27-ديسمبر-2018

عبد الكريم الشعار (صورة: العربي الجديد)

ألترا صوت – فريق التحرير

تعيش العاصمة اللبنانية بيروت، كما كلّ المدن اللبنانية الأخرى، ظروفًا اقتصادية وسياسيّة قاسية بفعل الأوضاع السياسيّة الراهنة، والأزمات الناتجة عن تأخّر وتعطيل تشكيل الحكومة التي كان من المفروض أن تنتهي عملية تشكيلها قبل أشهر من الآن.

تودّع بيروت سنة 2018 بحفلين موسيقيين يُحيهما كلّ من الفنّان خالد الهبر وعبد الكريم الشعّار

لكنّ بيروت، وكما اعتادت وعوّدت سكّانها دائمًا، تُحاول تجاوز كلّ الأزمات في مُحيطها، ومنح اللبنانيين الأمل من خلال حرصها على إقامة كلّ النشاطات الثقافية والترفيهية في مواعيدها، دون تأخير، ودون مبالاة بما يحدث من حولها. هكذا، كانت مستعدّةً لاستقبال عيد الميلاد، وكلّ النشاطات المُتعلّقة به، من عروضٍ موسيقيّة واستعراضات وأنشطة ميلادية مختلفة مُتاحة للجميع.

اقرأ/ي أيضًا: فرقة الروك الفرنسية "Feu! Chatterton".. موسيقى لأجل بيروت

عدا عن نشاطات عيد الميلاد، تودّع بيروت سنة 2018 بحفلين موسيقيين يُحيهما كلّ من الفنّان خالد الهبر وعبد الكريم الشعّار. يحتضن "تياترو فردان"، في سنتر داون، الحفل الأوّل غدًا، الجمعة 28 كانون الأوّل/ديسمبر. بينما يحتضن "مسرح مترو المدينة" في الحمراء الحفل الثاني بعد يوم غدٍ السبت، 29 كانون الأوّل/ديسمبر تحت عنوان "ليلة حبّ حلوة". فيها، يُقدّم عبد الكريم الشعّار لجمهوره جُملةً من أغنيات الفنّانة الراحلة أم كلثوم، كـ"ألف ليلة وليلة" التي غنّتها سنة 1969 للمرّة الأولى. وذلك برفقة فرقته الموسيقيّة المؤلّفة من: محمّد نحّاس على آلة القانون، وجانون على الأكورديون، وطوني جدعون على الكمنجة، ومكرم بو الحسن على الكنوترباص، وأحمد الخطيب على الرق. الشعّار لا يزال وفيًا للزمن الجميل، وربّما لا يزال مقيمًا فيه حتّى اللحظة، لا سيما عندما يتعلّق الأمر بكوكب الشرق الذي لا ينفكّ يستعيدها في مناسباتٍ وأمسياتٍ موسيقية مستمرّة على خشبة "مترو المدينة". وكجزءٍ من وفائه لهذا الزمن الذي يجد نفسهُ فيه، كما صرّح دائمًا، يُحيي الشعّار أمسياته وفقًا لقوالب كلاسيكية لا تُغادر التخت الشرقي، وتكتفي بالإيقاع والقانون والكمان دون أي إضافاتٍ أخرى.

بدوره، يُقدّم الفنّان خالد الهبر لجمهورهِ جُملةً من الأغنيات القديمة والجديدة في سهرته التي ستنطلق في التاسعة والنصف مساءً. الهبر واحد من أولئك الذين يرون في الفنّ الملتزم أمرًا كافيًا لكسر جمود السياسة. ويحيي الهبر أمسيته برفقة فرقته المؤلّفة من الأسماء التالية: فؤاد عفرا "درامز"، وأسامة الخطيب "باص"، وعلي الخطيب ورزق الله قسطنطين "إيقاع"، وعفيف مرهج "عود"، ونضال أبو سمرا "ساكسفون". بالإضافة إلى نجله ريان "بيانو".

اقرأ/ي أيضًا:

في وحشة غياب بولا.. مصرع الرجل الممتاز

مؤتمر "تواصل 3".. أرشفة السينما الفلسطينية