04-فبراير-2022

لا تتوفر معلومات كثيرة عن زعيم تنظيم الدولة الذي تم اغتياله (BBC)

الترا صوت – فريق التحرير

عبدالله قردش الملقب بـ"أبو إبراهيم الهاشمي القرشي" هو الزعيم الثاني لتنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق والشام والذي تم استهدافه بعملية إنزال جوي للقوات الأمريكية في المنزل الذي كان يتواجد به في منطقة أطمة بمحافظة إدلب في الشمال السوري.

عبدالله قردش الملقب بـ"أبو إبراهيم الهاشمي القرشي" هو الزعيم الثاني لتنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق والشام والذي تم استهدافه بعملية إنزال جوي للقوات الأمريكية

اسمه الحقيقي أمير محمد سعيد الصلبي المولى ويطلق عليه كذلك حجي عبد الله وأستاذ أحمد. ولد عام 1976 في بلدة المحلبية في منطقة حسنكوي بقضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى العراقية لأب شغل منصب إمام مسجد الفرقان في حي البعث بالموصل من 1982 إلى عام 2001، ومتزوج من امرأتين أنجبتا سبعة ذكور وتسع إناث.

اقرأ/ي أيضًا: في خطاب متلفز: بايدن يعلن اغتيال زعيم تنظيم "الدولة" وينكر مقتل مدنيين

عمل قردش ضابطًا بالجيش العراقي في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين، إلا أن المعلومات المتداولة بشأنه قليلة جدًا. بعد احتلال العراق تم اعتقال قردش في العام 2003 وسُجن في بوكا بمحافظة البصرة، وهناك تعرف على أبوبكر البغدادي. وبعد خروجه من السجن لأسباب غير معروفة بايع تنظيم القاعدة في العام 2004، وأصبح من قيادات التنظيم في العراق، واستلم منصب المسؤول الشرعي، إذ إنه خريج علوم إسلامية من كلية الإمام الأعظم بمدينة الموصل.

في العام 2008 اعتقل قردش إثر مداهمة القوات الأمريكية مواقع لتنظيم القاعدة في الموصل، وأودع مرة أخرى سجن بوكا بالبصرة قبل أن يُفرج عنه في العام 2009. وبعد استلام أبو بكر البغدادي الفرع العراقي لتنظيم القاعدة في العام 2010 إثر مقتل أبو عمر البغدادي، شغل قردش منصب شرعي تنظيم القاعدة في ولاية نينوى.

بعد فترة قصيرة انشق أبو بكر البغدادي عن تنظيم القاعدة وأسس تنظيم الدولة الإسلامية في العراق  الذي تحول فيما بعد وأصبح تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش". وفي العام 2014 وبعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على محافظة الموصل، التقى قردش مجددًا بالبغدادي في الموصل وعمل معه حيث شغل منصب قاضي الدولة وهو بمثابة وزير العدل، بالإضافة لذلك كان يشرف على ديوان الجند والدواوين الأربعة عشر الأخرى.

 يتحدث المختصون في شؤون الجماعات الإسلامية أن عبدالله قردش كان متأثرًا بالمدرسة العفرية والتي كانت تضم قادة التنظيم الأشد تطرفًا وجلهم من مدينة تلعفر وهم حجي بكر العفري، وحجي أمان العفري، وأبو علاء العفري الذي كان نائبًا للبغدادي وقتل في غارة أمريكية عام 2016 في منطقة الشدادي السورية ويعتبر قردش من أشد المقربين إليه.

 يتحدث المختصون في شؤون الجماعات الإسلامية أن عبدالله قردش كان متأثرًا بالمدرسة العفرية والتي كانت تضم قادة التنظيم الأشد تطرفًا 

في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر 2019 أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" تعيين أبو إبراهيم القرشي زعيمًا جديدًا للتنظيم خلفًا لأبو بكر البغدادي الذي قتل في هجوم أمريكي شمال سوريا. ومنذ تسلمه مهامه خلفًا لأبو بكر البغدادي لم يظهر القرشي علنًا أو في أي من إصدارات التنظيم ولا يعرف الكثير عنه أو عن تنقلاته. وكانت وزارة العدل الأمريكية قد عرضت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن هوية القرشي أو مكان تواجده.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عزمي بشارة.. في تفكيك داعش

3 كتب بالعربية تناولت "داعش"