث لعب لأربعة مواسم، حقق فيها لقب الدوري، كأس قطر، كأس الأمير، وكأس الشيخ جاسم. اعتزل اللعب في العام 2019، وأصبح بعدها مدربًا للسد، واستمر معهم حتى خريف العام 2021، عندما انتقل ليصبح مدرب برشلونة ولا يزال في منصبه حتى اليوم. 

تشافي هرنانديز

بالإضافة إلى اللاعبين المذكورين أعلاه، انضم عشرات النجوم الآخرين إلى الدوريات العربية، لكنهم لم يعتزلوا فيها، أبرزهم بيب جوارديولا، راوول غونزاليس، فلوران مالودا وكلاوديو كانيجيا وآخرين.