08-ديسمبر-2016

16 فريقًا تأهل إلى الدور الثاني (الصورة من صفحة دوري أبطال أوروبا على تويتر)

انتهى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، من دون مفاجآت كبيرة ما عدا فشل توتنهام بالتأهل إلى دور الـ16. ويُنتظر أن تقام القرعة يوم الاثنين المقبل وقد تشمل بعض المفاجآت بسبب حلول بعض الأندية في المركز الثاني لمجموعاتها مثل ريال مدريد وبايرن ميونخ.

لم يصل فريق نابولي إلى دور الـ 16 منذ موسم 2011-2012 والأندية التي يمكن أن يواجهها نابولي في الدور الثاني قد تصعب عليه المهمة

قانونان أساسيان يحكمان قرعة الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا، الأول يكمن بعدم مواجهة الفرق من بلد واحد لبعضها البعض، والثاني عدم مواجهة الفرق من المجموعة ذاتها في الدور الأول لبعضها البعض في الدور الثاني. فمن سيواجه من في دور الـ 16؟.

المجموعة الأولى

أرسنال تصدّر المجموعة وباريس سان جيرمان حل في المركز الثاني.

اعتاد أرسنال على مواجهة الأندية الكبرى في السنوات الست الماضية، إثر حلوله ثانياً في مجموعته، وهو ينتظر أن يتغير هذا الأمر هذا العام. حلّ أرسنال بطلاً للمجموعة الأولى، إلا أن الأندية التي يمكن أن يواجهها ليست ببسيطة وهي ريال مدريد وبايرن ميونخ وبنفيكا وباير ليفركوزن وبورتو إشبيلية.

من الجهة الثانية فإن حلول باريس سان جيرمان في المركز الثاني سيضعه في مواجهة أحد الأندية التالية: نابولي وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند وليستر سيتي ويوفنتوس.

اقرأ/ي أيضاً: ما هي قيمة توقيع نيمار وكريستيانو رونالدو؟

أرسنال يحتفل بفوزه على بازل السويسري (فابريس كوفريني / Getty Images)
أرسنال يحتفل بفوزه على بازل السويسري (فابريس كوفريني / Getty)

المجموعة الثانية

نابولي تصدر هذه المجموعة، فيما حل بنفيكا البرتغالي في المركز الثاني.

لم يصل الفريق الإيطالي إلى دور الـ 16 منذ موسم 2011-2012 والأندية التي يمكن أن يكون نابولي بمواجهتها في الدور الثاني، هي: باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وبايرن ميونخ وباير ليفركوزن وبورتو وإشبيلية.

أما بنفيكا البرتغالي، الذي وصل إلى ربع نهائي البطولة في الموسم الماضي، فلن يكون نداً سهلاً وسيواجه أحد الفرق التالية: أرسنال وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وموناكو وبوروسيا دورتموند وليستر سيتي ويوفنتوس.

المجموعة الثالثة

تصدر برشلونة هذه المجموعة، وحل مانشستر سيتي في المركز الثاني.

لم يكن مفاجئاً ترتيب الفريقين في هذه المجموعة، لكن برشلونة، الذي يعاني، يحتاج إلى أن يكون في القيمة لكونه سيواجه أحد الأندية التالية: باريس سان جيرمان وبنفيكا وبايرن ميونخ وباير ليفركوزن وبورتو.

أما مانشستر سيتي، الذي خسر في نصف نهائي المسابقة في الموسم الماضي أمام ريال مدريد، فسيكون أمام إمكانية مواجهة الملكي مبكراً هذه المرة أو أندية نابولي وأتلتيكو مدريد وموناكو وبوروسيا دورتموند ويوفنتوس.

المجموعة الرابعة

تصدر أتلتيكو مدريد هذه المجموعة وحل بايرن ميونخ ثانياً.

تصدر الفريق الاسباني المجموعة الرابعة أمام البافاري، أدى إلى أصعب مواجهة ممكنة لهم في الدور الثاني أي أن تكون أمام مانشستر سيتي، أما الفرق المتبقية فهي باريس سان جيرمان وبنفيكا وباير ليفركوزن وبورتو.

كان من المتوقع أن يكون بايرن ميونخ في صدارة المجموعة، لكن الخسارة أمام فريق روستوف الروسي وضعته في المركز الثاني. أما الفرق التي من الممكن أن يواجهها البافاري فهي: أرسنال ونابولي وبرشلونة وموناكو وليستر سيتي ويوفنتوس.

روبن في مواجهة اتلتيكو مدريد (ماجا هيتجي / Getty Images)
روبن في مواجهة اتلتيكو مدريد (ماجا هيتجي / Getty )

المجموعة الخامسة

موناكو تصدر المجموعة وحل باير ليفركوزن في المركز الثاني.

فاجأ موناكو الجميع حين تصدر مجموعة تضم ليفركوزن الألماني وتوتنهام الإنجليزي الذي انتقل إلى الدوري الأوروبي.

موناكو الذي يملك فريقاً موهوباً يستحق المتابعة سيكون أمام إمكانية مواجهات صعبة في الدور الثاني: بنفيكا ومانشستر سيتي وبايرن ميونخ وباير ليفركوزن وريال مدريد وبورتو إشبيلية.

أما باير ليفركوزن فسيكون أمام مواجهة لن تقل صعوبة، أمام كل من برشلونة وأرسنال ونابولي وأتلتيكو مدريد وليستر سيتي ويوفنتوس.

المجموعة السادسة

بوروسيا دورتموند تصدر المجموعة وحل ريال مدريد ثانياً.

سيطر فريق بوروسيا دورتموند على هذه المجموعة أمام بطل النسخة الماضية ريال مدريد الإسباني. لكن تصدر هذه المجموعة وضع دورتموند أمام الخيارات الأصعب في الدور الثاني: باريس سان جيرمان وبنفيكا ومانشستر سيتي وبورتو وإشبيلية. أمام ريال مدريد الذي يسعى إلى الدفاع عن لقبه، فمن الممكن أن تضعه القرعة بمواجهة: أرسنال ونابولي وموناكو وليستر سيتي ويوفنتوس.

ريال مدريد كان الأوفر حظاً بحلوله ثانياً في مجموعته حيث أن مواجهته الممكنة القادمة قد تكون أسهل من أن يكون بطلاً للمجموعة

بوروسيا دورتموند يحتفل بفوزه على ريال مدريد (ألسكندر سيموس / Getty Images)
بوروسيا دورتموند يحتفل بفوزه على ريال مدريد (ألسكندر سيموس / Getty)

المجموعة السابعة

ليستر سيتي تصدر المجموعة وبوتو حل ثانياً.

بعد آداء مميز في أول مشاركة له في دوري أبطال أوروبا، حل ليستر سيتي في صدارة المجموعة السابقة. ليستر، الذي يقدم موسماً سيئاً في الدوري الإنجليزي، من الممكن أن يواجه الأندية التالية: باريس سان جيرمان وبنفيكا وباير ليفركوزن وريال مدريد وإشبيلية.

أما بورتو فسينتظر مواجهة صعبة في الدور الثاني أمام أندية نارية ومنها: أرسنال ونابولي وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وموناكو وبوروسيا دورتموند ويوفنتوس.

اقرأ/ي أيضاً: 10 لحظات كروية سيطرت على تويتر في 2016

المجموعة الثامنة

يوفنتوس تصدر المجموعة وإشبيلية حل ثانياً.

يسعى يوفنتوس لتحسين وضعيته هذا الموسم بعد أن غادر المسابقة في دور الـ 16 في الموسم الماضي. ومن الممكن أن يواجه الأندية التالية: باريس سان جيرمان وبنفيكا ومانشستر سيتي وبايرن ميونخ وباير ليفركوزن وريال مدريد وبورتو.

أما إشبيلية، الذي فاز بالدوري الأوروبي لثلاث سنوات متتالية، فقد نجح أخيراً بالتأهل إلى الدور الثاني من دوري الأبطال وسنتتظره مواجهة صعبة حيث من المحتمل أن يكون الخصم: أرسنال ونابولي وموناكو وبوروسيا دورتموند وليستر سيتي.

اقرأ/ي أيضاً:

ليستر سيتي.. من بطل إلى صراع الهبوط

بعد 4-8.. أكبر 5 نتائج في تاريخ دوري أبطال أوروبا