من هو منصف السلاوي.. المغربي الذي اختاره ترامب لتطوير لقاح ضد كوفيد-19؟

من هو منصف السلاوي.. المغربي الذي اختاره ترامب لتطوير لقاح ضد كوفيد-19؟

منصف السلاوي إلى جانب ترامب (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تعيين الدكتور منصف السلاوي على رأس لجنة خاصة لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد، الذي يتسبب العدوى به بمرض كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 300 ألف إنسان حتى العالم حتى اليوم، من بينها حوالي 89 ألف وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، والتي وصل عدد الإصابات المؤكدة فيها إلى حوالي 1.5 مليون إصابة.

ومنصف السلاوي هو خبير مختص بعلم الأحياء من أصول مغربية، وهو الرئيس التنفيذي السابق لشركة غلاسكو سميث كلاين الشهيرة. وقد وقع اختيار ترامب على منصف السلاوي ليعهد إليه بمهمة بالغة الصعوبة تتمثل في الإشراف على تطوير لقاح فعال وآمن ضد فيروس كورونا الجديد واختباره وإنتاجه بكميات ضخمة، في أقرب فرصة ممكنة.

وقد جاء اختيار منصف السلاوي مثيرًا للكثير من التساؤلات، ولاسيما أن الرئيس الأمريكي لا يفضّل الاستعانة بالأمريكيين ذوي أصول مهاجرة تماشيًا مع خطابه الشعبويّ اليمينيّ، إلا أنّ صعوبة موقف ترامب مع تزايد أعداد الإصابات والوفيات في الولايات المتحدة دفعته إلى الاستعانة بهذا الرجل ذوي الأصول العربية، لعلّه ينجح في المهمّة التي يؤكّد المختصون صعوبتها البالغة، ولاسيما بعد تأكيد منظمة الصحة العالمية مؤخرًا أن فيروس كورونا الجديد "محيّر" وقد يكون من الصعب إيجاد لقاح فعال في وقت قريب بحسب تصريح المنظمة، علمًا أنه يتم العمل حاليًا على عشرات التجارب للقاحات مختلفة حول العالم، لعلّ أهمّها اللقاح الذي تطوره جامعة أكسفورد في بريطانيا، وهو لقاح واعد يأمل الباحثون من إتمام تجاربه والبدء في إنتاجه خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

ويهدف الرئيس الأمريكي من تأسيس اللجنة التي يرأسها منصف السلاوي بهدف التوصل إلى لقاح فعال وآمن ضد الوباء، والبدء في إنتاجه وتوزيع 300 مليون جرعة على المواطنين الأمريكيين، على أن يتم ذلك بحسب المأمول بحلول نهاية العام الجاري. وقد أطلق على العملية التي سيشرف عليها منصف السلاوي من تحضير اللقاح واختباره وإنتاجه عملية "Warp Speed"، وهي عملية مستقلة بشكل كبير عن لجنة علماء البيت الأبيض المعنية بشؤون فيروس كورونا الجديد، والمعنية بتطوير اللقاحات بما في ذلك لقاح مضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد.

من هو منصف السلاوي

ولد منصف السلاوي في مدينة أغادير في المغرب، وحصل على درجة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية والمناعة من جامعة ليبر دو بروكسل في بلجيكا، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعمل في جامعة هارفارد وبعدها في جامعة تافتس.

وخلال مسيرته المهنية والبحثية الطويلة، شارك منصف السلاوي في تطوير عدة لقاحات مهمة، من بينها لقاحات خاصة بسرطان عنق الرحم، والتهابات المعدة والأمعاء، والملاريا. وقد ساهم منصف السلاوي في تطوير حوالي 24 لقاحًا لعدة فيروسات، من بينها فيروس إيبولا، وقد حاز على تقدير خاصّ أمريكيًا نظرًا لاعتماد العديد من لقاحاته من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وقد أمضى الدكتور منصف السلاوي 30 عامًا في العمل لصالح شركة غلاكسو سميث كلاين، وأشرف على عمليات تطوير اللقاحات فيها.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟

التحدّي الأصعب للوقاية من كورونا هو تجنّب لمس الوجه.. لم لا نستطيع فعل ذلك؟