02-يونيو-2022
بيليه وبوتين

بيليه (Getty)

وجه نجم كرة القدم البرازيلية بيليه يوم أمس الأربعاء مناشدة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا ووضع حدّ للأزمة التي راح ضحيتها عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، إضافة إلى تسببها في أزمة إنسانية كبرى بين الأوكرانيين. 

كتب بيليه رسالة مفتوحة إلى بوتين نُشرت على إنستغرام قبل مواجهة جمعت المنتخب الأوكراني مع اسكتلندا

وقد كتب بيليه رسالة مفتوحة إلى بوتين نُشرت على إنستغرام قبل مواجهة جمعت المنتخب الأوكراني مع اسكتلندا في نصف نهائي المسار الأوّل من الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال قطر 2022، والتي فازت بها أوكرانيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ليصبح المنتخب على بعد خطوة أخيرة قبل التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم. 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Pelé (@pele)

وقال النجم العالمي بيليه في رسالته: "أريد أن أستغل مباراة اليوم كفرصة لتقديم طلب: أوقف الغزو. لا يوجد أي مبرر على الإطلاق لاستمرار العنف". مكررًا ذلك ثلاث مرات. 

وتابع بيليه: "هذا النزاع يتسم بالشرّ ولا مسوّغ له، ولا طائل من ورائه سوى الألم والذعر والألم. لا هدف من الحرب سوى الفصل بين الدول. ليس ثمة ما يبرر الصواريخ التي تقتل أحلام الأطفال وتدمر العائلات وتقتل الأبرياء". كما ذكّر بيليه الرئيس الروسي باللقاء الذي جمعه معه في العام 2017 وتبادلا فيه "الابتسامات المصحوبة بمصافحة طويلة".

وقال له: "تمتلك بين تينك اليدين القوة لوضع حد لهذا الصراع"

يذكر أن أسطورة كرة القدم العالمي البالغ من العمر 81 عامًا يعاني من تدهور في وضعه الصحي في الآونة الأخيرة، ولاسيما بعد اكتشاف إصابته بسرطان القولون، حيث يتردّد كثيرًا إلى المستشفى لمتابعة علاجه. 

وقد نشر هذه الرسالة ووجهها إلى بوتين، مستغلًا مناسبة اقتراب تأهل المنتخب الأوكراني إلى نهائيات كأس العالم في قطر، في ظل استمرار الاقتتال العنيف بين الطرفين في الحرب الأوكرانية واقترابها من عتبة يومها المئة، بعد إخفاق الجيش الروسي في السيطرة على العاصمة كييف. 

بيليه إلى بوتين: "بين يديك القوّة لوضع حدّ لهذه الحرب"

ومن المقرر أن يواجه المنتخب الأوكراني نظيره الويلزي يوم الأحد في النهائي للحاق بركب المتأهلين واللعب في المجموعة الثانية إلى جانب إنكلترا والولايات المتحدة وإيران.