11-ديسمبر-2017

حوار مع ياسمين حمدان في "بيروت آند بيوند"

اختتم مهرجان "بيروت آند بيوند" للموسيقى نسخته الخامسة يوم الأحد 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري. الفعاليات التي استمرت لأربعة أيام متتالية بداية من السابع من كانون الأول/ديسمبر، شهدت مزيجًا بين الموسيقى التقليدية والصوت التقليدي والتجريب الجريء، كما قال الموسيقي المصري موريس لوقا الذي قام بدور القيّم الفني للمهرجان.

تأسس مهرجان "بيروت آند بيوند" في عام 2013 بهدف التعريف بالموسيقى المستقلة في المنطقة العربية

تأسس مهرجان "بيروت آند بيوند" عام 2013 بشراكة مع "مهرجان أوسلو لموسيقى العالم"، بهدف التعريف بالموسيقى المستقلة في المنطقة العربية، وتشجيع الموسيقيين على تقديم فنهم الذي قد يكون مغايرًا أو غير مألوف، إضافة إلى خلق مساحة للتشبيك والتعاون بين الموسيقيين العرب وتلبية احتياجاتهم وحل الأزمات التي تواجههم في إنتاج موسيقاهم.

اقرأ/ي أيضًا: متحف الشمع.. التاريخ اللبناني يتراكض بين الغرف

اختيار موريس لوقا كقيّم فني في مهرجان "بيروت آند بيوند" يعطي انطباعًا عن سياسة المهرجان في كسر الموسيقى الكلاسيكية النمطية والخروج إلى أنواع جديدة ومختلفة، فالفنان موريس لوقا موسيقي مصري معروف في أوساط محدودة من الموسيقيين وجيل الشباب المصري الحالي المتمرد على الأنماط القديمة كافة، فموسيقاه التي صنعها خلال السنوات الماضية تتميز بطابع الموسيقى الإلكترونية، ممزوجةً بالموسيقى الشعبية المصرية التي يقابلها النقاد بهجوم لاذع في كل يوم.

"غراند فاكتوري" و"كاد" مساحات استضافت حفلات "بيروت آند بيوند" العشر لمدة أربعة أيام متتالية، 10 فرق موسيقية من 9 دول عربية وأجنبية توزعت لإحياء ليالي بيروت. بدأ مهرجان "بيروت آند بيوند" بافتتاح لبناني من خلال إحياء ياسمين حمدان لحفلة صاخبة في مبنى "غراند فاكتوري".

بدأت ياسمين حمدان رحلتها الموسيقية في أواخر التسعينيات بالتعاون مع الموسيقي زيد حمدان، ثم تعاونت مع شركات إنتاج أجنبية متعددة، وازدادت شهرتها بعد تعاونها بتقديم أغنية في فيلم Only Lovers Left Alive (2013) مع المخرج الأمريكي جيم جاراموش، وبعد ذلك جاء المغربي حاتم باليمني لتقديم عرضه في ليلة الافتتاح ذاتها.

في اليوم التالي من مهرجان "بيروت آند بيوند"، في الثامن من كانون الأول/ديسمبر، افتتح اليوم الموسيقي بالمغنية السورية لين أديب التي تعزف آلة الفلوت وتغني على أنغام الجاز، ثم أمل وقّار عازفة العود العمانيّة، وختام اليوم كان مع عازف الغيتار الإنجليزي ريتشارد دوسن.

واستضاف مهرجان "بيروت أند بيوند" في اليوم قبل الختامي "فرقة بانستارز" المصرية، والموسيقي اللبناني خضر علّيق، الشهير باسم كيد فورتين، والموسيقي العراقي - الأمريكي بورست أو مارك جرجس، وكما كان الافتتاح صاخبًا، كان الختام صاخبًا أيضًا بصحبة المغنية المصرية دينا الوديدي التي اشتهرت بعد الثورة المصرية بغنائها أغنية "أدين بدين الجدعنة" وكانت هذه الحفلة هي الأولى لدينا الوديدي في لبنان.

إلى جانب البرنامج الفني الذي قدّمه مهرجان "بيروت آند بيوند"، كان هناك برنامج للمتخصصين الموسيقيين لمدة يومين متتاليين؛ الثامن والتاسع من الشهر الجاري، ساعد هذا البرنامج في زيادة التشبيك بين الموسيقيين المتواجدين ببيروت في تلك الفترة، والتعرف على تجارب موسيقيين وإمكانية التواصل معهم عن قرب وسؤالهم بشكل شخصي من الجمهور والمحبين.

بدأت ياسمين حمدان رحلتها الفنية أواخر التسعينيات وازدادت شهرتها بعد تعاونها بتقديم أغنية في فيلم المخرج جيم جاراموش

عقد برنامج المتخصصين في مهرجان "بيروت آند بيوند" دعوة عامة باسم "احكيني موسيقى مع ياسمين حمدان"، وكان بمثابة لقاء مفتوح وحوار متبادل للتعرف عن قرب على تجربة ياسمين حمدان، التي صرّحت أنها لم تدرس الموسيقى قط، وأنها تحب المشاركة بأعمالها في دعم المشاريع الفنية الأخرى ما حمّسها للتعاون مع جيم جاراموش، وقالت إن مشروعها مع جاراموش استغرق أكثر من عامين بعد أن قابلته في مهرجان دولي وتعرفا سويًا وصارحها بأنه يريدها لأداء أغنية في فيلم قادم له، ليختفي عرض جاراموش، ويظهر مرة أخرى بعد عامين ويحادثها بخصوص الفيلم!

اقرأ/ي أيضًا: 10 أعمال فنية عالمية يجب على كل مهتم معرفتها

بسؤال حمدان عن سبب عدم إقامتها لحفلات موسيقية في مصر، قالت إنها قامت بعدد قليل من الحفلات الموسيقية في مصر من قبل، ولم تكن التجهيزات الفنية وهندسة الصوت والأضواء والمكان المستضيف للحفل كما هو مرجو، أو كما هو متفق عليه، مما أساء إلى جودة الحفل والعرض المقدم ككل، ولكنها أحبت التجربة وتفاجأت بحب الجمهور المصري وكيف يصبح مهووسًا في الحفلات، على حد تعبيرها، وأنها تسعى حاليًا لتنظيم حفل في مصر، لكنها لا تعرف التوقيت بالتحديد.

اقرأ/ي أيضًا:

3 تجارب سورية في الفن الرقمي

رولا حمادة: ممثلة ونقطة على السطر