20-ديسمبر-2021

ملصق الدورة السابعة من "مهرجان وجدة الدولي لفيلم الهواة"

ألترا صوت – فريق التحرير

تنطلق مساء اليوم الإثنين، 20 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، فعاليات الدورة السابعة من "مهرجان وجدة الدولي لفيلم الهواة"، الذي تنظمه جمعية "رسالة الفن للتنمية والإبداع" تحت شعار "الهواة، النواة الأولى للمبدعين"، على أن يتواصل حتى 25 من الشهر نفسه في فضاءات ثقافية وفنية مختلفة في مدينة وجدة، شرق المملكة المغربية.

يشارك في الدورة السابعة من التظاهرة التي تقام بالصيغتين الافتراضية والحضورية 12 فيلمًا يمثلون 7 دولٍ عربية من أصل 60 فيلمًا تقدّم للمشاركة

يسعى المهرجان في دورته هذه، وبحسب بيان المنظمين، إلى: "خلق تبادل ثقافي وتعزيز التواصل بين الثقافات العالمية عبر مخرجي ومبدعي الأفلام القصيرة العربية والأجنبية"، وذلك بالإضافة إلى: "اكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ودعم المواهب السينمائية الشابة".

اقرأ/ي أيضًا: "مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدًا".. دورة رابعة افتراضية

تُنظم فعاليات نسخة هذا العام من التظاهرة التي انطلقت عام 2015، بالصيغتين الافتراضية والحضورية تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المغربية مؤخرًا، بهدف الحد من انتشار وباء كوفيد - 19.

يشارك في هذه الدورة 12 فيلمًا يمثّلون 7 دولٍ عربية، هي: المغرب، الجزائر، سوريا، مصر، العراق، تونس، والأردن، وذلك من أصل 60 فيلمًا تقدّم للمشاركة. وبحسب بيان المنظمين، تم اختيار الأفلام المشاركة بناءً على مجموعة من الشروط، أبرزها: محتوى الفيلم واحترامه للضوابط الأخلاقية العامة، وجودة العرض، وأن يكون حديث الإنتاج.

وتشمل قائمة الأفلام المشاركة: "ART TRISTE" للمغربي مروان خياري، و"BLEAKNESS" للجزائري يوسف دبيهي، و"صدور" للمغربيين محمد متلاع ومحمد أمين بونوح، و"WHO" للسورية رغد باش، و"سيلفي" للمصري وائل إبراهيم أبو طالب، و"MOTHERLAND PLASMA" للعراقي محمد أرهيف، و"KAUCHEMAR" للسوري محمد العبدو، بالإضافة إلى فيلم "THE CROWS LAND" للعراقي محمد حسين دربنديخاني، و"مجرد عرض" للجزائري بوكاف محمد طاهر شوقي، و"سأخبر الله بكل شيء" للجزائري بن عبد الله محمد، و"HOURGLASS" للتونسي صبري رمضان بسيبسا، و"الهبوط للقمة" للأردنية آية راضي.

يسعى المهرجان إلى خلق تبادل ثقافي وتعزيز التواصل بين الثقافات العالمية عبر مخرجي ومبدعي الأفلام القصيرة العربية والأجنبية

تتنافس هذه الأفلام للظفر بجوائز المسابقة الرسمية للمهرجان، وهي: "الجائزة الكبرى"، و"جائزة أحسن إخراج"، و"جائزة أحسن سيناريو"، و"جائزة أحسن دور رجالي"، و"جائزة أحسن دور نسائي". أما لجنة تحكيم المسابقة، فضمت كلًا من: المخرج التونسي أنيس سويد، والممثل المغربي عبد الرحيم المنياري، ومواطنه السيناريست عمر الجدلي.

اقرأ/ي أيضًا: أفلام قصيرة تطرح رؤى حول الراهن في الدوحة

وتشهد الدورة السابعة من التظاهرة، تنظيم النسخة الأولى من الندوة الوطنية التي تتناول "دور الفن والثقافة في تنزيل آليات النموذج التنموي الجديد"، وتقام بين يومي 23 و24 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، في "مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية" في مدينة وجدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

98 فيلمًا من 64 دولة في الدورة الـ 43 من "مهرجان القاهرة السينمائي"

انطلاق "مهرجان بيروت للأفلام الفنية والوثائقية" في دورته السابعة