15-ديسمبر-2022
روسيا ترفض الهدنة

زيلينسكي يتحدث عن الأشهر 6 القادمة باعتبارها حاسمةً في الحرب (Getty)

قالت موسكو إنه لن يكون هناك وقف إطلاق نار خلال فترة الأعياد القادمة، جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الذي نفى تلقي روسيا أي مقترحات بشأن الهدنة خلال عيد الميلاد، قائلًا: "لا، لم يتم تلقي مثل هذه العروض من أي شخص. وهذا الموضوع ليس على جدول الأعمال".

قالت موسكو إنه لن يكون هناك وقف إطلاق نار خلال فترة الأعياد القادمة

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد دعا روسيا إلى البدء في سحب قواتها بحلول عيد الميلاد كخطوة أولى نحو اتفاق سلام ، لكن بيسكوف قال يوم الثلاثاء إنه لن يكون هناك سلام مع كييف حتى يقبل زيلينسكي "الحقائق" على الأرض، في إشارةٍ منه إلى المناطق التي أعلنت روسيا عن ضمها في أيلول/ سبتمبر.

وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الخميس، حول العقوبات المفروضة على بيع الغاز الروسي، قائلًا إن روسيا ستطور علاقاتها الاقتصادية مع دول في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية بعد أن فرض الغرب عقوبات عليها في أعقاب غزو أوكرانيا.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الأشهر الستة المقبلة من الصراع مع روسيا ستكون "حاسمة" في الحرب، جاء ذلك خلال خطاب لزيلينسكي عبر الإنترنت أمام المجلس الأوروبي اليوم الخميس.

getty

وأضاف زيلينسكي "العدوان على أوكرانيا وهو عدوان ضدكم، لأن هدف روسيا النهائي هو أبعد بكثير من حدودنا". متابعًا، "ستتطلب الأشهر الستة المقبلة منا جهودًا أكبر مما بذلناه خلال الفترة الماضية".

وطالب زيلينسكي بالحصول على المزيد من الأسلحة الحديثة وكمية أكبر من الإمدادات، داعيًا إلى إيقاف الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

ميدانيًا، قال مسؤول أوكراني إن قصفًا روسيًا أسفر عن مقتل شخصين، اليوم الخميس، في وسط مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا التي سيطرت عليها القوات الأوكرانية مؤخرًا.

getty

وفي السياق نفسه، قال مسؤولون روس في المناطق الأوكرانية التي ضمت إلى روسيا، يوم الخميس، إن القوات الأوكرانية قصفت مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا خلال الليل في أكبر هجوم منذ سنوات.

"إرهاب الطاقة"

وأعلن الجيش الأوكراني عن إسقاط 13 طائرة مُسيّرة إيرانية الصنع فوق كييف والمنطقة المحيطة بها  يوم الأربعاء في أول هجوم كبير بطائرات مُسيّرة روسية على العاصمة منذ أسابيع. ودمر الهجوم الروسي عدة منشآت في العاصمة الأوكرانية كييف دون سقوط قتلى. فيما وصفت السلطات الأوكرانية الهجوم باعتباره استمرارًا لـ"إرهاب الطاقة" الروسي، دون أن تتسبب الهجمات الروسية في إيقاف تشغيل الكهرباء في كييف.

أعلن الجيش الأوكراني عن إسقاط 13 طائرة مُسيّرة إيرانية الصنع فوق كييف والمنطقة المحيطة بها

هذا وأدت الغارات الروسة على مدينة خيرسون، اليوم الخميس، إلى انقطاع التيار الكهرباء عنها.