06-ديسمبر-2020

عرفت نتائج الانتخابات الكويتية مفاجآت (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت اللجان المسؤولة عن فرز الأصوات في الانتخابات الكويتية، الأحد، أسماء الفائزين في الانتخابات النيابية لعام 2020 في خمس دوائر انتخابية، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

 شهدت الانتخابات البرلمانية فوز 21 مرشحًا لم يسبق لهم أن دخلوا البرلمان من قبل، كما شهدت سقوطًا مدويًا للأعضاء الموالين للحكومة

وأدت النتائج إلى برلمان يقتصر أعضاؤه على الرجال، كما شهدت مفاجآت وتغييرات كبيرة بنسبة 60 بالمئة تقريبًا، إذ فقد العديد من النواب السابقين مقاعدهم.

اقرأ/ي أيضًا: الانتخابات الكويتية.. طوابير انتظار وحضور نسائي بارز

 ولم تتمكن أي من المرشحات من الوصول إلى المجلس، في الانتخابات التي تنافس فيها حوالي 326 مرشحًا، بينما أعيد انتخاب 19 عضوًا سابقًا فقط. وتجيء هذه النتائج رغم الحضور النسائي البارز في عملية التصويت، في عدة دوائر، ورغم الانتصارات التي حققتها الحركات المناصرة لحقوق المرأة في البلاد.

ووفقًا لما نشرته صحيفة العربي الجديد، فقد شهدت الانتخابات البرلمانية فوز 21 مرشحًا لم يسبق لهم أن دخلوا البرلمان من قبل، كما شهدت "سقوطًا مدويًا للأعضاء الموالين للحكومة، وعدد من الأعضاء المعارضين لها، ليصل عدد الأعضاء الذين لم ينجحوا في نيل ثقة الناخبين مرة أخرى إلى 22 عضوًا".

رغم هذه التغييرات، فإن رئيس مجلس الأمة السابق، مرزوق الغانم، استطاع تحقيق المركز الأول في الدائرة الثانية للمرة الثالثة على التوالي، وهو ما يجعل فرصه بالترشح لانتخابات رئاسة مجلس الأمة كبيرة. وقال الغانم في تصريحات صحافية نقلتها العربي الجديد عقب فوزه: "إن الرقم الذي حصلت عليه هو رد إلهي ورد من الشعب الكويتي الذي لا يقبل إلا الحق".

في السياق، وحسب ما نشرت وكالة الأناضول، فقد هنأ أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الفائزين، وأصدر مرسومًا بعقد أول جلسة دورية من الدورة السادسة عشر لمجلس النواب في الـ15 من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري. في حين قدم رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مع حكومته استقالته بحسب البروتوكول.

وهذه هي الانتخابات النيابية الأولى منذ تولي الأمير الجديد السلطة في أيلول/سبتمبر بعد وفاة الأمير السابق الشيخ صباح الأحمد الصباح عن عمر ناهز 91 عامًا.

وكان الكويتيون قد صوتوا في جميع أنحاء البلاد، يوم السبت، في وقت تواجه فيه البلاد أزمة سيولة ناجمة عن انخفاض أسعار النفط وتفشي جائحة فيروس كورونا، بينما تحاول الحكومة سد العجز في الميزانية.

ويعتبر مجلس الأمة الكويتي، الذي تأسس في الستينات من القرن الماضي، من أعرق البرلمانات ذات التأثير في الوطن العربي، ويتألف من 50 عضوًا يتم انتخابهم مباشرة كل أربع سنوات. وبرزت في هذه الانتخابات قضايا عدة على غرار محاربة الفساد والمديونية ودور المرأة البرلماني، وهي قضايا كانت واضحة في حملات المرشحين أيضًا.

يعتبر مجلس الأمة الكويتي، الذي تأسس في الستينات من القرن الماضي، من أبرز البرلمانات ذات التأثير في الوطن العربي

وقبل الانتخابات أجبرت الجائحة 342 مرشحًا على القيام بحملات افتراضية عبر منصات تواصل مختلفة، حيث تعاني البلاد مثل عديد الدول المجاورة من تفشي الإصابات بشكل يومي، وهو ما دفع السلطات إلى اتخاذ تدابير خاصة أثناء الانتخابات، بما في ذلك وجود عيادات في جميع مراكز الاقتراع البالغ عددها 102، بالإضافة إلى التباعد الاجتماعي والاستخدام الإلزامي للكمامات. وأدت هذه الإجراءات إلى تعقيد عملية التصويت، حيث اصطف الناس في طوابير استمرت لأكثر من ساعة أحيانًا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نواف الأحمد الجابر الصباح.. من هو الأمير الجديد للكويت؟