18-يوليو-2022
ملصق الدورة الثالثة من "مهرجان عمّان السينمائي الدولي - أول فيلم"

ملصق الدورة الثالثة من المهرجان (فيسبوك)

تنطلق مساء الأربعاء القادم، العشرون من تموز/ يوليو الجاري، فعاليات الدورة الثالثة من "مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم"، الذي يتواصل حتى السابع والعشرين من الشهر نفسه في عدة فضاءات ثقافية وفنية بالعاصمة الأردنية، تحت شعار "أول فيلم، أول حب".

تتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان 42 فيلمًا بينها 33 فيلمًا عربيًا و9 أفلام دولية

يشارك في هذه النسخة من التظاهرة التي انطلقت عام 2020، بهدف تطوير وتعزيز سينما عربية تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة، 52 فيلمًا منها 33 فيلمًا عربيًا، و9 أفلام دولية، إلى جانب 4 أفلام إما فرنسية أو من إنتاج فرنسي – عربي مشترك، يقدّمه المركز الثقافي الفرنسي والسفارة الفرنسية في الأردن.

42 فيلمًا في مسابقات "مهرجان عمّان السينمائي الدولي - أول فيلم"

اختار المنظمون 42 فيلمًا لدخول المسابقة الرسمية للمهرجان والتنافس على جائزة "السوسنة السوداء" في أقسامها الأربعة: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة العربية، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة العربية، ومسابقة الأفلام القصيرة العربية، ومسابقة الأفلام الدولية التي تضم 9 أفلام روائية ووثائقية وقصيرة.

وتضم قائمة الأفلام المتنافسة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة العربية 11 فيلمًا، هي: "قدحة" لأنيس الأسود من تونس، و"كوستا برافا" لمونيا عقل من لبنان، و"بنات عبد الرحمن" لزيد أبو حمدان من الأردن، و"غدوة" لظافر العابدين من تونس، و"بين الأمواج" للهادي أولاد مهند من المغرب، و"فرحة" لدارين سلام من الأردن، بالإضافة إلى "كلشي ماكو" لميسون الباجه جي من العراق، و"سعاد" لآيتن أمين من مصر، و"سولا" لصلاح أسعد من الجزائر، و"أطياف" لمهدي هميلي من تونس، و"زوجة حفار القبور" لخضر أحمد من الصومال.

وستقيّم هذه الأفلام لجنة تحكيم تضم كلًا من المخرجة المصرية نادين خان، والصحافي والناقد السينمائي لوتشيانو باريسونه الذي شغل منصب مدير "مهرجان رؤى الواقع" في سويسرا، والروائية الأردنية سميحة خريس.

 

يحمل العمل الفني لمهرجان عمّان السينمائي الدولي العام رسالة تجديد وانفتاح، خاصةً أن الدورة الثالثة هي أول دورة تقام من غير إجراءات تشديديه متعلقة بالجائحة العالمية كما كان الحال في السنتين الماضيتين. ابتُكِر هذا العمل للدلالة على عودة العلاقات بين الناس لمجراها الطبيعي بعد انقطاع طويل وربط الإنجازات الأولي في صناعة الأفلام بالحب المتجدد. - #مهرجان_عمّان_السينمائي #أوَّل_فيلم_أوَّل_حب #سينما_مستدامة

Posted by Amman International Film Festival on Sunday, June 12, 2022

وتتنافس في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة العربية 6 أفلام: "فياسكو" لنيكولا خوري من لبنان، و"فلسطين الصغرى" لعبد الله الخطيب من لبنان، و"معايش" لإيناس مرزوق من تونس، و"تمساح النيل" لنبيل الشاذلي من مصر، و"خذني إلى السينما" للباقر جعفر من العراق، و"السجناء الزرق" لزينة دكاش من لبنان. وستُعرض هذه الأفلام على لجنة تحكيم تتألف من منتجة الأفلام إيرين شالان، والمونتير فيل جندلي، والمخرج أصيل منصور.  

وتتضمن مسابقة الأفلام العربية القصيرة 16 فيلمًا: "18/11" لمدحت ماجد من مصر، و"ذاكرة بديلة" للين عبده من الأردن، و"أروى" لجمانا الدر من الأردن، و"بانتوستان" لمحمد منصور من فلسطين، و"شارع شامبليون، تأملات مدينية" لأسماء إبراهيم من مصر، و"أصداء" لجوليان قبرصي من لبنان، و"المهمة" لمحمد دباس من الأردن، و"صوت أمي" لمراد حملة من الجزائر، و"لما كان البحر أزرق" لعمرو اليوسفي من مصر.

إضافةً إلى: "جنة" لكريس العاقوري من لبنان، و"شؤون يافاوية" لزين وهبة من الأردن، و"كان في مكان" لنرجس رفيق كريم من لبنان، و"غير معلن" لمحمد الغضبان من العراق، و"المرأة والفينوس" لأمين بن موسى من المغرب، و"شتِا" لكرم عوضات من الأردن، و"يا ميجانا" لمهدي موسوي من لبنان. وستقيّم هذه الأفلام لجنة تحكيم تضم الممثلة اللبنانية كارمن لبس، والمخرج السوري أمير فخر الدين، وكاتبة السيناريو الأردنية نادية عليوات.

أما مسابقة الأفلام الدولية، فتشهد تنافس 9 أفلام هي: "بقّالة المصالح" لمايكل بورودين إنتاج روسي سلوفيني تركي مشترك، و"طَرْق" لفريدا كيمبف من السويد، و"حياة إيفانا" لريناتو بورايو سيرانو إنتاج مشترك بين غواتيمالا وروسيا والنرويج وفنلندا وإستونيا، و"ملعب" للورا وانديل من بلجيكا، و"صلاة من أجل المفقودين" لتاتيانا هويزو إنتاج مكسيكي ألماني برازيلي أرجنتيني سويسري أمريكي مشترك.

إلى جانب: "أنا حر" للور بورتييه إنتاج مشترك بين فرنسا وبلجيكا، و"العبور" لفلورانس ميايله إنتاج مشترك بين فرنسا والتشيك وألمانيا، و"الوعد" لليوناردو أفيزانو إنتاج مشترك بين إيطاليا وهولندا والأردن، وأخيرًا "زالاوا" لأرسالان أميري من إيران.

وتحت عنوان "موعد مع السينما الفرنسية – العربية"، يعرض المهرجان 4 أفلام من إنتاج فرنسي – عربي مشترك، وهي: "الإبحار من الجبال" للبرازيلي ذو الأصول الجزائرية كريم عينوز، و"أم طيبة" للتونسية حفصية حرزي، و"أنت تشبهني" للمصرية دينا عامر، و"النهر" للبناني غسان سلهب.

وفي إطار فعاليات دورته الثالثة، ينظم القائمون على "مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم"، نسخة جديدة من "أيام عمّان لصنّاع الأفلام"، الذي يشهد إقامة مجموعة متنوعة من ورش العمل، والندوات، وحلقات النقاش التي تغطي مواضيع مختلفة ومهمة لمجتمع صناعة الأفلام.

وأعلن المنظمون عن مشاركة 18 مشروعًا من أصل 85 تقدّم للمشاركة في منصات تقديم المشاريع التابعة لـ "أيام عمّان لصناعة الأفلام". وتتوزع المشاريع المشاركة على ثلاث فئات: أفلام عربية في مرحلة التطوير، وأفلام أردنية في مرحلة التطوير (أول فيلم)، وأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.

تضم الفئة الأولى 8 مشاريع روائية ووثائقية طويلة: "سرقة النار" إخراج عامر الشوملي وإنتاج رشيد عبد الحميد (فلسطين)، و"عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن" إخراج مراد مصطفى وإنتاج سوسن يوسف (مصر)، و"سامحونا كي رانا عايشين" إخراج وإنتاج عيسى جوامع (الجزائر)، و"هاملت من عزبة الصفيح" إخراج أحمد فوزي صالح وإنتاج أحمد عامر (مصر)، و"الجمل المفقود" إخراج شيخ ندياي وإنتاج إلهام رؤوف (المغرب)، و"مواسم جنات" إخراج مهدي هميلي وإنتاج مفيدة فضيلة (تونس)، و"فطار وغدا وعشا" إخراج محمد سمير وإنتاج مروى عبد الله (مصر)، و"50 متر" إخراج يمنى خطاب وإنتاج أحمد عامر (مصر).

وتتضمن الفئة الثانية 4 مشاريع روائية ووثائقية طويلة لمخرجين أردنيين أصحاب أعمال أولى: "تحويلة" إخراج موني أبو سمرا وإنتاج ينال قساي، و"سفرة الـ 100 ساعة" إخراج هديل لاوي، و"المصعد" إخراج صالح الخطايبة"، و"الترنيمة الأخيرة" إخراج كريم عريقات وإنتاج ناصر جعرون.

تشهد الدورة الثالثة من التظاهرة إقامة ندوات وحلقات نقاشية تغطي مواضيع مهمة لمجتمع صناعة الأفلام

أما الفئة الثالثة، فتشمل 6 مشاريع روائية ووثائقية طويلة: "قمر الحصادين" إخراج راما عياصرة وإنتاج مريم سليم (الأردن)، و"شجرة المساء" إخراج وإنتاج عادل بكري (تونس)، و"صيف في بجعد" إخراج عمر مول الدويرة وإنتاج محمد نظيف (المغرب)، و"حقول متأرجحة" إخراج سارين هايربديان وإنتاج عزة حوراني (الأردن).

بالإضافة إلى: "باي باي طبريا" إخراج لينا سويلم وإنتاج جان ميري نيزان (فلسطين/ الجزائر)، و"التدريب الأخير" إخراج ياسين فنان وإنتاج كوثر تزروت (المغرب). وستُعرض المشاريع على لجنة تحكيم تضم رشيد مشهراوي، وميريام ساسين، ومحمد بن جبور، وريم فضة، وركين سعد.