نجاح جديد لتشافي في الليغا.. برشلونة يهزم فياريال في عقر داره

نجاح جديد لتشافي في الليغا.. برشلونة يهزم فياريال في عقر داره

ممفيس ديباي يضيف الهدف الثاني لبرشلونة في شباك فياريال (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

حقّق برشلونة فوزًا ثمينًا خارج أرضه على مضيفه فياريال بنتيجة 3-1، ضمن المرحلة الـ 15 من الدوري الإسباني لكرة القدم، ليقفز الفريق إلى المركز السابع، بينما تجمّد رصيد فياريال عند 16 نقطة في المركز الـ 12.

دفع فياريال ثمن إهدار الفرص وخاصة في الشوط الثاني، فيما استفاد برشلونة من فرصه القليلة التي سنحت له ونجح في تحقيق الفوز الثاني على التوالي في الدوري بقيادة تشافي هرنانديز، ليستعيد الفريق توازنه بعد التعادل المخيب أوروبيًا مع بنفيكا.

البحث عن تعويض الخيبة الأوروبية نقطة مشتركة بين الفريقين

سعى برشلونة إلى تعويض إخفاقه الأوروبي، بعد تعادله السلبي المخيّب مع بنفيكا، ما قلّص من حظوظه لبلوغ الدور الثاني من دوري الأبطال، وحتّم الفوز على كتيبة المدرب الجديد تشافي هيرنانديز الذي يخوض مباراته الثالثة مع الفريق، لكنّ المهمة لن تكون سهلة أمام الغواصات الصفراء في معقلهم، الفريق المطالب بدوره بالتعويض بعد خسارته على أرضه أمام مانشستر يونايتد، لتتعقد أموره هو الآخر، إذ أن في المباراة الأخيرة أمام اتلانتا في بيرغامو سترسل الفريق إلى الدوري الأوروبي الذي يحمل لقبه، وهي البطولة المفضّلة لمدربه أوناي إيمري ويحمل الرقم القياسي بالتتويج بها.

دخل تشافي المباراة بالرسم التكتيكي 4-3-3، ولم يجرِ الكثير من التعديلات على التشكيلة التي هزمت اسبانيول بالديربي في الأسبوع الماضي، مع إعطاء الفرصة للمغربي اليافع عبد الصمد الزلزولي، للبدء أساسيًا في خط المقدمة، مكافأة على جهوده في المباراة السابقة والتي لفتت أنظار الجميع.

في المقابل اعتمد أوناي إيمري على رسم 4-4-2، مع استمرار غياب نجم الفريق وهدافه جيرارد مورينو، فتشكّل خطّ المقدمة من الثنائي الهولندي أراونت دانجوما والإسباني مانو تريغورس، مع إبقاء مهاجم برشلونة السابق باكو ألكاسير على مقاعد البدلاء.

شوط أول دون أهداف رغم الكثير من الفرص للفريقين

بدأت المباراة بقوة من طرف الفريقين، فسدد الزلزولي كرة قوية برأسه في الدقيقة الرابعة، تصدى لها رولي حارس فياريال بأطراف أصابعه قبل أن ترتطم بالقائم، ردّ أصحاب الأرض في الدقيقة التالية، عندما استغل دانجوما خطأً من إيريك غارسيا، لكن بيكيه تدخّل في الوقت المناسب.

عاند الحظ برشلونة مرة أخرى في الدقيقة التاسعة، حيث تصدّى قائم فياريال لتسدية جافي المميزة، ليعود فياريال ويهدر برعونة فرصة سهلة في الدقيقة 18، ثم دانت السيطرة بعدها لأصحاب الأرض، فكاد المدافع الدولي الإسباني باو توريس أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 36، بيد أن كرته الرأسية علت العارضة، تصدّى بعدها تيرشتيغن لكرتين من مهاجمي الفريق الأصفر، فيما تراجع برشلونة إل مناطقه، وبدا عاجزًا عن صناعة اللعب، لتأتي صافرة الحكم معلنةً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي.

برشلونة يستفيد من رعونة مهاجمي فياريال ويحسم المباراة

احتاج برشلونة لدقيقتين فقط لافتتاح التسجيل مطلع الشوط الثاني، بعد هجمة منظمة وصلت فيها الكرة إلى فرانكي دي يونغ الذي أودعها في المرمى الخالي، هدفٌ ألغاه الحكم بداعي التسلل، وعاد واحتسبه بعد العودة لتقنية الفار.

كاد ممفيس ديباي أن يعزّز تقدم فريقه في الدقيقة 55، لولا تألق الحارس رولي الذي وقف ببراعة أمام انفراد المهاجم الهولندي الدولي، وتواصل تألق اللاعبين الهولنديين، فسدد دانجوما كرة زاحفة مرّت بمحاذاة قائم تير شتيغن الأيمن.

سيطر فياريال على الدقائق التالية، وسنحت له عديد الفرص، أبرزها كان عن طريق تريغورس في الدقيقة 73، الذي سدّد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء علت عارضة برشلونة، قبل أن ينجح البديل شانكوزي بتسجيل التعادل في الدقيقة 75، مستفيدًا من ارتباك في دفاع برشلونة، اللاعب النيجيري كرّر ما فعله في الموسم الماضي وسجل ضد برشلونة في اللا سيراميكا.

كاد تريغيروس أن يمنح الغواصات التقدم في الدقيقة 80، بعدما استفاد من تأخر تير شتيغن في الخروج لملاقاة الكرة، لكن تسديدته مرّت بمحاذاة القائم،وأهدر اللاعب نفسه فرصة اخرى في الدقيقة 83، حيث سدد بجانب القائم.

تواصل زحف فياريال الهجوم في ظل استسلام من لاعبي برشلونة، وسدد داجوما كرة زاحفة انحرفت عن قائم تير شتيغن الأيسر، وعلى عكس مجرى المباراة، نجح ديباي في خطف هدف التقدم في الدقيقة 87 بعد مجهود فردي مميز، ليضع فريقه في وضعية ممتازة، وقد نجح في التسجيل للجولة الرابعة على التوالي في الدوري.

حصل برشلونة على فرصة قتل المباراة في الدقيقة 92، بعدما حصل البديل  كوتينيو على ركلة جزاء سدّدها بنفسه وسجّل أول أهدافه مع برشلونة هذا الموسم، لينهي بعدها الحكم المباراة بفوز برشلونة 3-1.

في بقية مباريات السبت حقّ سلتا فيغو فموزًا ثمينًا على مضيفه ألافيس بنتيجة 2-1، فيما سقط فالنسيا في فخ التعادل مع ضيفه رايو فاليكانو، كما تعادل ريال مايوركا سلبًا مع خيتافي، وتستكمل مباريات الجولة الأحد والإثنين، وستكون أبرزها قمة السانتياغو برنابيو بين ريال مدريد الاول وإشبيلية الثالث.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تشافي ينجح بصعوبة في اختباره الأوّل.. برشلونة يحسم ديربي كاتالونيا بهدف

ريال مدريد يعود من الأندلس بفوز كبير على غرناطة