26-أكتوبر-2021

ملصق الدورة الخامسة من مهرجان "موسيقيّات بعبدات"

ألترا صوت - فريق التحرير

اضطر منظموا مهرجان "موسيقيّات بعبدات"، في عام 2019، إلى إلغاء دورته الرابعة قبل يومين من انطلاق فعالياتها، بسبب التوترات السياسية واﻷمنية التي رافقت انتفاضة 17 تشرين اﻷول/ أكتوبر من العام نفسه، وذلك رغم الانتهاء من جميع اﻹجراءات التنظيمية اللازمة. وفي العام التالي، 2020، استمر غياب المهرجان بسبب صعوبة تنظيمه في ظل اﻹجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تداعيات تفشي وباء كوفيد - 19

تشهد الدورة الخامسة من "موسيقيّات بعبدات" مشاركة لبنانية واسعة، وتتميز ببرمجة غنية ومتنوعة تشمل ست أمسيات يحييها موسيقيون لبنانيون وأوروبيون

مساء يوم السبت الفائت، الثالث والعشرين من تشرين اﻷول/ أكتوبر الجاري، انطلقت في مدينة بعبدات، الواقعة في قضاء المتن شمال لبنان، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان "موسيقيّات بعبدات"، بعد غيابٍ قسري امتد لعامين متتاليين، على أن تستمر حتى الخامس والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم. 

اقرأ/ي أيضًا: "مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز" يُطلق دورته الـ13

تأسس "موسيقيّات بعبدات" في عام 2016، وانعقدت دورته اﻷولى في العام نفسه، باعتباره تظاهرة ثقافية تُعنى بتقديم موسيقى كلاسيكية غربية، باﻹضافة إلى الجاز والموسيقى اﻹثنية. ويسعى منظموه من خلال إقامته خارج حدود بيروت، إلى كسر احتكار العاصمة اللبنانية للحياة الثقافية، وإقامة اﻷنشطة والفعاليات الفنية والترفيهية. 

 

 

تشهد الدورة الخامسة من التظاهرة مشاركة لبنانية واسعة، بعد أن كانت المشاركات تقتصر، في الدورات السابقة، على عازفيين أوروبيين غالبًا. كما تتميز ببرمجة غنية ومتنوعة تشمل ست أمسيات يحييها موسيقيون من لبنان، والدنمارك، وألمانيا، والنمسا. 

وافتُتحت فعاليات المهرجان مساء السبت الفائت، بحفلة أحيتها عازفة التشيللو اللبنانية جنى سمعان، برفقة الرباعي النمساوي "Stratos Quartett"، في صالة الكنيسة الجديدة في بعبدات، بدعمٍ من سفارة النمسا في لبنان. وفي المكان ذاته، تقام عند الثامنة من مساء غد اﻷربعاء، السابع والعشرين من الجاري، بدعمٍ من "معهد غوته" في لبنان، أمسية موسيقية سيحييها أربعة موسيقيون من أوركسترا "DSO" برلين السيمفونية.

تقام الدورة الخامسة من المهرجان بعد غيابٍ قسري امتد لعامين بسبب انتفاضة 17 تشرين اﻷول/ أكتوبر 2019 وتداعيات كوفيد - 19

ويقدّم عازف البيانو هايك ماليكيان في ثالث أمسيات الحدث، التي ستقام في صالة كنيسة القديس يوسف في شارع مونو بمنطقة اﻷشرفية، في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، معزوفات لمجموعة من أشهر الملحنين في العالم، وذلك برفقة موسيقيين من اﻷوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية. على أن تستضيف الكنيسة الجديدة في بعبدات، في الحادي عشر من الشهر نفسه، حفلًا تحييه عازفة البيانو اﻷوكرانية من أصول لبنانية تاتيانا خوري. 

اقرأ/ي أيضًا: الدورة الأولى من "أيام الجولان الثقافية".. استعادة الحيِّز العام

أما خامس أمسيات المهرجان، فيحييها الثنائي الدنماركي ميشالا بيتري (ناي) ولارس هانيال (غيتار)، في الثامن عشر من نوفمبر، في كنيسة مار الياس القنطاري. فيما تختتم التظاهرة فعاليات دورتها هذه في الخامس والعشرين من الشهر نفسه، بحفلٍ يقدّمه عازف الفلوت اللبناني وسام بستاني، برفقة تاتيانا خوري. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدورة السادسة من مهرجان "شُبَّاك".. نافذة على الثقافة العربية المعاصرة

النسخة الثالثة من "أيام قرطاج الكوريغرافية".. احتفاءٌ متواصلٌ بالجسد