موانئ كرة القدم.. الأكثر شغفًا

موانئ كرة القدم.. الأكثر شغفًا

"مارادونا" على مدرجات ملعب سان باولو في نابولي (Getty)

"كانت اللعبة قد وصلت إلى أمريكا اللاتينية مع أقدام البحارة الإنجليز الذين كانوا يمارسونها فيما بينهم حول أرصفة مينائي بيونس آيرس ومونتيفيديو..."

"كرة القدم بين الشمس والظّل"

(إدواردو غاليانو- ترجمة صالح علماني)

لنبدأ من إنجلترا مهد كرة القدم الحديثة وصاحبة أقدم بطولة في تاريخ كرة القدم، كأس الاتحاد الإنجليزي، يطغى صوت جنون التشجيع هناك منذ القِدم على أيّ صوت آخر، والصوت الأعلى المميز لهذا الصخب هو صوت جماهير ملعب الأنفيلد، صوت جماهير ليفربول. مدينة ليفربول هي إحدى أهم وأكبر موانئ المملكة البريطانيّة المتحدة، مدينة البيتلز هذه تحتوي على نادي كرة قدم هو النادي الإنجليزي الأكثر شعبيّة والمشجعون هناك هم الاكثر تعصبًا لفريقهم ولكرة القدم التي يقدمها. جنون التشجيع هنا لا يوازيه إلا جنون التشجيع في مدينة دورتموند الألمانيّة.

أولمبيك مرسيليا هو النادي الأكثر شعبيّة في فرنسا

جمهور نادي بروسيا دورتموند هو الجمهور الألماني الأكثر تعصبًا لناديه وهو الجمهور الأكبر والأكثر انتماءً لفريقه من بين جميع الفرق الأوروبيّة ويكفي أن نذكر بأن نادي بروسيا دورتموند هو النادي صاحب أكبر معدل حضور جماهيري في أوروبا والذي يمتلك أكثر من مئة ألف عضوية في النادي. مدينة دورتموند تحتوي على قناة دورتموند إمس المائيّة والتي تنتهي في ميناء دورتموند والذي يعتبر أكبر ميناء لقناة في أوروبا ويربط المدينة ببحر الشمال.

في الدولة الجارة لألمانيا، هولندا، تقع مدينة روتردام إحدى أكبر الموانئ الأوروبيّة، المدينة التي تسمى بوابة أوروبا لديها فريق يُسمى فينورد روتردام هو أحد ثلاثة فرق كبرى في هولندا وقد فاز بدوري أبطال أوروبا لمرة واحد فقط وبكأس العالم للأندية مرة واحدة كذلك وهو النادي الأكثر شعبية جماهيريّة في هولندا.

في الجنوب الأوروبي وفي فرنسا تحديداً تقع مدينة مرسيليا على شواطئ البحر المتوسط، هذه المدينة التي تضم ميناء مرسيليا والذي يعتبر بدوره أحد أهم الموانئ في شمال المتوسط، والميناء الفرنسي الأهم، إذ يعبره في السنة الواحدة أكثر من مليونين ونصف مليون من المسافرين. نادي أولمبيك مرسيليا هو النادي الرئيسي في هذه المدينة، وهو النادي الأكثر شعبيّة في فرنسا، وتقدر الإحصائيات أعداد مشجعي الفريق في فرنسا فقط بأكثر من تسعة ملايين مشجع، ونادي مرسيليا هو النادي الفرنسي الوحيد الفائز بالكأس الكبير ذو الأذنين الطويلتين، كأس دوري أبطال أوروبا. وإلى الجنوب الشرقي من مرسيليا، هناك نابولي في إيطاليا، مدينة الميناء الشهير، والشغف الذي ينتهي، وقد توج بالأغنية الشهيرة: "أمي أمي لقد رأيت مارادونا".

جدة هو أول نادي سعودي حاز مجموعة ألتراس

بعيدًا عن القارة الخضراء، إلى المملكة السعوديّة وإلى مدينة جدة بالتحديد، تلك المدينة التي تحتوي على أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر الذي يفصل آسيا عن أفريقيا. في مدينة جدة نادي رياضي يدعى النادي الأهلي الرياضي ــ جدة وهو أول نادي سعودي أسس مجموعة الألتراس، وهو يعرف بالنادي صاحب أكبر حضور جماهيري في تاريخ المملكة العربيّة السعوديّة.

خلف البحار، في قارة أمريكا الجنوبيّة تكثر أمثلة انتماء المشجعين في المدن البحريّة، مونتيفيديو الأورغوايانيّة مثلاً، لكن الأشهر هو صراع جمهور ناديي بوكا جونيورز وريفر بلايت في العاصمة الأرجنتينيّة بيونس آيرس. كذلك، تكثر الأمثلة من دول العالم الأخرى عن العلاقة بين الانتماء إلى النادي وتشجيعه بقوة لا مثيل لها من جهة، وبين الموانئ والعمل الشاق من جهة أخرى، والمكان هنا ليس مكان ذكر كلّ الأمثلة.

بلا شك النقل البحري وعمال الموانئ ساهموا بشكل كبير في رواج رياضة كرة القدم، هؤلاء العمال المعروفون برقصاتهم في السفن وفي الموانئ، اشتهروا ذات يوم بلعبهم رياضة جديدة سُميت بكرة القدم.  إنهم من المؤسسين، شغفهم ليس شغفًا عاديًا، إنما هو شغف موروث بإمتياز. ومن لا يصدّق، ما عليه إلا مشاهدة مباراة واحدة في السان باولو، بمدينة نابولي الساحلية، أو في "فيلودروم" مرسيليا التاريخي.