"مهرجان أجيال السينمائي" في دورته التاسعة.. البداية مع "بطل" أصغر فراهيدي

ملصق الدورة التاسعة من "مهرجان أجيال السينمائي"

ألترا صوت - فريق التحرير

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة الممتدة بين السابع والثالث عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، فعاليات الدورة التاسعة من"مهرجان أجيال السينمائي"، الذي تنظمه "مؤسسة الدوحة للأفلام" تحت شعار "يلا نبدأ"، احتفاءً بإقامة هذه النسخة بالصيغة الحضورية، على عكس نسخة العام الفائت، التي جرى تنظيم معظم فعالياتها بشكلٍ افتراضي.

يشارك في الدورة التاسعة من "مهرجان أجيال السينمائي" 85 فيلمًا من 44 دولة، من بينها 22 أفلام لصنّاع أفلام عرب

وتشمل فعاليات دورة العام الحالي من المهرجان، إلى جانب العروض السينمائية، إقامة ندوات ونقاشات تفاعلية، ومعارض فنية متعددة الوسائط، وأخرى متخصصة في الثقافة الشعبية القطرية، بالإضافة إلى سينما السيارات. على أن يتاح للجمهور حضور العروض في كلٍ من: "الحي الثقافي - كتارا"، و"سكّة وادي مشيرب"، و"لوسيل"، و"فوكس سينما"، و"دوحة فستيفال سيتي". 

اقرأ/ي أيضًا: ديزني ترضخ وتمنح تسوية ضخمة لسكارليت جوهانسون

ويشارك في هذه الدورة 85 فيلمًا من 44 دولة. وتتوزع الأفلام المشاركة على 31 فيلمًا طويلًا، و51 فيلمًا قصيرًا، لمجموعة من كبار المخرجين العالميين، جنبًا إلى جنب عددٍ من المواهب الجديدة الواعدة، بحسب ما أعلنته فاطمة حسن الرميحي، مديرة المهرجان والرئيس التنفيذي لـ "مؤسسة الدوحة للأفلام"، في مؤتمرٍ صحفي عقدته المؤسسة قبل يوم أمس الثلاثاء، للإعلان عن تفاصيل برمجة النسخة التاسعة، التي تتضمن 22 أفلام لصنّاع أفلام عرب، بالإضافة إلى 32 فيلمًا لصنّاع أفلام سيدات. 


تضم البرمجة أيضًا، مجموعة من الأفلام التي حازت على جوائز في مهرجانات سينمائية عالمية مختلفة، إضافةً إلى 13 فيلمًا أُنتجت بدعمٍ من"مؤسسة الدوحة للأفلام"، عدا عن 10 أفلامٍ أخرى ستُعرض ضمن برنامج "صُنع في قطر" الذيت تقدّمه شركة "ooredoo"، وهي أفلام تمثِّل المواهب المحلية ورواة القصص، وفقًا لما ذكرته الرميحي التي أشارت أيضًا إلى أن المهرجان يعكس في دورته هذه: "فهمنا العميق للعالم، حيث نقدّر الآن أكثر من أي وقتٍ مضى أهمية اجتماع الناس معًا للتعبير الإبداعي والتواصل المجتمعي".

تُفتح فعاليات الدورة التاسعة من "مهرجان أجيال السينمائي" مساء يوم الأحد، السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، بعرض فيلم المخرج الإيراني أصغر فرهادي "بطل"، الذي يتناول موضوع غياب الثقة بين أفراد المجتمع الإيراني، من خلال قصة السجين رحيم الذي يضعه ضميره في مواجهة أزمات مختلفة.

تنطلق فعاليات الدورة التاسعة من "مهرجان أجيال السينمائي" في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر تحت شعار "يلا نبدأ"

وإلى جانب "بطل"، يُعرض في المهرجان أيضًا 84 فيلمًا، منها: "السر" لبولي لانزر، و"أوركا" لسحر مصيبي، و"كوستا برافا لبنان" لمنيه عقل، و"أرض الأحلام" لشيرين نشأت وشجاع أزاري، و"أطفال المستقبل الأعزاء" لفرانز بوم، و"ريش" لعمر الزهيري، و"ساحة اللعب" للورا واندل، و"سيارك" لمهدي حسيني وند علي بور، و"الصديق الوفي" لفريت كاراهان، و"قصص من قلب الحي" لدانيس تانوفيتش. بالإضافة إلى "فلسطين الصغرى" لعبد الله الخطيب، و"كباتن الزعتري" لعلي العربي، و"الكتابة بالنار" لرينتو ثوماس وسوشميت غوش، و"1982" لوليد مؤنس، و"مدرسة الأمل" لمحمد العبودي، وغيرها. 

اقرأ/ي أيضًا: "TALAVISION" أفضل فيلم روائي في أوسكار الطلبة

وتتضمن فعاليات هذه الدورة عقد جلسة حوارية مع العدّاءة وصانعة الأفلام الأمريكية أليكسي باباس، وأخرى مع مجموعة من الرياديين الشباب في مجال إدارة الأعمال في قطر. كما وتشمل أيضًا إقامة معرض فني بعنوان "لن نرحل"، الذي يستلهم فكرته من تجربة عائلة "الكرد" التي تعيش في حي الشيخ الجراح المحاصر في مدينة القدس. وعلى هامش المعرض، يقيم منظموا المهرجان جلسة حوارية مع المخرج الفلسطيني إيليا سليمان، وأخرى مع مواطنته فرح النابلسي

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحيوان في السينما.. أفلام عن أكبر مُعلّمِي الإنسان

ثيودوروس أنجيلوبولوس.. سينما التخوم