25-يوليو-2022
مقطع من لوحة لـ بول كلي/ ألمانيا

مقطع من لوحة لـ بول كلي/ ألمانيا

1

سوف يعثرون على بلوزار.

المدينة ضيقة ومحاصرة بالجنود من جهاتها الثلاث. ومن الجهة الرابعة محاصرة بالبحر والأعشاب والسراطين التي أخذت تتدافع نحو الأرصفة. السماء أيضًا تبدو مفتوحة، ولكن الرصاص الطائش يحوم بين فترة وأخرى ويتعذر المشي في الشوارع والساحات المكشوفة. ثقبت إحدى التلميذات حائط المدرسة وأخذت تحدق بين المارة. وجدت رأس بلوزار معلقًا على جذع عامل الباطون في المبنى الذي بدأ يقيمه صاحب المقهى منذ فترة قريبة. وحين صرخت لیلی، تجمعت التلميذات عند الحائط ثم أخذن يتدافعن إلى بوابة المدرسة.

فجأة أخذ الحديث يدور في العلن مخترقًا جميع القرارات التي أصدرتها الإدارة بمنع دخول بلوزار الى الجو المدرسي.

- أنا رأيته.

- هذا بلوزار، نفس العينين الثاقبتين اللتين كانتا...

- أنا رأيت شعره المبعثر فوق جبينه العريض كفيء شجرة قديمة.

- مرّ بلوزار.

- اختفى خلف كومة من الرمل، بين الشغيلة.

- جميع هذه الرؤوس تشبه بلوزار!

 

2

قالت إحدى التلميذات أن بلوزار خرج من عيني ليلى إلى رأس الرجل. وقالت انها لم تره بين عمال المبنى المجاور قبل أن تقترب ليلى من الحائط.

وقالت إحداهن أنها رأته على غصن شجرة كانت تقلّه إلى الساحة العامة قرب دكان "ك".

 

3

الثالثة صباحًا:

المدينة القديمة. المباني التي شيدت في العصر المملوكي، والقصور التي تهدمت أثناء الحروب المتتالية. لا أحد يعرف كيف استولى الفقراء على ركامها، أعادوا ترميمها وقضوا كل هذا الوقت الطويل بين جدرانها المصدّعة. الجرذان والصراصير. العقارب التي تخرج من الشقوق الترابية وتحبو بين غرفها الضيقة. المداخل والقباب المكسوة بطبقات كثيفة من الطحالب.

لا أحد يستطيع أن يجزم بان هذه المدينة سوف تقوم كالمعتاد، وثمة ما يشير إلى انها تحولت أثناء الليل إلى مستنقع.

الثالثة صباحًا أيضًا:

من "البوابة البرية" على الطرف الشرقي تقع المدينة الجديدة. الطرق مدلاة من النوافذ العالية إلى وسط المدينة. المصابيح تلمع فوق القبعات. الجنود يتنقلون بين الأبنية والشوارع، ويمترسون حول حائط المدرسة. ثمة ما يشير إلى أن المدينة تحولت إلى معسكر للتدريب أو ساحة قتال.

 

4

في النهار يتبادلون البضائع. وفي الليل الأحلام والكوابيس.

ولكن لا بد من الحرب!

 

5

وبينما هو يقترب نظر الى المدينة وبكى عليها وقال ستأتي ايام يحيط بك أعداؤك بمترسة ويحدّقون بك. يحاصرونك من كل جهة. ويهدمونكِ وبنيكِ فيكِ. ولا يتركون فيك حجرًا على حجر لأنك لم تعرفي زمان افتقادك.

ولما دخل الهيكل أخرج الذين يبيعون ويشترون فيه وقال لهم: "إن بيتي للصلاة وأنتم جعلتموه مغارة لصوص" (إنجيل لوقا، الإصحاح التاسع عشر).

هذا النص محاطًا بدائرة زرقاء، على ورقة قديمة التقطها ناظر المدرسة من المكان الذي تجمعت فيه التلميذات قرب حائط الملعب.

 

6

وقعت ليلى في بلوزار. لم تقل إنها أحبته. ولكنها حفظت جميع أغانيه، وعلقت صوره على الجدران ورؤوس المارة.