26-أكتوبر-2018

أعضاء حكومة عبد المهدي حتى اللحظة (ألتراصوت)

أدى 14 وزيرًا ضمن حكومة عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء العراقي الجديد بالإضافة له، اليمين الدستورية خلال الساعات الأولى من صباح الخميس 25 تشرين الأول/أكتوبر، بعد منحهم الثقة من أصل 22 وزيرًا، إذ فشل البرلمان بتمرير بقية الأسماء بعد اعتراض زعيم التيار الصدري عليها والذي ترجمه بانسحاب كتلة سائرون والحكمة وائتلاف النصر ونواب آخرون.

أكد عادل عبدالمهدي أن أولويات حكومته تتمثل بالقضاء على الفقر والبطالة وتوفير الخدمات، متعهدًا بإكمال كابينته الوزارية في وقت قريب

عقد مجلس الوزراء الجديد اجتماعه الأول عصر الخميس، في مقره الجديد خارج المنطقة الخضراء المحصنة أمنية، وسط بغداد، في سابقة أولى لم تشهدها البلاد منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

اقرأ/ي أيضًا: ليلة الأربعاء في برلمان العراق تنتج حكومة منقوصة والبصرة تهدد: #راجعيلكم!

تألف المجلس الوزاري من: محمد الحكيم وزيرًا للخارجية، فؤاد حسين وزيرًا للمالية، ثامر عباس الغضبان وزيرًا للنفط، نعيم الربيعي وزيرًا للاتصالات، بنكين ريكاني وزيرًا للإعمار والإسكان، محمد هاشم وزيرًا للتجارة، صالح الحسني وزيرًا للزراعة، أحمد رياض العبيدي وزيرًا للشباب والرياضة، علاء عبد الصاحب العلواني وزيرًا للصحة، عبدالله الجوبري وزيرًا للصناعة، باسم الربيعي وزيرًا للعمل، لؤي الخطيب وزيرًا للكهرباء، جمال العادلي وزيرًا للموارد المائية، وعبد الله لعيبي وزيرًا للنقل.

فيما أكد عادل عبد المهدي رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر صحافي عقده عقب الاجتماع، أن أولويات حكومته تتمثل بالقضاء على الفقر والبطالة وتوفير الخدمات، متعهدًا بإكمال كابينته الوزارية في وقت قريب، مشيرًا الى أن تعجله بطرح الكابينة جاء لعدم إيقاع البلاد في إشكالات  حال فوات المهلة الدستورية التي تنتهي مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وفيما يلي السيرة الذاتية لوزراء الحكومة العراقية الجدد بحسب الوثائق الرسمية التي اعتمدها رئيس الوزراء وعرضها أمام البرلمان:

وزير الموارد المائية - جمال عباس محسن العادلي: من مواليد 1952. يحمل شهادة البكالوريوس في هندسة مكائن من الجامعة التكنولوجية سنة 1978 وشهادة الماجستير هندسة ميكانيك المعهد الوطني البوليتكنيك في كرينول - فرنسا سنة 1982، فضلًا عن شهادة الدكتوراة في هندسة الميكانيك من جامعة ليموج - فرنسا سنة 1985.

عمل العادلي مدرسًا في الجامعة التكنولوجية - بغداد 1985-1988، وتدريسيًا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما شغل منصب معاون مستشار ثقافي في باريس وأنقرة وكييف خلال السنوات 2012 - 2015.

وزير الاتصالات - نعیم ثجيل يسر الربيعي: من مواليد العاصمة بغداد 1970، يحمل شهادة الدكتوراة في هندسة الحاسبات والاتصالات - جامعة حاجة تبه تركيا – أنقرة، ماجستير علوم حاسبات.

شغل الربيعي منصب مدير مديرية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - جهاز المخابرات الوطني، وهو مسؤول وحدة المخابرات الإلكترونية للتتبع مسار الأموال المحولة للإرهاب، مسؤول شبكة العراق الاستخبارية 128 التي تربط الدوائر الأمنية وبعض الوزارات، مسؤول عن بناء وتنفيذ الخط الإنتاجي للبصمات البايومترية الذي يربط العراق بالمنظومة الدولية.

وزير الإعمار والإسكان - بنكين عبد الله ريكاني: من مواليد محافظة دهوك شمال العراق عام 1966، يحمل شهادتي بكالوريوس علوم رياضيات وإحصاء - جامعة الموصل، وقانون - جامعة بغداد.
شغل ريكاني منصب وكيل وزارة النقل لاكثر من ثمان سنوات، وهو رئيس لجنة الاسكوا، منظمة التجارة والنقل في الشرق الأوسط، وممثل العراق في أغلب اللجان الدولية المعنية بالنقل والطرق .وبحسب سيرته الذاتية المقدمة إلى البرلمان فقد أنجز ريكاني ملف تطوير سكك الحديد في العراق.

وزير التجارة - محمد هاشم عبد المجيد جاسم: من مواليد العاصمة بغداد 1966، ويحمل شهادة دكتوراة هندسة مدنية - جامعة بغداد، وشغل عدة مناصب أبرزها وكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون التخطيط.

وزير الخارجية - محمد علي الحكيم: من مواليد محافظة النجف إلى الجنوب من بغداد عام 1953، يحمل شهادة الدكتوراة في الإدارة الهندسية من جامعة جنوب كاليفوريا - الولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة ماجستير في العلوم والتكنولوجيا من جامعة برمنغهام – بريطانيا.

 شغل الحكيم منصب وزير الاتصالات ووزير المالية وكالة 2004 -2005، وأدار عدة دوائر في وزارة الخارجية خلال سنوات 2006 – 2010، وهو مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك 2010 - 2017.

وزير الزراعة - صالح حسين جبر الحسني: لم تحمل السيرة الذاتية للحسني تأريخ ولادته ومحلها، لكنها أشارت إلى حصوله على شهادة الدكتوراة في الزراعة - من جامعة بغداد. وشغل الحسني منصب مدير عام في الوزارة لعدة سنوات. 

وزير الشباب والرياضة - أحمد رياض طالب العبيدي: من مواليد 1969، يحمل شهادة دكتوراة في علوم الفيزياء. بدأ رياضيًا مع نادي الكرخ الرياضي عام 1986، واستمر مع الفريق حتى عام 1995، ثم مثل منتخبات وطنية وعدة أندية عراقية أخرى قبل أن يعتزل خلال موسم 2003 - 2004.

وزير الصحة - علاء العلوان: تشير سيرته الذاتية إلى أنه يحمل شهادة بكالوريوس في الطب والجراحة، جامعة الإسكندرية – مصر، وله زمالة وعضوية في عدد من الكليات الطبية العالمية.
شغل العلوان منصب وزير التربية في الحكومة العراقية المؤقتة 2003-2004، ووزير الصحة في الحكومة العراقية 2004 – 2005، فيما شغل منصب عميد كلية الطب - الجامعة المستنصرية خلال تسعينيات القرن الماضي.

وزير الصناعة - صالح عبد الله احمد حميد الجبوري: من مواليد نينوى 1974، ويحمل شهادة الدكتوراة علوم كيمياء - جامعة الموصل -2013. شغل الجبوري منصب عميد كلية الصيدلة في جامعة تكريت في محافظة صلاح الدين، فضلًا عن عدة مناصب في وزارة الصناعة.

وزير العمل والشؤون الاجتماعية - باسم عبد الزمان مجيد الربيعي: من مواليد بغداد 1971، ويحمل شهادة دكتوراة في القانون الجنائي من جامعة بغداد. وتشير سيرته إلى توليه مناصب في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومجلس الأمن الوطني.

وزيرالكهرباء - لؤي حميد جواد الخطيب: ولد في بغداد عام 1968، ويحمل شهادة دكتوراة علوم سياسية ودكتوراة اقتصاد سیاسي من جامعة إكستر – بريطانيا.

عمل الخطيب مهندسًا في شركات نفطية أبرزها "شيل"، كما شغل منصب مستشار فخري لمجلس النواب العراقي في شؤون الطاقة والاقتصاد، وهو  مؤسس منتدى العراق للطاقة الدولي في بغداد، والمؤسس والمدير التنفيذي لمعهد العراق الطاقة – لندن. 

وزير المالية - فؤاد محمد حسين: ولد حسين، المقرب من مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان المتنحي، في خانقين عام 1949، يحمل شهادة بكالوريوس بالأدب الانكليزي من جامعة بغداد، وشهادة الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة ليا هولندا. وشغل حسين عدة مناصب في كردستان وبغداد بعد عام 2003، أبرزها رئاسة ديوان رئاسة إقليم كردستان.

وزير النفط - ثامر عباس الغضبان: ولد الغضبان في محافظة كربلاء عام 1945، وأبرز شهادته الدراسية الماجستير في هندسة احتياط النفط من كلية إمبريال - لندن، فيما شغل مناصب استشارية في رئاستي الوزراء والجمهورية بعد 2003، ومناصب أخرى.

وزير النقل - عبد الله لعيبي باهض المالكي: ولد في بغداد عام 1970، ويحمل  شهادة البكالوريوس في هندسة البناء والإنشاءات من الجامعة التكنولوجية - بغداد. وتشير السيرة الذاتية للمالكي الى أنه شغل منصب مدير عام لعدة دوائر في وزارة النقل العراقية إبتداًء من عام 2008 وحتى العام الجاري.

يشار إلى أن أغلب الوزراء الجدد كانوا قد شغلوا مناصب مهمة خلال فترة "مجلس الحكم المؤقت" الذي شكل عقب الاحتلال الأمريكي للعراق في نيسان/أبريل 2003، أو الحكومة الانتقالية التي تلته. وقد طرحت تلك الأسماء تحت عنوان "التكنوقراط المستقل" بدعم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والذي يدير بشكل مباشر قائمة "سائرون" التي تصدرت الانتخابات البرلمانية الأخيرة في العراق.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حروب قوى المحاصصة تشتد في كواليس تشكيل الحكومة.. العراق ينتظر عبدالمهدي!

تقدير موقف.. تكليف عادل عبدالمهدي بتشكيل حكومة العراق: التحديات وظروف الاختيار