01-يونيو-2023
مهرجانات بيت الدين 2022 (Getty)

مهرجانات بيت الدين 2022 (Getty)

أعلنت إدارة "مهرجانات بيت الدين"، يوم أمس الأربعاء، عن تفاصيل برنامج دورته الـ40 التي ستُقام خلال الفترة من 20 تموز/ يوليو القادم إلى 5 آب/ أغسطس، في قصر الأمير بشير ببلدة بيت الدين الواقعة في قضاء الشوف بمحافظة جبل لبنان.

تُقام هذه الدورة من المهرجان في ظل ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة أكد القائمون عليه أنه تكيّف معها، كما تكيّف سابقًا مع الظروف والتحديات الصعبة التي فرضتها الحرب الأهلية، خلال ثمانينيات القرن الفائت، التي تحوّل بعد نهايتها إلى واحد من أهم المهرجانات في لبنان والعالم العربي.

تُقام هذه الدورة في ظل ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة أكد القائمون عليه أنه تكيّف معها

ويحتفي المهرجان العريق هذا العام بمرور 4 عقود على انطلاقته نظّم خلالها أكثر من 500 حفل، استضاف فيها أكثر من 6600 فنان وموسيقي، بحضور ما يزيد عن 700 ألف مشاهد في باحات قصر الأمير بشير.

برنامج مهرجانات بيت الدين 2023

تُفتتح فعاليات المهرجان في 20 تموز/ يوليو بحفل تقدّمه الديفا المصرية – الفرنسية فرح الديباني، يرافقها المايسترو لبنان بعلبكي قائدًا للأوركسترا، التي أعدّت برنامجًا مخصصًا للتظاهرة يتضمن مجموعة من الألحان الكلاسيكية، إلى جانب ألحان وأغان لكبار نجوم العالم العربي، مثل فيروز وأسمهان وداليدا.

ويستضيف قصر الأمير بشير في 22 تموز حفلًا موسيقيًا يجمع بين موسيقى الفلامنكو والألحان الشرقية، وينقسم إلى قسمين خُصص الأول لفرقة "Chicuelo" ومؤسسها خوان غوميز، الذي يُعد واحدًا من أهم عازفي الغيتار في إسبانيا. على أن يكون الجمهور، في القسم الثاني من الحفل، على موعد مع عازف البيانو اللبناني غي مانوكيان وفرقته الموسيقية.

وستجمع ليلة الـ25 من تموز مجموعة من كبار فناني الجاز في لبنان لإحياء حفل ينقسم إلى قسمين، تحيي الأول الملحنة والعازفة دونا خليفة مع فرقتها الموسيقية، والثاني مع عازف البيانو والملحن آرثر ساتيان وفرقته. فيما تقدّم المغنية اللبنانية الأمريكية ميساء قرعة في الـ27 من تموز، حفلًا يجمع بين موسيقى البوب والروك والموسيقى العربية، يقوده الملحن وعازف الكمان الأردني يعرب سميرات.

وتُختتم فعاليات الدورة الـ40 من "مهرجانات بيت الدين" بعرض مسرحية شيكاغو، تأليف وتصميم وإخراج المسرحي اللبناني روي الخوري، في الثاني والثالث والخامس من آب/ أغسطس.