21-يناير-2023
ملصق مهرجان اللقاء الثاني

ملصق المهرجان

انطلقت مساء أمس الجمعة، 20 كانون الثاني/ يناير الجاري في العاصمة اللبنانية بيروت، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان "اللقاء الثاني"، الذي تنظمه "جمعية متروبوليس سينما"، ويتواصل حتى 26 من الشهر نفسه في "غران سينما غالاكسي"، و"سينما مونتاين" (المعهد الفرنسي في لبنان)، و"المعهد الألماني للأبحاث الشرقية".

تقام التظاهرة في إطار مشروع "سينماتيك بيروت" التابع لجمعية "متروبوليس سينما"، التي أشارت في بيانها الصحفي إلى أن الغاية من إقامتها هي اكتشاف: "الأرشيف السينمائي والتفاعل معه وطرح المساءلات حوله، وذلك بهدف النظر إليه بطريقة مبتكرة ووصله بحاضرنا"، إذ تتضمن برمجتها عرض أفلام كلاسيكية وأخرى مرممة إلى جانب أفلام تعيد استخدام مواد أرشيفية.

افتُتحت الدورة الأولى من مهرجان "اللقاء الثاني" بعرض النسخة المرممة من فيلم "الاختيار" للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين

 

افتُتحت التظاهرة، مساء أمس، بعرض فيلم "الاختيار" (1970) للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين (1926 – 2008) الذي أعاد "مهرجان البحر الأحمر السينمائي" ترميمه مؤخرًا، وهو من بطولة عزت العلايلي وسعاد حسني. على أن تُختتم بعرض فيلم "أحداث بلا أدلة" للمخرج المغربي مصطفى الدرقاوي الذي أُنتج عام 1974، ولم يعرض سوى مرة واحدة بسبب منع الحكومة المغربية عرضه لأسباب غير معروفة.

وبعد أكثر من 40 عامًا على إنتاجه، قامت مؤسسة "فيلموتيكا دي كاتالونيا" بترميم النسخة الأصلية من الفيلم الذي تعرض التظاهرة النسخة المرممة منه إلى جانب فيلم "قبل زحف الظلام" (2020) للمغربي علي الصافي، الذي اتخذ من قصة فيلم الدرقاوي نقطة انطلاق لبنائه.

تتضمن برمجة المهرجان أيضًا عرض 12 فيلمًا وثائقيًا مرممًا للمخرجة اللبنانية الراحلة جوسلين صعب، التي قامت بإنتاجها خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية (1974 – 1982)، وتُعرض لأول مرة في لبنان بعد قيام الجمعية التي تحمل اسمها بترميمها. كما تشمل عدة ندوات وحوارات متنوعة تتطرق للجوانب المختلفة للبحث والترميم المتعلق بأرشيف الأفلام.

بعيدًا عن العروض، تشهد التظاهرة تنظيم معرضين يستضيفهما "غاليري المعهد الفرنسي في لبنان" خلال الفترة الممتدة بين 20 كانون الثاني/ يناير و2 شباط/ فبراير القادم. يقام الأول، وهو من تنظيم "المعهد الفرنسي في لبنان" و"مؤسسة أمم للتوثيق والأبحاث"، تحت عنوان "نظرتي"، ويضم 3 تجارب رقمية هي نتاج ورشة عمل جماعية حول الأرشيف السمعي والبصري اللبناني.

أما الثاني الذي تنظمه "جمعية جوسلين صعب" تحت عنوان "جوسلين صعب أثناء العمل"، فيعرض مجموعة من المواد الأرشيفية التي تكشف جوانب مجهولة من المسيرة الإبداعية للمخرجة اللبنانية الراحلة في بداياتها.