12-مارس-2021

هل انتهت ثنائيّة رونالدو-ميسي (Getty)

نحن في صيف 2018،  صيف كأس العالم المسابقة الأكبر في كرة القدم، الجميع منكب على تتبع أخبار المسابقة ولا حديث اليوم إلا عن مواجهة نصف نهائي، والتي ستجمع  فرنسا ببلجيكا، وأنا على عادتي ككل صباح أقوم بجولة على أبرز الصحف والمواقع الرياضية العالمية، علّني أظفر بخبر أو سبق يقربني أكثر من كواليس المباراة، وفي ختام جولتي استوقفني خبر على موقع "سكاي سبورتس" يحمل العنوان التالي: "يوفنتوس  وريال مدريد اتفقا على انتقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لليوفي مقابل 100 مليون يورو، بعقد يمتد لأربع سنوات، انتابني شك في تاريخ الخبر فتثبت من تاريخ الخبر وجدته بتاريخ اليوم 10 يوليو 2018 ، تبادرت إلى ذهني عدة تساؤلات من نوعية لماذا أقدم اليوفي على صفقة كهذه؟ وما الربح من لاعب بسن الـ 33؟ هل أصبح اليوفي محطة اعتزال للنجوم ؟ ... بقيت مثقلًا بالتساؤلات حتى وجدت مقال في صحيفة إيطاليا تحت عنوان: " اليوفي تعاقد مع دوري الأبطال" يسرد المقال تصريحات لأندريا أنييلي رئيس يوفنتوس يوضح فيه أن اليوفي أول مرة يبرم تعاقد يزاوج فيه بين الربح الاقتصادي والرياضي كهذا، وأن مشروع اليوفي ينقصه حسم كريستيانو رونالدو لتتويج بدوري الأبطال.

 

نحن في صيف 2020 ، وبالتحديد يوم 25 أغسطس، لا تعتقد أنها رحلة عبر الزمن أو أنك أمام انتقال للمستقبل عبر الثقوب الدودية كالتي شاهدتها في سلسلة " دارك " الألمانية للخيال العلمي،  بالفعل هي سفرة عبر الزمن ولكن ليست على متن آلة الزمن ولا عبر ثقوب دودية، بل هي نسبية آينشتاين لا غيرها، نعم لقد اكتشفنا طريقة نسرع بها الأجسام لتضاهي سرعة الضوء، ألم يصلك هذا الاكتشاف؟ إذا كنت ما زلت في 2018  فلا يعنيك هذا المقال... رحلة عبر الزمن لم تتغير معها عادتي بقراءة الصحف الصباحية، فاليوم وبعد أيام قليلة من مذبحة البايرن لبرشلونة بدوري الأبطال، كل الصحف الكتالونية تردد خبر بعنوان : "ميسي يرسل بروفاكس لإبلاغ برشلونة برغبته في الرحيل".

اقرأ/ي أيضًا: الوجه الآخر لصفقة يوفنتوس مع رونالدو.. لماذا غضبَ عمّال "فيات" للسيارات؟

في الأول تجاهلت الخبر ظنًا مني أنها محاولة من اللاعب للضغط على إدارة فريقه، مع اعتقادي باستحالة رحيله نظرا لعقده الذي يحتوي على شرط جزائي يقدر بـ700 مليون يورو، مبلغ مستحيل على أي ناد، خصوصًا مع أزمة كورونا وتراجع أسهم الأندية، لكنني وجدت مقالًا في صحيفة " ذي صن " البريطانية يقول "أندية مانشستر سيتي و باريس سان جيرمان في مفاوضات متقدمة مع ميسي "، ويتحدث المحرر فيه على أن هذه الأندية لا تكتمل مشاريعها وتتحقق أمجادها إلا بصورة نجم كميسي، وبلمسته الحاسمة يتحقق حلم دوري الأبطال... فهل تعاقد فعلًا اليوفي مع دوري الأبطال؟ وهل فعلا إن لمسة ميسي هي ما ستجلب الأبطال؟.. التاريخ والأرقام يجيبان..



تاريخٌ حافل

انتخبت مسابقة دوري الأبطال صنّاع مجدها منذ فجرها الأول، عبر معيار واحد هو كفاءة الميدان، فبدأت من خينتو كأكثر لاعب تتويج بالبطولة، ومرت بأياكس السبعينات وميلان ساكي وبرسا كرويف، ووصلت لسيدورف كأول لاعب يتوج مع ثلاثة أندية مختلفة، حتى رسا قاربها عند ثنائي الذهب الذي كسر كل أرقامها، و خرق كل مراسيمها.. 

ليونيل ميسي

بدأت مسيرة ميسي في دوري الأبطال موسم 2004-2005، واستمرت حتى الوقت الحاضر، مشوارٌ حقق من خلاله ميسي جملة من الأرقام الخرافية، حيث بلغ عدد أهداف ميسي في دوري الأبطال 119 هدفًا خلال 148 مباراة، وقد صنع 34 هدفًا، وسبق للنجم الأرجنتيني أن فاز بلقب الهداف في 6 مناسبات سابقة وهي بأعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019، ميسي هو الهداف التاريخي لدور المجموعات برصيد 70 هدفا.

ليونيل ميسي ولويس ادريانو هما أكثر من سجلا أهدافًا في مباراة واحدة بدوري ابطال اوروبا،  حيث سجل كل منهما 5 أهداف في مباراة واحدة ، ميسي أكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في دوري ابطال اوروبا مع فريق واحد أكثر من 100 هدفا، ولدى ميسي رقمًا قياسيًّا في دوري الأبطال، إذ سبق أن أحرز الـ"هاتريك" في 8 مرات مختلفة بالتساوي مع  كريستيانو رونالدو، وسجل ميسي 47 هدفاً في الأدوار الإقصائية، ولا يتفوق عليه سوى رونالدو (67 هدفاً)، كما أن ميسي يملك رقماً قياسياً في المسابقة، إذ هز شباك 36 منافساً مختلفاً، لعب ميسي حتى الآن 149 مباراة في دوري الأبطال، ولا يتفوق عليه بالظهور في التشامبيونزليغ سوى 3 لاعبين، وهم أيكر كاسياس 177 مباراة، وكريستيانو رونالدو 182، وتشافي هيرنانديز 151 مباراة.

 

كريستيانو رونالدو

بدأت مسيرة كريستيانو رونالدو في دوري الأبطال موسم 2003-2004، مسيرةٌ استمرت الى الآن وكانت مليئة بالأرقام الفريدة، حيث بلغ عدد أهداف الدون في المسابقة 135 هدفًا خلال 182 مباراة، إضافة إلى 46 تمريره حاسمة، النجم البرتغالي هو أكثر لاعب ينتصر في مباريات بدوري أبطال أوروبا، حيث انتصر  في 102 مباراة .

كريستيانو أيضا هو أكثر من سجل أهدافًا في موسم واحد بدوري أبطال اوروبا برصيد 17 هدفًا، وهو أكثر من يسجل أهدافًا من ضربات حرة برصيد 12 هدفًا، كذلك أكثر من يسجل أهدافًا في موسم واحد بدور المجموعات فقط برصيد 11 هدفًا، زد على ذلك أنّه الهداف التاريخي للأدوار الاقصائية برصيد 67 هدفا، وأول لاعب في تاريخ المسابقة يحرز 10 أهداف أو أكثر مع 3 أندية مختلفة، حيث سجل 16 هدفًا بقميص مانشستر يونايتد الإنكليزي، و105 أهداف لريال مدريد الإسباني و14 هدفًا مع يوفنتوس الإيطالي، وهو ثالث لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا يسجل في شباك خصم واحد (ليون الفرنسي) بقمصان 3 أندية مختلفة، وسبق رونالدو لتحقيق هذا الرقم  كل من الألماني يورج بوت ضد يوفنتوس، والهولندي رود فان نيستلروي ضد بايرن ميونخ.

للمرة الأولى منذ 16 عامًا، سيغيب النجمان البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي عن ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

أحرز رونالدو لقب هداف البطولة 6 مرات وهي في سنوات 2008/ 2013/ 2014/ 2016/ 2017/ 2018، هذا التاريخ العامر بالإنجازات يشفع لليوفي تعاقده مع لاعب بسن الـ33 بـ100 مليون يورو، ويبرر أطروحة محرر "ذي صن" عن لمسة ميسي التي تساوي دوري الأبطال.. لكن هذا يبقى في إطار التاريخ فماذا عن الحاضر؟

 

حاضرٌ أليم

للمرة الأولى منذ 16 عامًا، سيغيب النجمان البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي عن ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، خروج يوفنتوس ثم برشلونة من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم من دور 16 أعاد تكرار حدثًا لم نشهده منذ 16 عامًا، كانت المرة الأخيرة التي شهد فيها دوري أبطال أوروبا دور ربع النهائي بدون اللاعبين الأبرز في العقد الأخير في موسم 2004-2005، حين أطاح تشيلسي ببرشلونة الذي ضم ميسي، بينما أخرج ميلان نظيره مانشستر يونايتد، والذي كان يرتدي رونالدو ألوانه آنذاك، وبحسب شبكة "سكواكا" للإحصائيات فإن هذه المرة هي الأولى التي يغيب فيها كريستيانو رونالدو عن الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا في موسمين متتاليين منذ عام 2006، عندما كان لاعبًا في مانشستر يونايتد، ولكن هذا الأمر لم يكن وليد الصدفة، بل جاء منتظرًا عقب تراكم أسباب أدت لخيبات متكررة متتالية للثنائي.

مسلسل خيبات ميسي

  ضد أتليتكو مدريد 2016: ودّع نادي برشلونة الإسباني دوري أبطال أوروبا من ربع النهائي، كان ذلك على يد أتليتكو مدريد عقب الهزيمة بهدفين في مباراة الإياب، والتي جمعتهما على ملعب فيسينتي كالديرون، بعد أن فاز بهدفين لهدف في الكامب نو، ولم بسجل ميسي أي هدف من أهداف فريقه.

أمام يوفنتوس 2017: ودع الفريق الإسباني دوري أبطال أوروبا من ربع النهائي على يد يوفنتوس الإيطالي، حيث تعادل الفريقين ذهاباً  صفر لصفر ولكن الفريق الايطالي انتصر  إياباً بثلاثة أهدف لصفر، وكان ميسي شبه غائب في تلك المواجهة.

أمام روما في 2018:  انسحب برشلونة أمام روما الإيطالي بعد أن هزمه بثلاثية نظيفة على ملعبه الأولمبيكو في العاصمة الإيطالية، ليرد على نتيجة الذهاب التي انتهت بفوز برشلونة بأربعة أهداف مقابل هدف، ولم يسجل ميسي خلال المباراتين.

أمام  ليفربول في 2019: انسحب برشلونة أمام ليفربول الانجليزي بعدما حقق ليفربول واحدة من أعظم الانتصارات في تاريخ دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، إثر تحقيقه فوزًا ساحقًا على ضيفه برشلونة برباعية نظيفة في الأنفيلد، ليعدل تأخره 3-صفر ذهابًا، وشهدت مباراة الذهاب تألقًا لافتًا لميسي حيث سجل هدفين.

ضد البايرن 2020: الموسم الماضي انسحب الفريق بطريقة مخجلة أمام بايرن ميونخ الألماني بعد خسارة تاريخية في ربع نهائي 8-2، وكان ميسي شبه غائب حيث أقيم الدور في شكل مباراة واحدة.

وأخيرًا  أمام باريس سان جيرمان الفرنسي في دور الستة عشر من المسابقة بعد خسارة 4-1 في الكامب نو والتعادل الإيجابي 1-1 في حديقة الأمراء.

خيبات كريستيانو رونالدو

أياكس في عام 2019: في الموسم الأول لرونالدو مع يوفنتوس (2018/2019)، ودع الفريق الإيطالي دوري أبطال أوروبا من ربع النهائي على يد أياكس أمستردام، حيث تعادل الفريقين ذهاباً بهدف لمثله، ولكن الفريق الهولندي انتصر إياباً بهدفين لهدف، وتألق كريستيانو رونالدو في كلا المباراتين وسجل هدفي يوفنتوس في هذا الدور.

 ليون عام 2020: وفي الموسم الماضي ودع الفريق الإيطالي دوري أبطال أوروبا من ثمن النهائي على يد ليون الفرنسي، حيث انهزم اليوفي ذهاباً بهدف نظيف ولكن فوزه في الإياب بهدفين لهدف لم يمكنه من حجز بطاقة العبور للدور التالي، ونجح كريستيانو رونالدو في تسجيل هدفي يوفنتوس في هذا الدور.

بورتو 2021: تمكن بورتو البرتغالي من إقصاء اليوفي، وذلك من خلال انتصاره عليه بهدفين لهدف ذهابًا والخسارة ثلاثة مقابل اثنين إيابًا، نتيجةٌ مكنته من التأهل، وكان أداء النجم البرتغالي باهتًا خلال موجهتي الذهاب والإياب، ولم يتمكن من إحراز أي هدف من أهداف فريقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بورتو يطيح بيوفنتوس خارج دوري الأبطال.. وهالاند يقود دورتموند إلى ربع النهائي

باريس سان جيرمان ينهي أوهام "الريمونتادا" وليفربول إلى ربع نهائي دوري الأبطال