نائب وزير الخارجية الإيراني من دبي: اتفقنا مع أبوظبي على فتح صفحة جديدة

نائب وزير الخارجية الإيراني من دبي: اتفقنا مع أبوظبي على فتح صفحة جديدة

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (Getty)

ألترا صوت-فريق التحرير

قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية كبير المفاوضين النوويين علي باقري كني أن إيران والإمارات اتفقتا على فتح فصل جديد في العلاقات بينهما. كلام المسؤول الإيراني جاء بعد لقاء جمعه مع المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي  أنور قرقاش بحضور وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية خليفة شاهين المرر خلال زيارته لدبي.

تشهد العلاقات الخليجية الإيرانية في الفترة الأخيرة تطورات لافتة

ونشر باقري تغريدة في حسابه على تويتر كتب فيها "بعد السفر إلى دول المنطقة، اليوم حللت بدبي وأجريت لقاءًا وديًا مع الدكتور محمد أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات ووزير الدولة خليفة شاهين المرر، واتفقنا على فتح فصل جديد في العلاقات بين البلدين".


من جهتها ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية أن اللقاء تناول بحث العلاقات بين البلدين والتأكيد على أهمية وتعزيز العلاقة بينهما على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل في إطار المصالح المشتركة، والعمل على تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في المنطقة، وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية، كما تناول اللقاء بحث التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش قد تحدث منتصف الشهر الحالي في كلمة ألقاها أمام ملتقى أبوظبي الاستراتيجي عن ان الإمارات تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع إيران في إطار خيار سياسي مؤيد للدبلوماسية وتجنب المواجهة. وأشار إلى أن بلاده ما زالت تشعر بقلق عميق من سلوك إيران في العراق وسوريا واليمن ولبنان، لكنه في نفس الوقت أوضح أن لا مصلحة لبلاده في مواجهة مع إيران، لأن المنطقة كلها ستدفع ثمن المواجهة على مدى العقود القادمة. وتحدث قرقاش عن أن العملية ستكون بطيئة لكنه قال بمرور الوقت سيكون هناك أمل لبناء الثقة بين الجانبين وإحراز تتقدم لوضع أكثر استدامة ومفيد للجانبين، مذكرًا أن الإمارات تعمل لبناء جسور مع كل الدول بما فيها تلك التي لها خلافات جدية معها.

وتشهد العلاقات الخليجية الإيرانية في الفترة الأخيرة تطورات لافتة، ففي نيسان/أبريل من هذا العام بدأت المملكة العربية السعودية وإيران حوارًا مباشرًا احتضنه العراق في محاولة لاحتواء التوتر بين البلدين على صعيد العلاقات الدبلوماسية والملف اليمني وجاء الحوار بالتزامن مع بدء المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران في فيينا لاستعادة الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي تعارضه الدول الخليجية.

قرقاش: الإمارات تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع إيران في إطار خيار سياسي مؤيد للدبلوماسية وتجنب المواجهة

كما كشف تقرير إعلامي قبل أيام أن مستشار الأمن القومي الإماراتي، طحنون بن زايد، من المقرر أن يتجه إلى إيران قريبًا في زيارة نادرة، تأتي في ضمن ذات المساعي المشتركة للتوصل إلى تهدئة التوتر بين أبوظبي وطهران. كما نقل موقع أمواج ميديا عن مصدر قال إنه مطلع في العاصمة الإماراتية بأن ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للإمارات محمد بن زايد يعتزم إجراء زيارة قريبًا إلى طهران لإجراء محادثات رسمية. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مسؤول إماراتي إلى طهران في مساعٍ لنزع فتيل التوترات

مآلات الانتقال السياسي في السودان بعد انفراد المكوّن العسكري بالسلطة

مناورات عسكريّة روسية مكثفة شمال سوريا وقصف تركي لمواقع لـ"قسد"