15-مارس-2021

تأجلت زيارة نتنياهو للإمارات عدة مرات (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

أفادت القناة الثانية عشر الإسرائيلية، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، منع وزير الخارجية غابي أشكنازي، من القيام بزيارة للإمارات كانت مقررة الإثنين، وأضافت القناة الإسرائيلية أن أشكنازي كان من المقرر أن يفتتح ممثليّتين إسرائيليّتين في كل من إمارة أبوظبي ودبي، قبل أن يقرر نتنتياهو وقف الزيارة، بعدما ألغى هو نفسه زيارة كانت مقررة للإمارات في الحادي عشر من شهر آذار/ مارس الجاري.

أفادت القناة الثانية عشر الإسرائيلية، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، منع وزير الخارجية غابي أشكنازي، من القيام بزيارة للإمارات

كما تحدث نتنياهو في لقاء مع القناة الثالثة عشر الإسرائيلية عن سبب جديد حال دون زيارته المقررة إلى الإمارات، حيث تطرق لخطر المرور بالأجواء السعودية قائلًا إن "صواريخ فوق السعودية حالت دون عبور طائرته أجواء المملكة إلى الإمارات، بعد منع الأردن عبور مجاله الجوي"، وذلك في إشارة ربما إلى الصواريخ التي يطلقها الحوثيون بين الفينة والأخرى على السعودية وازدادت وتيرة إطلاقها الأسبوعين الماضيين.

اقرأ/ي أيضًا: السفير الأمريكي السابق في إسرائيل: التطبيع السعودي أقرب من أي وقت

غير بعيد من ذلك قال المعلق الإسرائيلي في صحيفة "معاريف" بن كاسبيت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعطى توجيهات، الخميس الماضي، بإغلاق الأجواء الإسرائيلية أمام الطائرات المتجهة والمغادرة للأردن، ردًا على تأخر عمّان في السماح للطائرة الإماراتية التي كانت ستقلّه إلى الإمارات للقاء ولي عهدها محمد بن زايد.

وكانت الإمارات أعلنت بالتزامن مع إلغاء رحلة نتنياهو عن صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل، وجاء هذا الإعلان بعد مكالمة هاتفية بين ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ننتياهو في الحادي عشر من آذار/ مارس 2021 حسب ما أفادت به وكالة أنباء الإمارات.

وقالت الوكالة الحكومية إن هذا الاستثمار  يبني على "اتفاق التطبيع" بين دولة الاحتلال والإمارات الذي وصفته الوكالة الإماراتية  بالتاريخي، وذكرت المصادر الإماراتية أن مخصصات الصندوق المالية ستركز على الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية، "بما فيها الطاقة والتصنيع والرعاية الصحية والمياه والفضاء والتكنولوجيا الزراعية"، وعن مصادر تمويل الصندوق أفادت وكالة أنباء الإمارات أنه "سيتم تمويل الصندوق من مخصصات من الحكومة ومن مؤسسات القطاع الخاص".

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن رحلة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى الإمارات كانت ستتم عبر طائرة سترسلها السلطات الإماراتية، في "حدث غير اعتيادي" على حد تعبير الصحيفة الإسرائيلية ففي العادة، حسب يديعوت أحرنوت، "لا تكون رحلات نتنياهو بطائرات أجنبية، بل يجب أن يقودها طيارون إسرائيليون فقط، بعد إخضاعهم لتحقيقات أمنية من قبل جهاز الأمن العام".

وأثار هذا الأمر موجة انتقادات واسعة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي من طرف ساسة وإعلاميين إسرائيليين. يُذكر أيضا أن نتنياهو سبق وأجّل زيارته إلى الإمارات 3 مرات على الأقل، منذ توقيع حكومة البلدين اتفاق تطبيع العلاقات منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي.

عزت المصادر الإسرائيلية سبب إلغاء الزيارات الثلاث السابقة إلى ما قالت إنه "الإغلاق المفروض بسبب انتشار جائحة كورونا"

وعزت المصادر الإسرائيلية سبب إلغاء الزيارات الثلاث السابقة إلى ما قالت إنه "الإغلاق المفروض بسبب انتشار جائحة كورونا". غير أن موقع أكسيوس الأمريكي عزا إلغاء بعض تلك الزيارات إلى قيام حكومة الإمارات بتقديم شكوى إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي حول ما قالت إنه إساءة لصورتها من طرف جهات إسرائيلية رسمية، وذلك على خلفية تصريح كبيرة خبراء الأوبئة الإسرائيلية شارون إيلروي برايس التي قالت إن عدوى فيروس كورونا انتقلت من دبي لإسرائيل، وأن "عدد الإسرائيليين الذين توفوا في غضون أسبوعين من السلام مع دبي يفوق عدد من لقوا حتفهم في 70 سنة من الحروب التي خاضتها إسرائيل مع الفلسطينيين والعرب".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عقوبات ودعوات لإعادة النظر في العلاقات الأمريكية السعودية بعد تقرير خاشقجي