16-أبريل-2017

لقطة من فيلم الافتتاح "ما وراء الفلامنكو" للمخرج الإسباني كارلوس ساورا

تستعد مدينة الإسماعيلية لانطلاق الدورة التاسعة عشر من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية، في الفترة من 19 إلى 25 نيسان/أبريل الجاري، وتشهد الدورة المهداة إلى روح كل من المخرج محمد كامل القليوبي والناقد سمير فريد مشاركة 115 فيلمًا في المسابقات الرسمية للمهرجان، والتي تمثّل 45 دولة.

وتحاول الدورة الجديدة لمهرجان الإسماعيلية أن تعيد أهل الإسماعيلية إلى التفاعل مع هذا الحدث الفني، وهو ما يؤكده الشعار الذي رفعته إدارة المهرجان برئاسة الناقد عصام زكريا "مهرجان الإسماعيلية لأهل الإسماعيلية".

يفتتح فعاليات مهرجان الاسماعيلية فيلم "ما وراء الفلامنكو" للمخرج الإسباني كارلوس ساورا، وهو "ألبوم موسيقي استعراضي توثيقي هام

يفتتح فعاليات مهرجان الإسماعيلية الفيلم التسجيلي "ما وراء الفلامنكو" للمخرج الإسباني كارلوس ساورا، وهو "ألبوم موسيقي استعراضي توثيقي هام للمخرج الإسباني صاحب أفلام "كارمن" و"تانجو" وغيرها من الروائع السينمائية العالمية"، كما وصفه رئيس المهرجان.

ويمثل الفيلم رحلة سينمائية لتقصي أثر وتذوق نوع آخر من الموسيقى والرقص الفولكلوري الإسباني يسمى "غوتا" تعود أصوله إلى الأندلسيين المسلمين، وهو فن موسيقي استعراضي نشأ في الأساس من موطن ساورا بمقاطعة أراغون شمال شرق إسبانيا، ويتشابه لدرجة كبيرة مع موسيقى الفلامنكو. وقد عُرض "ما وراء الفلامنكو" في مهرجان تورنتو السينمائي ضمن قسم "أساتذة السينما" وترشّح لجائزة أفضل فيلم وثائقي بجوائز كتاب السينما بإسبانيا.

أقسام مهرجان الإسماعيلية 

ويضم مهرجان الإسماعيلية أربعة أقسام رئيسية، هي الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والروائية القصيرة والرسوم المتحركة. تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 10 أفلام من 11 دولة، هي: "ميّل يا غزيل" للمخرجة اللبنانية إليان الراهب، "وحيدًا داخل طالبان" من إيران، "المقاومة هي الحياة" بإنتاج مشترك بين تركيا والولايات المتحدة، "الأشباح تطارد أوروبا" (اليونان – فرنسا)، "الليلة الثانية" (بلجيكا)، "الخروف الأسود" (إيطاليا)، "نوبة هلع" (الأرجنتين)، "راديو كوباني" (هولندا)، "غريب في الجنة" (هولندا).

اقرأ/ي أيضًا: 6 أفلام جريمة مبنية على قصص حقيقية

ويشارك من مصر فيلم "المدينة سوف تطاردك" لأحمد نبيل. أما مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، يشارك فيها 18 فيلمًا من 18 دولة، منها فلسطين وإيران وباكستان والسويد والنرويج وفرنسا، كما يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 17 فيلمًا من 18 دولة، منها لبنان والمغرب والأردن وتونس وإسبانيا ومن مصر يشارك فيلم "خليل" للمخرج إسلام شامل. أما مسابقة أفلام الرسوم المتحركة فيشارك فيها 18 فيلمًا من 16 دولة، ويمثّل مصر فيلم "طريق طويل" للمخرج علي بدراوي.

ويعرض مهرجان الإسماعيلية عددًا من الأفلام خارج المسابقة، منها الفيلم الوثائقي المتوّج مؤخرًا في مهرجان دبي السينمائي "أبدًا لم نكن أطفالًا" للمصري محمود سليمان، وفيلم "إحنا المصريين الأرمن" لوحيد صبحى، وفيلم "رچاء بنت الملاح" للمغربي عبد الإله الجوهري، بالإضافة إلى برنامج لأفلام الرقص والموسيقى والغناء يشمل عرض 6 أفلام، وبرنامج أفلام المركز القومي للسينما ويعرض فيه 6 أفلام، وبرنامج أفلام سينما التحريك في كوريا الجنوبية ويضم 10 أفلام، بالإضافة إلى قسم البانوراما الدولية الذي يعرض مجموعة من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

وتضم لجنة التحكيم كل من المخرج الهندي أرون شادا والمخرج الإيطالي مانو جيروسا الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان الإسماعيلية في دورته السادسة عشر،كما تتضمن لجنة التحكيم الدولية المخرجة الكورية الجنوبية يونج آه هان والناقدة الإسبانية مارجريتا ماجوريجوي والمخرج المصري أحمد عبد الله.

قررت إدارة مهرجان الاسماعيلية تكريم اسم الناقد سمير فريد، وتكريم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي تقديرًا لتاريخهما الفني

تكريمات وورش

وقررت إدارة مهرجان الإسماعيلية تكريم اسم الناقد سمير فريد الذي رحل قبل أسبوعين، وكذلك تكريم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي اعترافًا وتقديرًا لتاريخه الفني، إضافة لإصدار كتاب تكريمي عنه بعنوان "رحلة البحث عن القليوبي" وإقامة معرض فوتوغرافي يضم صورًا للمخرج في مراحل عمرية ومهنية مختلفة. كما استقرت إدراة المهرجان على تكريم المخرج والناقد هاشم النحاس وإصدار كتاب تكريمي عنه وإصدار كتاب "نجيب محفوظ ضميرنا الباقي" للنحاس، والذي يتناول فيه تجربته في إنجاز الفيلم التسجيلي "نجيب محفوظ.. ضمير عصره".

وتصاحب مهرجان الإسماعيلية مجموعة من ورش التدريب التي بدأ بعضها بالفعل قبل أيام، مثل ورشة الرسوم المتحركة بينما تبدأ ورش أخرى أثناء فترة إقامة المهرجان منها ورشة كتابة السيناريو، وتُعرض الأفلام المنتجة في هذه الورش أثناء حفل الختام.

اقرأ/ي أيضًا:
فيلم "Embrace of the Serpent".. ّرحلة أسطورية من كتاب نبيّ منسي
عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكار "البلابلابلا"