09-أبريل-2017

بول بوغبا عند توقيع عقده مع مانشستر يونايتد (جون بيتيرز /Getty)

بول بوغبا كان قريبًا من خط الـ 100 مليون باوند عند انتقاله إلى مانشستر يونايتد في سنة 2016. فالصفقة الأغلى حاليًا في تاريخ كرة القدم حملت النجم الفرنسي من إيطاليا إلى إنجلترا مقابل 89 مليون باوند.

 كانت صفقة انتقال بول بوغبا محور الحديث الكروي خلال الأشهر الأخيرة

لا شك أن صفقة انتقال بوغبا هي محور حديث عالم كرة القدم في الأشهر السابقة وستبقى كذلك حتى يأتي من يحطم هذا الرقم ويتجاوزه، فمن سيكون أول لاعب تصل قيمة صفقته إلى 100 مليون باوند؟ ومتى سيتم هذ الانتقال؟

قامت شركة "بوين" ببحث ضخم نشرته على موقعها الالكتروني، كشفت فيه عن اللاعب الذي يمكن أن يكون الصفقة التاريخية القادمة. واستخدم الموقع العديد من المعلومات بدايةً من كيفية تطور قيمة الصفقات عبر التاريخ وما هي العوامل المؤثرة بازدياد هذه القيمة. واعتمدت الدراسة كذلك على عدد الأندية التي تملك الإمكانيات لإتمام مثل هذه الصفقة مثل مانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس وبعض الأندية الصينية.

إقرأ/ي أيضاً: "فيفا 17" تكشف ما يحدث لبرشلونة والريال في إنجلترا

تضمنت العملية الحسابية أيضًا أربعة عوامل مؤثرة في قيمة الصفقة من ضمنها: مركز اللاعب في أرض الملعب وهو ما يؤثر بشكل كبير على قيمة الصفقة؛ فأسعار المهاجمين غالبًا ما تكون الأعلى. إضافة إلى عمر اللاعب الحالي لكون عدد السنوات المتبقية أمام اللاعب في ملاعب كرة القدم سيؤثر مباشرة على قيمته المالية. أما العامل الثالث فهو المدة المتبقية من عقد اللاعب مع فريقه الحالي، فإن تبقى ثلاث سنوات مثلاً من عقد اللاعب يجعل من انتقاله أمرًا مستبعدًا. والعامل الأخير هو الأمور التي يتميز بها اللاعب والتي تجعل منه قيمة نادرة في عالم كرة القدم.

يعد بيير إيميريك أوباميانغ اللاعب الأقرب لتجاوز عقبة الـ 100 مليون باوند

إلى جانب العوامل المؤثرة على قيمة اللاعب، تم اعتماد عوامل مؤثرة على إمكانية إتمام الصفقة واشتملت أولاً على أهمية النادي الحالي للاعب وهو ما يمنحه قدرة أكبر على الاحتفاظ به. وثانياً حالة اللاعب مع فريقه الحالي، إذا ما كان يشعر بالاستقرار أو يرغب بالانتقال إلى فريق آخر. أما العامل الثالث فهو نظرة النادي إذا ما كان يرغب ببيع اللاعب أم لا، والرابع يتعلق بالطلب ومدى ارتباط اللاعب بالانتقال إلى أندية أخرى.

إقرأ/ي أيضاً: فيديو: انفجار هيغواين وثواني ميرتينز العشرة

أنتجت الدراسة أسماء عشرة لاعبين من الممكن أن يكسروا رقم المئة مليون باوند تدريجيًا، وضمت القائمة في المركز الأول مهاجم بروسيا دورتموند بيير إيميريك أوباميانغ؛ فالدولي الغابوني يملك استقرارًا كبيرًا بالمعدل التهديفي إلى جانب كونه مطلوبًا من العديد من الأندية الأوروبية، كذلك فإن نادي دورتموند لن يجد فرصة أفضل لتحقيق الأرباح.

وكانت قائمة اللاعبين العشرة كالتالي:

1- بيير إيميريك أوباميانغ -بروسيا دورتموند.

2- هاري كين-توتنهام.

3- أنطوان غريزمان-أتلتيكو مدريد.

4- باولو ديبالا-يوفنتوس.

5- نيمار-برشلونة.

6- ماركو فيراتي-باريس سان جيرمان.

7- إيدين هازارد-تشيلسي.

8- فيليب كوتينيو-ليفربول.

9- يانيك كاراسكو-أتلتيكو مدريد.

10- ألكسندر لاكازيت-ليون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيرنانديز هيرنانديز.. مهزلة الكلاسيكو قبل أن تبدأ

برايانا ليستون معجزة قادمة في سباق 200 متر