01-ديسمبر-2016

الممثلة آلبا كايا مع جائزتها بمهرجان مراكش 2015

تنطلق دورة مهرجان مراكش السينمائي الدولي لهذا العام ابتداءً من 2 كانون الأول/ديسمبر وسط غياب للأفلام المغربية في المسابقة الرسمية، مقابل مشاركة لـ14 فيلمًا روائيًا طويلًا أجنبيًا من بلدان الشرق الأقصى، وجنوب أفريقيا، وبلدان أوروبية.

قرار تغييب أفلام المغاربة عن المنافسات الرسمية للمهرجان، أثار سخط القائمين على المشهد السينمائي المغربي، الذين يأملون وصول أعمالهم الإبداعية لمنصة التتويج، التي لم يحظ بها الفيلم المغربي منذ افتتاح المهرجان عام 2001.

ويرى القائمون على المهرجان أنه لا يوجد "فيلم مغربي في مستوى الأفلام المشاركة بالمسابقة".

اقرأ/ي أيضًا: "حريق في البحر".. جزيرة لأحلام معطلة

في الوقت ذاته، نفى مدير المركز السينمائي المغربي، القائم بتنظيم التظاهرة الفنية، أن يكون لتغييب الأشرطة المغربية في المسابقة أي "إقصاء للفيلم المغربي"، مؤكدًا في تصريح لموقع هسبريس أن " العديد من الأفلام المغربية الجيدة ما زالت غير مهيأة بالشكل اللازم".

وسيتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان، كل من فيلم "النوبات" لمخرجته الأمريكية أنا روز هولمر، ومن فرنسا فيلم "قصة أم" من إخراج ساندرين فايسي، وستشارك الصين بفيلمي "المتبرع" لمخرجه زونك كيوو، و"سكين في مياه صافية" لمخرجه وانغ كسييبو.

يرى القائمون على مهرجان مراكش أنه لا يوجد "فيلم مغربي في مستوى الأفلام المشاركة بالمسابقة"

ومن بين 9 أفلام أجنبية، سيشارك المغرب بعمل فني واحد خارج المسابقة الرسمية، وهو فيلم "عالية" للمخرج"نسيم عباسي"، كما ستُعرض 6 أفلام أجنبية أخرى، ضمن فقرة "نبضة قلب"، أبرزها فيلم "السماء" لمخرجه وسام شرف، و"حفل زفاف" لستيفان ستريك، و"ميموزا" للمخرج أوليفر لاكس، الفيلم الذي حظي بجوائز عالمية، كمهرجان كان، ومهرجان القاهرة الدولي.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة في عضويتها، كل من الممثلات الكندية "سوزان كليمون" والإيطالية "جاسمين ترينكا"، والهندية "كالكي كوشلين"، والمغربية "راوية"، إضافة إلى الممثل الأسترالي "جيسون كلارك"، والمخرج الدنماركي "بيل أوغست"، والأرجنتيني "ليساندرو ألونسو"، والفرنسي "برونو ديمون"، ويترأسها المخرج المجري "بيلا تار".

وخلال هذه الدورة من هذا العام -التي ستنتهي فعاليتها يوم 10 كانون الأول/ديسمبر- سيتم تكريم وجوهًا فنية مغربية وعالمية، أبرزها الممثلة الفرنسية "إيزابيل أدجاني"، والفنان الكوميدي المغربي "عبد الرحيم التونسي" المشهور فنيًا باسم "عبد الرؤوف"، ومن أقصى آسيا الممثل الياباني "شينيا تسوكاموتو"، ومن الأراضي المنخفضة المخرج الهولندي "بول فير هويفن" صاحب فيلمي "فتيات العرض" و"رجل بلا ظل".

اقرأ/ي أيضًا:
"ميموزا".. صوفية إسبانية على أرض مغربية
"علي ونينو": روميو وجولييت في أذربيجان