05-سبتمبر-2022
وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة، ليز تروس (Getty)

وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة، ليز تروس (Getty)

فازت ليز تروس بزعامة حزب المحافظين في بريطانيا خلفًا لبوريس جونسون بعد منافسة استمرت حوالي شهرين استطاعت أن تحسمها في الأخير أمام وزير المالية السابق ريشي سوناك بفارق  كبير نسبيًا، رغم تقدمه عليها في جميع الجولات الخمس للتصويت من قبل نواب حزب المحافظين.

تعهدت بزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي وأيدت خطة وزيرة الداخلية بريتي باتيل بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

رئيسة الحكومة الجديدة، رغم تقديمها سابقًا لنفسها على أنها اقتصادية ليبرتارية "تلتزم بمبادئ الليبرتارية التي تدعو إلى تقليص دور الحكومة وإطلاق يد السوق"،  قالت عقب إعلان فوزها إنها ستقدم برنامجًا لخفض الضرائب، والتعامل مع أزمة الطاقة، كما تعهدت سابقًا بزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العقد، وأيدت خطة وزيرة الداخلية بريتي باتيل المكروهة على نطاق واسع بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

ومن المتوقع  أن تتجه تروس غدًا الثلاثاء إلى قلعة بالمورال في أسكتلندا للقاء الملكة إليزابيث الثانية حيث يقدم بوريس جونسون استقالته وتكلف الملكة تروس بتشكيل الحكومة.  وتنحدر ليز تروس من أكسفورد، وهي من مواليد 26 تموز/يوليو 1975، من أسرة متوسطة، حيث كان والدها جون كينيث تراس يساريًا وأستاذًا للرياضيات في جامعة ليدز، أما والدتها بريسيلا ماري فكانت ممرضة ومعلمة وعضوة في حملة نزع السلاح النووي.

انتقلت في عمر 4 سنوات إلى أسكتلندا، حيث درسة مرحلة الابتدائية في مدرسة ويست الابتدائية في بيزلي، رينفروشاير، ثم مدرسة راوندهاي، وهي مدرسة عامة في ليدز. دخلت الجامعة في سن 18 سنة ملتحقة بكلية ميرتون أكسفورد حيث درست السياسة والفلسفة والاقتصاد، وفي جامعة أكسفورد كانت "رئيسة حزب الليبراليين الديمقراطيين". لكنها غيرت ميولها السياسية سريعة حيث انضمت في العام 1996 الذي هو عام تخرجها من الجامعة إلى حزب المحافظين، وفي نفس العام عيّنت مديرة تجارية في شركة "شل"، وعملت لاحقًا كمديرة اقتصادية لشركة اتصالات "كابل ووايرليس" لتصبح محاسبة إدارية مؤهلة.

في العام 2000 تزوجت تراس من محاسب آخر يدعى هيو أوليري، ولديهما ابنتان. يعد العام 2010 عام دخولها إلى السياسة بشكل احترافي، حيث قدمت ترشيحها عن حزب المحافظين في جنوب غربي نورفولك في الانتخابات العامة عام وفازت بالمقعد وشغلته منذ ذلك الحين.

بعدها شغلت ليز تراس وظائف عدة، من بينها: وكيلة وزارة الخارجية البرلمانية لرعاية الأطفال والتعليم، ووزيرة الدولة للبيئة والغذاء والشؤون الريفية، وزيرة الدولة للعدل، والمستشارة اللورد، ثم السكرتير الأول للخزانة، وهو المنصب الذي خلفها فيه سوناك، ووزيرة الدولة للتجارة الدولية ورئيسة مجلس التجارة ثم وزيرة للخارجية في حكومة جونسون الذي بقيت متمسكة بدعمه لآخر لحظة ولم تستقل من حكومته.

اشتهرت تراس بلقب "القنبلة اليدوية البشرية" بسبب عادتها في إفشال الأمور، وتنقل عنها الصحف البريطانية العديد من المواقف والتصريحات المثيرة للجدل. ومن بين تلك التصريحات عندما وصفت بريطانيا بـ"أمة تركب أوبر، وتأكل الطعام عبر خدمات التوصيل، ومناضلين من أجل الحرية يستخدمون تطبيق إير بي أن بي" ، وذلك أثناء خطاب عن اقتصاد الأعمال المؤقتة. وفي وقت سابق من العام الجاري خلطت بين بحر البلطيق والبحر الأسود"، ويرى متابعون أن مثل هذه المواقف "عرقلت مهمتها ببناء صورة جدّية عن نفسها" على غرار مارغريت تاتشر. لكنها تمكنت بعد ذلك من تحسين صورتها عبر عملها في الديبلوماسية وانتقاداتها المستمرة لفلاديمير بوتين والحرب على أوكرانيا وظهورها إلى جانب الجيش البريطاني.  

تواجه تراس تحديات كبيرة أمامها في موقع رئاسة الحكومة، بينها ملفات تكاليف المعيشة والطاقة والإضرابات المستمرة

وتواجه تراس تحديات كبيرة أمامها في موقع رئاسة الحكومة، بينها ملفات تكاليف المعيشة والطاقة والإضرابات المستمرة. وكانت تراس قد قالت في وقت سابق قبل انتخابها إنها مدركة لحجم التحديات مضيفة: "إذا تم انتخابي، فإنني أخطط خلال الأسبوع الأول من إدارتي الجديدة لتحديد إجراءاتنا الفورية بشأن فواتير الطاقة وإمدادات الطاقة".