28-أغسطس-2021

صورة تعبيرية (Getty)

يقول بعض المختصين والأكاديميين أن الحدائق والمساحات الخضراء الحضرية الأخرى تمنع العنف. فعندما يتم تحويل مساحات الأرض الشاغرة والمساحات الحضرية المتدهورة إلى أماكن أكثر جاذبية وإفادة للسكان، فإن العنف والجريمة ينخفضان عادة في المناطق المجاورة مباشرة. وفي العاصمة الكينية نيروبي، بدأت منذ عام 2013 محاولات حثيثة من أجل تحويل مكبات النفايات إلى مساحات خضراء. يعود الفضل في هذا التحول إلى تشارلز غاتشانجا، البالغ من العمر 45 عامًا، والذي نشأ في أحد الأحياء المكتظة بالنفايات. وسرعان ما بدأ غاتشانجا في العمل في مساحة الحديقة المسماة ماسترد سيد بمساعدة 3 من أصدقائه.

أشارت عدة دراسات إلى علاقة واضحة بين وفرة المساحات الخضراء في المناطق الحضرية وتخفيض معدلات الجريمة 

شارك غاتشانجا تجربته قائلًا "أتينا ونظفنا، لم يكن لدينا فلس واحد"، وأضاف "كان لدينا هذا التركيز للتو، وكان لدينا هذا الشغف لنرى كيف يمكننا تغيير منطقتنا إلى الأجمل"، وتابع حديثه بالقول "الأشخاص الذين ليس لديهم أموال يتطوعون في كثير من الأحيان، إما في زراعة الأشجار أو عبر تأدية مهمات التنظيف". وصرح غاتشانجا بالقول أن مشروعهم ألهم شبكة من المساحات الخضراء المماثلة التي شيدها المجتمع، بحسب ما أفادت وكالة رويترز

اقرأ/ي أيضًا: انتقادات لبنانية عبر السوشيال ميديا لتعامل وزير الصحة مع احتكار الأدوية

تجدر الإشارة إلى أن تكاليف الصيانة يتم تغطيتها من خلال مساهمات المجتمع والتبرعات من المؤسسات الأجنبية مثل مؤسسة Awesome Foundation. كما يدفع المقيمون الذين يعيشون بالقرب من المساحات الخضراء 100 شلن شهريًا، أي أقل من دولار واحد للصيانة. 

ومن جهته، قال الشاعر جافان أوفولا، وهو يعيش في منطقة دندورة ويرتاد هذه الحدائق معظم الوقت للكتابة "هذا يجعلنا نشعر بأن الطبيعة لا تزال على قيد الحياة". أما المنتج جيمس ماتشاريا، فعلق على المسألة بالقول "بالنسبة للمبدعين فإن المساحة جيدة للأعمال وكذلك لتغذية الروح"، وأضاف ماتشاريا الذي أنتج 50 مقطع فيديو موسيقي ضمن مساحة الحدائق "لدي الكثير من العملاء الذين يريدون التصوير معي أكثر لأنني أستطيع الوصول إلى هذا المكان"، بحسب ما نقل موقع msn.

أحد المساهمين في المشروع، إيفانز أوتينو، أشار بالقول "إلى جانب الاستمتاع بثمار محصول الأفوكادو، فقد بدأ بعض الأطفال في تلقي دروس في مراقبة الطيور بينما تتدفق الطيور إلى المساحات الخضراء التي عادت إلى الحياة". فيما يشير من تابعوا إنجاز المشروع منذ بدايته، إلى أنه وقبل عقد من الزمان، كانت قطعة الأرض الواقعة في حي دندورا مكبًا لنفايات سكان المدينة الأكثر ثراء، ولم يكن لديهم نبتة يمكن رؤيتها، أما اليوم، يلعب الأطفال على العشب ويستريح السكان المحليون بين أشجار الأفوكادو بينما تغرد الطيور على الأغصان حتى أصبحت الحديقة المجتمعية المزهرة خلفية لمغني الراب والكثير من المبدعين والفنانين لتصوير مقاطع الفيديو الخاصة بهم وعرض أعمالهم الفنية في الحديقة، بحسب ما نقل موقع ناشيونال بوست.

يعتقد أوتينو، الذي فقد أصدقاءه في جرائم ثأرية على أيدي أحد العصابات "آمل أن تساعد طريقتي في العمل في الحدائق في إلهام الشباب الآخرين"، ورأى بأن "الجيل القادم ينمو بطريقة إيجابية، لكن مع العلم أن الناس يستحقون العيش في منطقة نظيفة وخضراء". مما يطرح إشكالية جديدة غاية في الأهمية تتمثل في تحديد التأثير بين المساحات الخضراء وبين العوامل الاجتماعية المرتبطة عادةً بالجريمة.

وفي دراسة عن تطورات الإسكان العام في شيكاغو، وجد الباحثون جرائم أقل بنسبة 52% تم الإبلاغ عنها بالقرب من المباني المحاطة بالأشجار والنباتات الأخرى. أما في مدينة نيويورك، تشهد الأحياء ذات الاستثمار الأعلى في المساحات الخضراء العامة ما معدله 213 جناية أقل في السنة من بقية المناطق ذات المساحات الخضراء الأقل.

ومن أحد أسباب الاختلاط الشديد بين الأدلة على العلاقة بين المتنزهات والجريمة هو أن معظم الدراسات حول هذا الموضوع ركزت على مدينة أو موقع واحد، أو لم تقم بدراسة العوامل الأخرى أو عزلها كالكثافة السكانية والدخل والتعليم والتنوع والحرمان الاجتماعي وغيرها. وفي محاولة لتحديد الاتجاهات على الصعيد الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية، عمل فريق من الباحثين في جامعات ولاية كليمسون ونورث كارولينا في جمع معلومات عن الجريمة والمساحات الخضراء والحدائق في أكبر 300 مدينة في الولايات المتحدة. وجاءت نتيجة الأبحاث بالإشارة إلى أن "المزيد من المساحات الخضراء كان مرتبطًا بانخفاض مخاطر الجريمة عبر الأحياء في جميع المدن الـ300 التي أخذت كعينات"، وأضافت الدراسة إلى أن "عمليات السطو وسرقة المنازل وسرقة السيارات وجرائم الملكية الأخرى تحدث بشكل أقل في الأحياء الأكثر خضرة في كل مدينة من العينات المنتقاة"، بينما "كانت جرائم العنف مثل القتل والاعتداء والسطو المسلح أقل شيوعًا أيضًا في الأحياء الأكثر خضرة في جميع المدن التي تمت دراستها".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المعدات الوقائية من فيروس كورونا تفاقم الأزمات البيئية.. مثال من نيبال

مغردون عرب يتضامنون مع الأسيرة الفلسطينية أنهار الديك بعد رسالتها من الزنزانة