موديرنا تخصص 34 مليون جرعة من لقاحها للدول النامية

موديرنا تخصص 34 مليون جرعة من لقاحها للدول النامية

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية يوم الإثنين 3 أيار/مايو إنها قد خصصت 34 مليون جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 للدول النامية، على أن يتم توزيعها خلال الربع الأخير من العام 2021 بالتعاون مع مبادرة "كوفاكس" العالمية، والتي تسعى لضمان توزيع عادل للقاحات وتأمينها للدول التي ترزح تحت تأثير الجائحة، أيًا كان وضعها الاقتصادي.

ويسعى التحالف الذي يضم عددًا من المؤسسات والمبادرات العالمية إلى تأمين 500 مليون لقاح مضاد لكوفيد-19 للدول النامية مع نهاية العام 2022.

وتأتي هذه المبادرة الجديدة في ظل استمرار تفشي الجائحة في عدد من الدول حول العالم وحصدها أعدادًا كبيرة من الأرواح، ولاسيما في البرازيل والهند، والتي تشهد فيها مستويات تفشي العدوى والإدخالات إلى المستشفيات والوفيات المرتبطة بكوفيد-19 أعدادًا غير مسبوقة.

ففي الهند، يتم يوميًا تسجيل إصابات تتجاوز 300 ألف حالة منذ أكثر من أسبوع، كما وصلت أعداد الوفيات إلى معدلات قياسية يوميًا، إذ تم تسجيل 3،689 حالة وفاة خلال 24 ساعة يوم أمس الإثنين، في ظل استمرار الضغط الهائل على المستشفيات العامة والخاصة وعدم توفّر كميات وافية من الأكسجين الطبي والمعدات والأدوية اللازمة، وهو ما يهدد بانهيار القطاع الطبي في البلاد، علمًا أن 9% على الأكثر من السكان قد حصلوا على اللقاح المضاد لكوفيد-19.

أما في البرازيل، فيستمر أعداد الإصابات اليومية بالارتفاع، ليصل إجمالي عدد الإصابات المسجلة إلى حوالي 18 مليون إصابة، في حين قفز عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 عن حاجز 400 ألف حالة وفاة منذ بدء الجائحة.

يعد لقاح موديرنا أحد اللقاحات المعترف بها على نطاق واسع عالميًا، وقد استخدم في كندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسنغافورة وقطر وتايوان وغيرها

ويعد لقاح موديرنا أحد اللقاحات المعترف بها على نطاق واسع عالميًا، وقد استخدم في كندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسنغافورة وقطر وتايوان وغيرها من الدول التي وزعته على نطاق واسع بين مواطنيها، وهو من أول اللقاحات التي اعتمدت في كانون الأول/ديسمبر الماضي في الولايات المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل تمارس الولايات المتحدة حظرًا على تصدير اللقاحات لدول العالم؟

وفيات كوفيد-19 في البرازيل تتجاوز 400 ألف حالة