18-يونيو-2022
شعار "مهرجان الداخلية السينمائي الدولي للأفلام القصيرة" (فيسبوك)

شعار "مهرجان الداخلية السينمائي الدولي للأفلام القصيرة" (فيسبوك)

تنطلق غدًا الأحد، التاسع عشر من حزيران/ يونيو الجاري، فعاليات النسخة الأولى من "مهرجان الداخلية السينمائي الدولي للأفلام القصيرة"، الذي يتواصل حتى الثاني والعشرين من الشهر نفسه في عدة فضاءات ثقافية وفنية في مدينة نزوى، بمحافظة الداخلية، شمال سلطنة عُمان.

يسعى المنظمون من خلال إقامة المهرجان إلى نشر ثقافة المهرجانات، وتعريف الجماهير خارج العاصمة مسقط بأحدث الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية

يُعقد المهرجان الذي تنظمه "الجمعية العُمانية للسينما والمسرح"، بالتعاون مع مكتب محافظ الداخلية، في إطار مشروع ضخم يهدف إلى تنظيم سلسلة مهرجانات سينمائية ومسرحية في مختلف محافظات السلطنة على مدار عامين، حيث ستشهد محافظات ظفار وشمال الباطنة والظاهرة إطلاق ثلاث مهرجانات خلال العالم الحالي، على أن تستضيف جنوب الشرقية ومسندم مهرجانين آخرين في العام القادم.

ويسعى المنظمون من خلال إقامة هذه التظاهرات إلى نشر ثقافة المهرجانات السينمائية والمسرحية في السلطنة، وتعريف الجماهير خارج العاصمة مسقط بأحدث الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية، إضافةً إلى إتاحة الفرصة للمشاركين من خارج البلاد للتعرف على طبيعة التنوع الثقافي والجغرافي والفني والتراثي للمحافظات السابقة، بالإضافة إلى نشر الثقافة السينمائية، والترويج لسلطنة عُمان مسرحيًا وسينمائيًا، وكذا اكتشاف المواهب في مجالات صناعة الأفلام.

تُفتتح فعاليات النسخة الأولى من التظاهرة مساء غد، الأحد، بعرض فيلم "مدن التراب بين عُمان والمغرب" للمخرج المغربي داوود أولاد السيد في مركز مدينة نزوى الثقافي، إضافةً إلى تقديم لجان التحكيم، وتكريم عدد من الأدباء والفنانين من أبناء محافظة الداخلية.

ويشارك في هذه النسخة من التظاهرة 40 فيلمًا يمثلون 16 دولة عربية وعالمية. وتتنوع هذه الأفلام، التي اختارها المنظمون من بين 150 فيلمًا تقدّم للمشاركة، بين الوثائقية، والروائية، وأفلام التحريك.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة، في مسابقة الأفلام الروائية، 26 فيلمًا: "محطة 49" لعمر بيومي من الأردن، و"ريتان" لمحمد الحلواني و"مكان في الزمن" لنواف الجناحي من الإمارات، و"البطل" لدندان إبراهيم و"الخاتم الساحر" ليخلف أمينة من الجزائر، و"غذاء الروح" لعباس مكي العبودي و"أرض الغراب" لمحمد حسن دربنديخاني من العراق، و"يوم عادي" لتوفيق أفقير و"البلوبيرد" لموحي أوحديدو و"نعيمة" لسامي سيف من المغرب، و"Maryam" لـ Roshna Qorbanee من المملكة المتحدة، و"Pass" لـ Elika Abdollahi من إيران، و"So We Live" لـ Rand Abou Fakherو"رحلة طويلة" لعلي كاظم من بلجيكيا.

إلى جانب: "مقهى المفاتيح" لعلي العقباني من سوريا، و"وحده الصوت يبقى" لحسام جليلاتي من سوريا – فرنسا. و"الحذاء الذي يصغر كل ليلة" لتقوى محمد جواد علي من البحرين. إضافةً إلى 5 أفلام مصرية: "سهلبية محلبية" لنفرتاري جمال، و"ترنيمة العصفور" لإسلام ريان، و"الشاشة الزرقا" لأحمد داوود، و"البطاطا" لمحمد البدري، و"واقع افتراضي" لوائل أبو طالب. إضافةً إلى أربعة أفلام من سلطنة عُمان: "الطريق إلى مكة" لأنور الرزيقي، و"أعجوبة نزوى" للزينة المعنية، و"صرخة طفل" لصالح المقيمي، و"دائرة" لمحمد العجمي.

يُعقد المهرجان في إطار مشروع ضخم يهدف إلى تنظيم سلسلة مهرجانات سينمائية ومسرحية في مختلف محافظات سلطنة عُمان

وفي فئة الأفلام الوثائقية: "مقودة" لسعاد الذويبي و"ملك الاستراداد" لبوغراف عبد الله منصور من الجزائر، و"القاري" لأحمد الحساوي من السعودية، و"ترانيم على الجسر" لصدام صديق من السودان – فرنسا، و"بلاد الشمس" لحسين العكيلي من العراق، و"العاشق" لياسين زياني من المغرب، و"الأرض هي الوطن" لنعمان نعمان من تونس، و"حفيد عائلة مراد" لأبانوب يوسف من تونس – مصر، و"الرزق على الله" لمحمد محمدين من مصر. إضافةً إلى ثلاثة أفلام عُمانية: "حرفة الفخار" لمحمد المقبالي، و"الفن المخيوط" للزهراء السيابي، و"المحاضر" لكوثر الدفاعي. بالإضافة إلى فيلمي تحريك عراقيين: "هناك أجمل" لحسنين الهاني، و"كرة" لعدي عبد الكاظم.

وستقيم الأفلام الروائية، وأفلام التحريك أيضًا، لجنة تضم: سالم المعمري، ونور الدين هامشي، وهيثم سليمان، ومنيه حجيج، وعمار آل إبراهيم، وعبد العزيز الحبسي. بينما ستقيّم الأفلام الوثائقية لجنة مؤلفة من: رشيد اليافعي، وجلال الدين، ووليد الخروصي، وحسين الثابتي، وحسين البلوشي.