11-فبراير-2021

ستنشر حلقات الموسم الجديد من "منبت" في 22 فبراير

ألتراصوت- فريق التحرير

تستعدّ شركة "صوت" لإنتاج البودكاست العربي لإطلاق موسم جديد من برنامج "مَنبت" الذي يتناول قصصًا غائبة عن التداول العام عربيًا في مجالات التاريخ والسياسة والعلوم والفنون والاقتصاد. وكان البرنامج في موسمه الأول قد حقق حضورًا واسعًا بعد أن انطلق نهاية العام الماضي. البرنامج من تقديم صانع المحتوى بشر نجار، الذي تميّز في برنامج "دستوبيا عربي" الذي عرض على منصة "سيريا ستريم"، وهي المنصة الرقمية التابعة لتلفزيون سوريا، وهو برنامج شكّل محاولة نوعية جادّة لسدّ فراغ معرفي في العالم العربي في عديد من القضايا بأسلوب مشوّق وساخر.

الموسم الجديد من بودكاست "منبِت" يأتي في أربع حلقات صوتية متسلسلة تروي قصة عمر بن سعيد، المستعبد الأفريقي المسلم الذي وثّقت حكايته مخطوطة عربية نادرة كتبت عام 1831، والتي يشار إليها عادة باعتبارها إحدى أهم الوثائق التي تحكي قصّة المسلمين واللغة العربية في الولايات المتحدة الأمريكية في فترة مبكّرة من تاريخها.

وتحاول هذه السلسلة من الحلقات تقديم حكاية عمر بن سعيد في قالب قصصي محكي، يتخللها حديث عن حقبة الاستعباد الممتدة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي لا تنتهي الإحالة إليها والتذكير بها حتى اليوم، في سياق المظالم الاجتماعية والقانونية التي ما يزال يتعرض لها الأمريكيون من أصول أفريقية، والتي تجدّد حراكهم الحقوقي وتؤجج احتجاجاتهم. وتحاور حلقات بودكاست "منبت" في جزئها الأخير الأستاذ علاء الريس، وهو الباحث الذي درس سيرة عمر بن سعيد وترجم مخطوطته إلى الإنجليزية، ليتحدث بشكل أوسع عن أبعاد سيرة هذا الرجل ومخطوطته والتفسيرات التي تثيرها والاهتمام المحيط بها.

عمر بن سعيد (ويكيبيديا)

تتحدث تالا العيسى، مديرة الإنتاج في صوت، عن تجربة العمل على هذه السلسلة، وتؤكّد في بيان صحفي اطلع عليه "ألترا صوت" صعوبة العمل على إنتاج أعمال تتناول تجارب "تم إقصاؤها عمدًا من التاريخ". وترجع أسباب ذلك بحسب العيسى إلى ندرة المصادر والوثائق المتاحة، إضافة إلى قوة السرديات المضادة وقدرتها على تشويه تلك القصص وترسيخ ثانويتها. وتكمن أهمية الحديث عن "عمر بن سعيد" بحسب تالا العيسى إلى كون ذلك "محاولة لاسترداد حقنا في سرد زوايا معتمة من التاريخ لم ولن تصرّح بها الرواية الرسميّة".

تحاول هذه السلسلة من الحلقات تقديم حكاية عمر بن سعيد في قالب قصصي محكي، يتخللها حديث عن حقبة الاستعباد الممتدة في الولايات المتحدة الأمريكية

من جهته قال محمود الخواجا، الذي أشرف على كتابة وبحث سلسلة "عمر بن سعيد" في هذا الموسم من بودكاست "منبت"، إن العمل على هذه السلسلة قد مثّل فرصة مهمّة للاطّلاع على قصّة تاريخية تدلّل على أن اللغة العربية والإسلام قد كانا جزءًا من تكوين ما يوصف بالأمة الأمريكية، إلى جانب أديان وأعراق متعددة وليست "بيضاء" بشكل حصري. كما أن البحث في قصة "عمر بن سعيد" قد كانت بحسب الخواجا فرصة للمقارنة بين ما كتب عنه أكاديميًا من وجهات نظر مختلفة، لاسيما عند المقارنة بين ما كتبه الباحثون "البيض" والباحثون الذين ينتمون لعرقيات مختلفة أو لا يتبنون "التوجّه الأبيض" في قراءة القصّة وسبر أبعادها.

ستنشر الحلقات الأربعة من البرنامج في ٢٢ شباط/فبراير الجاري عبر جميع تطبيقات البودكاست والموسيقى وموقع صوت

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لماذا يتوجه الشباب العربي إلى "البودكاست"؟.

دورة تدريبية في استخدام الوسائط الصوتية لكسب التأييد في مجال حقوق الإنسان