"مهرجان البندقية السينمائي" في دورته الـ 78.. أجواءٌ احتفالية صاخبة

ملصق الدورة 78 من "مهرجان البندقية السينمائي الدولي"

ألترا صوت – فريق التحرير

تنطلق غدًا، الأربعاء، الأول من أيلول/ سبتمبر، فعاليات الدورة الثامنة والسبعين من "مهرجان البندقية السينمائي الدولي"، على أن يستمر حتى الحادي عشر من الشهر نفسه، وسط إجراءاتٍ احترازية ووقائية صارمة.

تتضمن المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته الثامنة والسبعين 21 فيلمًا ستتنافس على جائزة "الأسد الذهبي"

وتقام هذه الدورة، على عكس سابقتها التي جاءت فاترة بسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، في ظل أجواءٍ احتفالية صاخبة وأكثر انفتاحًا، رغم التدابير الاحترازية المشددة، وإلزامية التصاريح الصحية. ويتضمن برنامجها مزيجًا مميزًا من الإنتاجات الأمريكية الضخمة، والأفلام من فئة سينما المؤلف، إلى جانب الكلاسيكيات السينمائية المستعادة، والندوات المرتبطة بالحدث.

اقرأ/ي أيضًا: "مهرجان كان" في دورته الـ 74.. حضور محدود وإجراءات احترازية مشددة

وعبّر مدير المهرجان، ألبرتو باربيرا، خلال إعلانه تفاصيل برنامج هذه النسخة، عن ارتياحه لـ "خروج الأمريكيين من مرحلة الحجر واستعدادهم للانطلاق"، لافتًا في حديثه إلى أن أبرز ما يميّز هذه الدورة من المهرجان، هو مستوى جودة الأفلام التي تقدمت للمشاركة فيه، حيث جاءت: "أعلى من المعتاد، وكأن الوباء حفّز الإبداع".

تُفتح فعاليات النسخة الثامنة والسبعين من "مهرجان البندقية السينمائي الدولي" يوم غد، بعرض فيلم المخرج الإسباني بيدرو المودوفار "Madres Paralelas" الذي يدور حول امرأتين تواجهان ما تنطوي عليه الأمومة من مشاغل ومصاعب، وسط تقلباتٍ ومنعطفاتٍ مفاجئة لا يمكن التنبؤ بها.

وإلى جانب "Madres Paralelas"، تضم المسابقة الرسمية للمهرجان 20 فيلمًا ستتنافس على جائزة "الأسد الذهبي"، منها: "Un autre monde" للفرنسي ستيفان بريزيه، و"La caja" للمكسيكي لورينزو فيغاس، و"captain Volkonogov Escaped" للثنائي الروسي أليكسي تشوبوف، وناتاشا ميركولوفا. عدا عن "The Card Counter" للأمريكي بول شرايدر، و"Freaks Out" للإيطالي غابرييل ماينيتي، و"Mona Lisa and the Blood Moon" للإيرانية – الأمريكية آنا ليلي أميربور.

تتضمن المسابقة أيضًا: "The Hand of God" للإيطالي باولو سورينتينو، و"L'évènement" للفرنسية أودري ديوان، و"Il buco" للإيطالي ميكيلانجيلو فرامارتينو، و"Leave No Traces" للبولندي جان بي ماتوزينسكي، و"The Lost Daughter" للأمريكية ماغي جيلنهال، و"Lost Illusions" للفرنسي إكسافير جيناولي. بالإضافة إلى فيلم "Official Competition" للثنائي الأرجنتيني غاستون دوبرا وماريانو كوهن، و"On the Job: The Missing 8" للفلبيني إريك ماتي، و"America Latina" للأخوين الإيطاليين داميانو وفابيو دينوسينزو، و"The Power of the Dog" للمخرجة الأسترالية جين كامبيون، و"Qui rido io" للإيطالي ماريو مارتوني. إلى جانب "Reflection" للأوكراني فلانتين فاسينوفيتش، و"Spencer" للتشيلي بابلو لاراين، و"Sundown" للمكسيكي ميشيل فرانكو.

وستعرض هذه الأفلام على لجنة تحكيم المسابقة التي يترأسها المخرج الكوري الجنوبي بونج جون هو، وتضم كلًا من المخرج الإيطالي سافيريو كوستانزو، والممثلة البلجيكية فرجينيا افيرا، والممثلة والمغنية البريطانية سينثيا إيريفو، إضافةً إلى الممثلة الكندية سارة جادون، والمخرج الروماني الألماني أليكساندر ناناو، والمخرجة الصينية كلوي تشاو.

وإلى جانب أفلام المسابقة الرسمية، يشارك في فئة الأفلام التي تُعرض خارج إطار المنافسة 17 فيلمًا، من بينها فيلم عربي هو: "Republic of Silence" للمخرجة السورية ديانا الجيرودي. مقابل 19 فيلمًا في فئة "Orizzonti" التي تتضمن أيضًا فيلمًا عربيًا للمخرج المصري محمد دياب بعنوان "أميرة". و12 فيلمًا في فئة "Orizzonti Short"، و2 في فئة "Orizzonti Short Films Out Of Competition"، و8 في فئة "Orizzonti Extra".

يتضمن برنامج الدورة الثامنة والسبعين من المهرجان مزيجًا مميزًا من الإنتاجات الأمريكية الضخمة والأفلام من فئة سينما المؤلف

وتشهد هذه الدورة من المهرجان، مشاركة 10 أفلام مدعومة من "مؤسسة الدوحة للأفلام"، وهي المشاركة الأكبر في تاريخ المؤسسة حتى هذه اللحظة. وتتوزع هذه الأفلام على فئة Orizzonti"" التي تضم: "Atlantide" للإيطالي يوري أنكاراني، و"Bodeng Sar" للكمبودي كافيتش نيانغ، و"El Gran Movimiento" للبوليفي كيرو روسو. وفئة "Orizzonti Short"، التي تضم فيلم "لا ترتاح كثيرًا" لليمنية شيماء التميمي. وفئة Orizzonti Extra"" التي تتضمن: "كوستا برافا" للبنانية منية عقل، و"Land of Dreams" للثنائي الإيراني شيرين نشأت وشجاع أظهري.

اقرأ/ي أيضًا: "مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة" في دورته الخامسة.. على ضفاف النيل

وفي فئة الأفلام التي تُعرض خارج المنافسة، يشارك فيلم "Republic of Silence" للسورية ديانا الجيرودي. فيما يُعرض فيلمان في ورشة "Final Cut"، هما: "تحت الكرموس" لأريج شهيري، و"كذب أبيض" للمغربية أسماء المدير. في حين يُعرض في فئة "Gionarte Degli Autori" فيلم "الغريب" للسوري عمير فخر الدين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة".. دورة جديدة

الدورة 13 من "مهرجان كابريوليه للأفلام القصيرة".. الوجود وهمومه