27-يوليو-2022
ابن بطوطة

"Getty" يُصنّف الرحالة ابن بطوطة على أنّه أعظم رحالة مسلم في العصور الوسطى

يستعرض هذا المقال من هو ابن بطوطة الذي يُعتبر من أشهر الرحّالة المسلمين، بالإضافة إلى عرض موجز لرحلات ابن بطوطة وإنجازاته، كما يجيب على سؤال كم استغرقت رحلة ابن بطوطة ومتى توفي.

الرحّالة ابن بطوطة

ابن بطوطة هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي، ولد في 24 شباط 1304 في طنجة المغرب وتوفي فيها، ويُصنّف الرحالة ابن بطوطة على أنّه أعظم رحالة مسلم في العصور الوسطى، ومؤلف واحد من أشهر كتب السفر وهو كتاب الرحلة، الذي يصف فيه رحلاته المُكثّفة التي غطت حوالي 75000 ميل؛ أي 120000 كيلومترًا جاب خلالها جميع البلدان الإسلامية تقريبًا، ووصل بعيدًا إلى الصين وسومطرة وهي جزء من إندونيسيا الآن.

ابن بطوطة

من هو ابن بطوطة

عند البحث عن من هو ابن بطوطة نجد أنه ينحدر من عائلة أنتجت عددًا من القضاة المسلمين، وكان قد تلقى التعليم القانوني والأدبي التقليدي في مسقط رأسه طنجة، وفي عام 1325 عندما بلغ الحادية والعشرين عامًا من عمره بدأ أسفاره بأداء فريضة الحج إلى مكة، وكان هدفه في البداية هو أداء هذا الواجب الديني وتوسيع نطاق تعليمه من خلال الدراسة تحت إشراف علماء مشهورين في مصر وسوريا والحجاز، وحصل منهم على العديد من الشهادات التي أهّلته لشغل منصب قضائي، كما أن كونه تلميذ سابق للمراجع البارزة آنذاك في العلوم الإسلامية التقليدية عزز فرصه بشكلٍ كبيرٍ، وجعله بعد ذلك ضيفًا محترمًا في العديد من المحاكم.

رحلات ابن بطوطة

كما أُسلف الذكر؛ تجوّل الرحّالة ابن بطوطة في العديد من دول العالم، وتعرّف خلالها على عاداتهم وجغرافية دولهم، كما تعلّم من علمهم الكثير، وفيما يأتي توضيحًا لأبرز رحلات ابن بطوطة:

  • رحلة ابن بطوطة إلى الشرق الأوسط

في الواقع لم تكن رحلة ابن بطوطة الأولى عبر شمال إفريقيا رحلةً سهلة، فإلى جانب حنينه إلى الوطن عانى ابن بطوطة من مرضٍ حقيقيٍ كاد أن يجعله غير قادر على السفر. وتوقف خلال رحلته بشكلٍ ملحوظٍ في تونس والإسكندرية والقاهرة لمتابعة دراسته؛ إذ حصل على شهاداتٍ تقديرًا لإنجازاته، مما سمح له بتولي منصب قاضي في وقتٍ لاحق.

ابن بطوطة

وبعد مغادرته إفريقيا زار ابن بطوطة القدس، والتي أعجب بالأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية فيها، وانتقل بعد ذلك إلى سوريا ومنها التحق بقافلة الحج إلى مكة. وغالبًا ما كان بطوطة يسافر في قوافل لأن الطرق في جميع أنحاء العالم قد تكون خطيرة، وقد وقع هو نفسه فريسةً لقطاع الطرق في أكثر من مناسبة. وفي عام 1326 وصل إلى مكة وبقي في المدينة المقدسة لعدة سنوات لأداء واجبات دينية مختلفة، وبعد أن أمضى ابن بطوطة وقتًا في المدينتين المقدستين مكة والمدينة انتقل لاستكشاف بغداد وجبال زاغروس في بلاد فارس، وبالقرب من بغداد التقى خان أبو سعيد العظيم وهو آخر زعيم مغولي.

وقام الرحالة ابن بطوطة في وقتٍ لاحقٍ برحلةٍ عبر البحر الأحمر إلى اليمن ثم جنوبًا حول القرن الأفريقي، وعلى طول الساحل اتّبع الطرق عبر المدن التجارية، وعَبَر خط الاستواء، ووصل إلى جزيرة كِلوة في تنزانيا قبل العودة مُجددًا إلى مكة.

  • رحلة ابن بطوطة إلى تركيا

بعد أن أمضى ابن بطوطة نحو عام في مكة يدرس ويؤدي مناسك الحج، بدأ يُفكر كثيرًا في الذهاب للحصول على عمل في عهد سلطان دلهي، والتي أصبحت الآن جزءًا من الهند التي يسيطر عليها المسلمون، وقد كان السلطان يُرحّب بالعلماء والقضاة من الخارج ويمنحهم وظائف عالية الأجر، ولكن في البداية كان لابن بطوطة أن يجد دليلاً يتحدث الفارسية ويعرف الهند جيدًا، ونظرًا لعدم قدرته على إيجاده قرر أن يتوجه شمالًا إلى الأناضول، ومن هناك يُصبح بإمكانه التواصل مع القوافل التركية المتجهة إلى الهند، لذا سافر عائدًا إلى مصر حيث التقى بصديق وذهب برفقته في قافلة إلى دمشق ومن هناك انطلقوا إلى الأناضول، وأشاد ابن بطوطة في رحلته إلى تركيا بكرم الأتراك والتزامهم بالعقيدة الإسلامية، كما وصف ابن بطوطة القلعة في ألانيا وهي مقصد سياحي حديث مشهور.

  • رحلة ابن بطوطة إلى أراضي القبيلة الذهبية والشاجاتاي

في رحلته إلى أراضي القبيلة الذهبية والشاجاتاي استقل الرحالة ابن بطوطة سفينة مع رفاقه وبدأوا في عبور البحر الأسود، ووصلوا إلى الساحل المقابل ومنه إلى كافا؛ وهي مستعمرة جنوة الإيطالية التي كان يوجد بها حوالي 200 سفينة في مينائها، ويقطن هناك تجار من جنوة والبندقية ومصر وروسيا وأماكن أخرى، وتتواجد أنواع عديدة من البضائع التجارية بما في ذلك الحبوب والأخشاب والفراء والملح والشمع والعسل.

ابن بطوطة
  • رحلة ابن بطوطة إلى الهند

توجه ابن بطوطة إلى الهند عبر أفغانستان، وعندما وصل دلهي سعى إلى الحصول على وظيفة رسمية من ملك الهند المسلم محمد تغلق، والذي كان يقوم بتعيين الأجانب كوزراء وقضاة، ونظرًا لأن ابن بطوطة لا يتحدث الفارسية وهي لغة المحكمة آنذاك، فقد تم تعيين عالمين للقيام بأعمال الاستماع في القضايا.

  • رحلة ابن بطوطة إلى الصين

بعد أن قرر ابن بطوطة التوجه إلى الصين توقف في الطريق في جزر المالديف؛ وهي مجموعة جزر على بُعد 400 ميل جنوب غرب سواحل الهند، وفيها تزوج من أربع نساء في جزيرةٍ واحدة؛ وهو الحد القانوني بموجب القانون الإسلامي، ومن هناك واصل ابن بطوطة طريقه إلى الصين، ووصفها بأنها كانت جميلة لكنها لم ترضيه؛ إذ إنه على العكس من ذلك كان منزعجًا جدًا من التفكير في الطريقة التي سيطرت بها الوثنية على هذا البلد.

  • رحلة ابن بطوطة إلى مالي

بعد أن عاد ابن بطوطة إلى منزله في طنجة عام 1349، أقام فترةً زمنيةً قليلةً ثم غادر متوجهًا لزيارة شمال إفريقيا وإسبانيا وغرب إفريقيا وتحديدًا مالي، وعاد من تلك الرحلة عام 1354 إلى فاس بالمغرب حيث كلف السلطان المحلي عالمًا أدبيًا شابًا بتسجيل تجارب الرحالة ابن بطوطة، وكان على الباحث أن يؤلف القصة بأكملها في شكلٍ أدبيٍ باستخدام نوع من الأدب العربي يُسمى رحلة.

انجازات ابن بطوطة

من أعظم إنجازات ابن بطوطة هو كتابه رحلة ابن بطوطة: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، والذي يُعد أشهرِ كُتب الرِحلاتِ في التاريخ. ونظرًا لما عُرف به ابن بطوطة بكثرة أسفاره وشهرته العالمية، فقد لقبته جمعية كامبريدج ﺑ أمير الرحالة المسلمِين.

ابن بطوطة

ويًقدّر زمن رحلات ابن بطوطة بما يَقرب من الثلاثين عامًا، وقد أَمْلى على ابن جزي الكلبي تفاصيل تلك الرحلات، ولم يكتف ابن بطوطة بالوصف الخارجيِ للأماكن التي زارها، بل تحدّث كذلك عن مداخل المدن ومخارجها، وطبائع الشعوب المختلفة التي عاشرها، إلى جانب العديد من الحكايات والقصص المشوقة التي جعلت منه أحد روّاد أدب الرحلات في الأدب العربي.

كم استغرقت رحلة ابن بطوطة؟

استغرقت رحلات ابن بطوطة التي جاب خلالها العديد من الدول بدءًا من مسقط رأسه طنجة ما يُقارب 30 عامًا.

متى توفي ابن بطوطة؟

بعد أن عرّفت المقالة من هو ابن بطوطة، لا بُد وأن تذكر نهاية حياته، فبعد انتهاء تعاون ابن بطوطة مع ابن جزي الذي دوّن رحلاته في كتابه الرحلة، تقاعد من منصب قضائي في بلدة إقليمية مغربية صغيرة، وتوفي عام 1368.


المراجع

  1. https://www.britannica.com/biography/Ibn-Battuta
  2. https://study.com/learn/lesson/ibn-battuta-travels-significance.html
  3. https://orias.berkeley.edu/resources-teachers/travels-ibn-battuta/journey/anatolia-1330-1331
  4. https://orias.berkeley.edu/resources-teachers/travels-ibn-battuta/journey/lands-golden-horde-chagatai-1332-1333
  5. https://www.khanacademy.org/humanities/big-history-project/expansion-interconnection/exploration-interconnection/a/ibn-battuta
  6. https://www.hindawi.org/books/30615370/