17-ديسمبر-2021

تمثال لـ ميلياغروس ومختاراته الشعرية

ألترا صوت – فريق التحرير

وُلد الشاعر ميلياغروس في مدينة جدارا التي تقوم على أطلالها اليوم بلدة أم قيس الأردنيّة. ويُعدُّ زعيم شعراء المدرسة السوريّة التي ظهرت في أواخر العر الإسكندري، وهو العصر الذي تزعّمت فيه مدينة الإسكندريّة الحركة الأدبيّة والفكريّة والعلميّة زهاء ثلاثة قرون. ترك لنا هذا الشاعر مقطوعاته الشعريّة المتعدِّدة الأغراض، خاصّة في موضوع شعر الحب، وبعض المصنّفات الفلسفيّة، ذات الأسلوب الممزوج ما بن الجدّ والهزل.

قصيدة في " في حضرة الصيداوي" مختارة من كتاب "إن كنت سوريًّا.. سلام" وهو عبارة عن مجموعة مختارة من قصائد ميلياغروس، صدر عن دار التكوين للطباعة عام 2016، من ترجمة عادل خالد الديري وراجعه وعلق حواشيه تيسير خلف. النص الأصلي باللغة اليونانية القديمة، لكنه نُقل عن الترجمة الإنجليزية إلى العربية، وفي مقدمة الكتاب يشرح المترجم طريقته في مقارنة ترجمات مختلفة للوصول إلى روح النصوص.

انتقل ميلياغروس للعيش في مدينة صور، ومنها انتقل إلى جزيرة كوس اليونانية حيث أمضى بقية حياته. وهو من الشعراء أصحاب الأثر العظيم على بنية وأسلوب الشعر المكتوب باليونانية، وقد جمع أول أنطولوجيا شعرية في التاريخ وأسماها "الإكليل"، وهي أيضًا شهيرة بـ"الأنطولوجيا الإغريقية"، اقتُبس عنها بغزارة وإعجاب فائقين في عصر النهضة الأوروبية، وصولًا إلى تأثيره المباشر على الشعر الأمريكي والإنجليزي في مرحلة الريادة الشعرية. كما ألّف أعمالًا غير شعرية دعيت بالـ"صلوات".

وعن قصيدتنا "في حضرة الصيداوي" يكتب الباحث تيسير خلف: "ميلياغروس يرثي انتيباتر الصيدوني صاحب العجائب السبع، فالمعروف أن انتيباتر هو أول من صنف عجائب الدنيا السبع في مؤلف واحد. في هذه القصيدة يعارض ميلياغروس قصائد انتباتر التي اشتهرت بأنها مراث تصلح للكتابة على شاهدات القبور.. فها هو يحاول تفسير شاهدة قبر أنتيباتر ويكشف عن رموزها".


أخبرني يا أيها الحجر

رمز من هذا المنقوش؟

ديكٌ عينه برّاقة

يلوح تحت جناحه المهيب صولجان الملوك

أما في مخلبه فيقبض على غصن الانتصار،

وهناك في قعر المحفور

ركن عرضيّ ممدود

هل يرقد تحت وطأتك ملك عظيم مصولج

كرّار في الحرب مقدام؟

لماذا نقشوك على القاع؟

كيف اكتفوا بقبر هزيل؟

قبر يليق بفقير صحا ليلًا على صياح ديك

لا يليق أبدًا بملك حامل صولجان

لعلك تخفي بطلًا في الرياضة

عدّاء جامع أوسمة

شتان بين العدّاء ومن هو مثلي بَطش القدمين

الآن فهمت المنقوش!

السعفة ليست سعفة نصر

بل رمزًا لخصوبة صور أمُّ النخيل

شمّاءُ الهِمَم

تفخر بثمار بطنها

والديك رمز لسطوة صوته

أَسمعَ به كل ذي صمم

في الحب هو بطل أيضًا

بترانيم العشق يتغنى

أما الصولجان فرمزٌ لوقع الخطاب إذ ألقاه

وقاعدة القبر العريضة دليل مصرعه في أقداحه

كان هذا تفسير الرموز

واسم الرجل المنقوش:

آنتيباتر سليل الكرام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوزان عليوان: حياة سابقة

أسامة الدناصوري: سلّملي على طه