16-مايو-2023
ملصق المهرجان

ملصق المهرجان

تنطلق اليوم الثلاثاء، 16 أيار/ مايو، فعاليات الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي، التي ستستمر حتى 27 من الشهر الجاري بمشاركة نحو 100 فيلم في مختلف مسابقات المهرجان، 21 منها في المسابقة الرسمية. 

ومن اللافت في هذه الدورة حجم مشاركة مخرجين حصدوا السعفة الذهبية في دورات سابقة، كالإيطالي ناني موريتي والتركي نوري جيلان والياباني هيروكازو كوري-إيدا والألماني فيم فندرز، والمخرج البريطاني كين لوتش البالغ 86 عامًا من العمر، والذي يسعى إلى الظفر بسعفة ذهبية ثالثة.

يشارك في الدورة 76 من مهرجان كان عدد من ال مخرجين الذين حصدوا السعفات الذهبية في دورات سابقة، كالإيطالي ناني موريتي والتركي نوري جيلان والياباني هيروكازو كوري-إيدا والألماني فيم فندرز، 

تشارك في هذه الدورة أربع دول عربية، وهي تونس التي تشارك في المسابقة الرسمية بـ"بنات ألفة"، والمغرب بأربعة أفلام في "نظرة ما" و"نصف شهر المخرجين" ثم "مدارس السينما"، والجزائر في عروض "منتصف الليل"، والسودان في أول مشاركة لها.

"بنات ألفة" فيلم للمخرجة كوثر بن هنية، مستوحى من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها أربع بنات، وقد جرى تصوير حياتها بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما.

وفي قسم "نظرة ما" في المهرجان، تشارك أفلام لمخرجين من السودان والمغرب وتونس. فنجد فيلم المخرج السوداني محمد كردفاني "وداعًا جوليا"، الذي تدور أحداثه في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعيًا للتطهر من الإحساس بالذنب.

كما تشارك المخرجة المغربية أسماء المدير بفيلم "كذب أبيض"، وفيه تذهب المخرجة إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. وهناك، في منزل عائلتها، بدأت في فرز كل أغراض طفولتها. في لحظة معينة ترى صورة: أطفال يبتسمون في ساحة روضة الأطفال. على حافة الإطار، هناك فتاة صغيرة تجلس على مقعد وتنظر إلى الكاميرا بخجل. إنها الصورة الوحيدة لطفولتها، الذكرى الوحيدة التي يمكن أن تعطيها والدتها لها. لكن أسماء مقتنعة بأنها ليست الطفلة الموجودة في هذه الصورة. على أمل أن تجعل والديها يتحدثان، تستخدم أسماء كاميرتها وتتلاعب بهذه الحادثة الحميمية للحديث عن ذكريات أخرى تشك فيها أيضًا. تصبح هذه الصورة نقطة الانطلاق في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي ترويها عائلتها. شيئًا فشيئًا، تستكشف أسماء ذكريات حيها وبلدها.

أما المغربي كمال لزرق فيشارك بفيلم "كلاب الصيد"، الذي يروي مسيرة حسن وابنه عصام. يعيش الاثنان في الضواحي الشعبية ويحاولان البقاء على قيد الحياة يوميًا بالعمل في العالم السفلي المحلي. في إحدى الليالي، مات رجل كان من المفترض اختطافه، عن طريق الخطأ في سيارتهما. بوجود الجثة معهما، يفكران في كيفية إخفائها. ثم تبدأ ليلة طويلة عبر أحياء المدينة الفقيرة.

كما تشارك الجزائر في عروض مسابقة منتصف الليل بـ"عُمر الفراولة" للمخرج إلياس بلقدار، ويتطرق الفيلم لقصة محتال يجوب شوارع الجزائر هاربًا، ليواجه مواقف مفاجئة.

يشارك في المسابقة الرسيمة لمهرجان كان الفيلم التونسي "بنات ألفة"، المستوحى من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها أربع بنات، وقد جرى تصوير حياتها بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما

ويمثل المغرب أيضًا، الذي يحضر بقوة في هذه الدورة، فيلم "الثلث الخالي" لفوزي بنسعيدي في قسم "نصف شهر المخرجين". أما في مسابقة مدارس السينما "لسينيف"، تشارك المملكة كذلك بفيلم أمازيغي قصير "أيور" (القمر) للمخرجة زينب واكريم، ومعها مصر بـ"الترعة" للمخرج جاد شاهين.

وتشهد الدورة الحالية من المهرجان حضور عدد من نجوم هوليوود، من بينهم هاريسون فورد، الذي يلعب دور عالم آثار في الجزء الخامس من السلسلة السينمائية الشهيرة "إنديانا جونز"، ومارتن سكورسيزي الذي يعرض فيلمه الجديد "Killers of the Flower Moon"، من بطولة ليوناردو دي كابريو وروبرت دي نيرو، ومايكل دوغلاس الذي ستقدم له سعفة ذهبية فخرية، والممثل بيدرو باسكال، نجم مسلسل "The Last of Us"، الذي سيكون موجودًا بمناسبة عرض فيلم قصير ناطق بالإنجليزية بعنوان "Strange Way of Life"، يؤدي بطولته مع إيثان هوك، ويحمل توقيع المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، وكذلك الممثل جوني ديب الذي يلعب دور البطولة في فيلم الافتتاح "جان دو باري" (Jeanne du Barry) للمخرجة مايوين التي تشاركه البطولة أيضًا.

أما الملصق الرسمي للمهرجان فهو عبارة عن صورة للممثلة الفرنسية كاثرين دونوف، التقطها المصور الفوتوغرافي جاك جاروفالو خلال تصوير فيلمها "La Chamade" عام 1968.